من لاهاي إلى صوفيا وتونس وطنجة.. تظاهرات لوقف حرب الإبادة في غزة

[ تظاهرات لوقف حرب الإبادة في غزة ]

شهدت لاهاي الهولندية والعاصمة البلغارية صوفيا وشوارع تونس، اليوم الأحد، تظاهرات حاشدة تطالب بفتح معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة.

المتظاهرون جمعتهم غاية واحدة، هي توجيه نداء لإدخال المساعدات وإجلاء المرضى والمصابين، في ظل التصاعد الحاد للوضع الإنساني في القطاع.

وفي مدينة لاهاي الهولندية، تظاهرة تطالب بفتح معبر رفح الحدود بين مصر وقطاع غزة، لإدخال المساعدات وإجلاء المرضى والمصابين. وأفادت وكالة "الأناضول" بأن المتظاهرين تجمعوا أمام مبنى السفارة المصرية في لاهاي، رافعين لافتات كتبت عليها "افتحوا معبر رفح". ورفع المتظاهرون أعلام فلسطين، مطلقين هتافات مناهضة لإسرائيل.

وفي بيان تلته باسم المتظاهرين، قالت نيلوفار نعمت الله إنهم يطالبون بفتح معبر رفح دون شروط مسبقة، وذلك لإيصال جميع المساعدات إلى غزة وإجلاء المصابين من القطاع. وأضافت أن فتح معبر رفح ليس بمثابة "صدقة ولطف"، بل "حاجة ملحّة وضرورية وخطوة عادلة". ودعت إلى فتح المعبر دون أية شروط مسبوقة ودون أي مفاوضات.

بلغاريا

ونظمت الجالية الفلسطينية والعربية في العاصمة البلغارية صوفيا، الأحد، تظاهرة تضامنية مع فلسطين. ورفع المتظاهرون العلمين الفلسطيني والبلغاري، ورددوا هتافات مناهضة لإسرائيل.

وفي حديث لوكالة "الأناضول"، انتقد أنس حميد، أحد المشاركين في التظاهرة، محاولة الشرطة البلغارية عرقلة التظاهرة. وأضاف: "نحن هنا لنقول لا للمجازر التي تطاول الشعب الفلسطيني، للأسف نرى العالم يلتزم الصمت حيال مقتل أكثر من 26 ألف فلسطيني على يد القوات الإسرائيلية".

وأردف: "أنا مواطن بلغاري من أصل فلسطيني، وليس لدي أي جنسية أخرى، ولكني أجد المعاملة التي تعرضنا لها من قِبل الشرطة مهينة للغاية".

تونس

وفي تونس، نظم العشرات من نشطاء المجتمع المدني وقفة احتجاجية أمام السفارة الأميركية، تنديداً بما اعتبروه "استمرار واشنطن في دعم العدوان الإسرائيلي على غزة، ومشاركتها فيه".

ونظمت هذه الوقفة الشبكة التونسيّة للتصدي لمنظومة التطبيع (مستقلة)، أمام سفارة أميركا بتونس، "تنديداً بالدور الأميركي في معاضدة العدوان الإسرائيلي على غزة".

ورفع المحتجون خلال الوقفة لافتات تطالب بدعم "المقاومة الفلسطينية"، وأخرى تدعو إلى غلق سفارة واشنطن في بلادهم، من قبيل "دعم المقاومة واجب كل عربي ومسلم"، و"فلسطين حرة حرة"، و"لا سفارة أميركية على الأراضي التونسية".

وقال عضو الشبكة المنظمة صلاح الدين المصري: "نحن نأتي للوقوف أمام سفارة الولايات المتحدة في تونس للمرة الرابعة عشرة على التوالي". وأضاف، في تصريحات إعلامية على هامش الوقفة: "رسالتنا واضحة، ومفادها بأن أميركا هي شريك أساسي وممول بالأسلحة للاحتلال الإسرائيلي، وتغطي على جريمة الإبادة في غزة". كما طالب بـ"وقف العدوان، خاصة أن هناك إدانة دولية وقضائية للاحتلال الإسرائيلي، عبر القرار الصادر عن محكمة العدل الدولية بعد القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا، وهو قرار يدينه بارتكاب جريمة الإبادة الجماعية".

المغرب

وفي المغرب، شارك الآلاف في وقفات بعدة مدن بالمملكة للمطالبة بـ"إجراءات عاجلة" لمساعدة المدنيين في قطاع غزة.

وطالب المشاركون في الوقفات التي دعت إليها "الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة" بالعمل على مساعدة المدنيين بغزة، بحسب مراسل الأناضول.

ومن المدن التي شهدت وقفات مدينة الدار البيضاء ومكناس (شمال) وطنجة (أقصى شمال البلاد).

وتجمهر مئات المغاربة، مساء الأحد، بمدينة مكناس، في وقفة احتجاجية، تضامنا مع فلسطين وقطاع غزة الذي يتعرض لقصف إسرائيلي متواصل خلّف آلاف الضحايا المدنيين. وردد المحتجون شعارات تطالب بضرورة الضغط على الإدارة الأميركية والدول الغربية للتراجع عن دعمهم لإسرائيل، وهتافات داعمة للمقاومة الفلسطينية وصمود الشعب الفلسطيني. كما رفعوا لافتات تطالب بضرورة التدخل لإنقاذ الفلسطينيين في غزة ووقف الحرب الإسرائيلية على القطاع.

وشهدت مدينة الدار البيضاء 3 وقفات في نفس اليوم، ندد خلالها المشاركون باستمرار استهداف إسرائيل للمدنيين في غزة.

وبوتيرة يومية، تشهد العديد من المدن المغربية، بينها العاصمة الرباط، وقفات حاشدة للتضامن مع الشعب الفلسطيني، والمطالبة بوقف الغارات الإسرائيلية على غزة، ورفع الحصار وإدخال المساعدات.

ويشنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 حرباً مدمرة على غزة، خلفت حتى الأحد 26 ألفاً و422 شهيداً و65 ألفاً و87 مصاباً، معظمهم أطفال ونساء، وسبّبت دماراً هائلاً وكارثة إنسانية غير مسبوقة.

(العربي الجديد، الأناضول)

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر