وضع مجمع ناصر "كارثي للغاية".. الصليب الأحمر تحذّر من انهيار كلي للقطاع الصحي بغزة

قالت وزارة الصحة في غزة، اليوم الخميس، إن الوضع الصحي والانساني في مجمع ناصر الطبي في خان يونس "كارثي للغاية" جراء حصار جيش الاحتلال الإسرائيلي، في حين حذّرت لجنة الصليب الأحمر الدولي من انهيار كلي للمنظومة الصحية في جنوبي القطاع.
 
وأعلنت الوزارة في بيان لمتحدثها الدكتور أشرف القدرة، نفاد الطعام وأدوية التخدير ومسكّنات الألم من مجمع ناصر الطبي في خان يونس جنوبي قطاع غزة، مؤكدة أن كمية الوقود المتبقية لا تكفي لخمسة أيام قادمة.
 
وأكد البيان أن "الوضع الصحي والانساني في مجمع ناصر الطبي كارثي للغاية"، مشيراً إلى أن المجمع يعمل بـ 10% فقط من طاقته البشرية "في ظروف قاسية ومخيفة".
 
في الأثناء بحث وكيل وزارة الصحة د.يوسف ابو الريش مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، امداد مستشفيات خان يونس بالأدوية والطعام والوقود.
 
كما دعا أبو الريش اللجنة الدولية إلى زيارة المعتقلين من الطواقم الطبية لدى الاحتلال الاسرائيلي والضغط للإفراج عنهم.
 
من جانبها أكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، على ضرورة اتخاذ إجراءات ملموسة للحفاظ على إمكانية حصول المحتاجين في قطاع غزة على الرعاية الطبية الطارئة والمنقذة للأرواح.
 
وأوضحت في بيان لها، اليوم الخميس، "لم يعد في الوقت الحالي أمام قرابة مليوني شخص في قطاع غزة سوى مجمع ناصر الطبي، ومستشفى غزة الأوروبي جنوب القطاع، اللذين يقدمان خدمات جراحية، وخدمات طوارئ طبية متقدمة، ويتمتعان بسعة سريرية كبيرة، وإن كان ذلك غير كافي للجرحى والمرضى الحاليين في مختلف أنحاء غزة".

وأضافت أنه "اذا توقفت هذه المرافق الطبية عن العمل لاسيما مجمع ناصر الطبي ومستشفى غزة الأوروبي، فسيشهد العالم فقدان آلاف الأرواح التي كان بالإمكان إنقاذها".
 
وأشارت إلى أن أقل من 20% من مساحة قطاع غزة، أي حوالي 60 كيلومترًا مربعًا، أصبحت الآن ملجأ لأكثر من مليون ونصف مليون نازح ونازحة، ويعيش هؤلاء في ظروف يائسة في جنوب القطاع حيث يهدد تصعيد القتال فرص نجاتهم.
 
وقال مدير البعثة الفرعية للجنة الدولية في غزة ويليام شومبرق: "نواجه الآن خطر فقدان مستشفيين آخرين بسبب القتال، وإن الأثر التراكمي للنزاع في المنظومة الصحية مدمّر ويجب اتخاذ إجراءات عاجلة لمنع حدوث ذلك".

وأضاف أن جميع المستشفيات في قطاع غزة تعاني التكدس الشديد وتقلّص الإمدادات الطبية والوقود والغذاء والمياه، ويؤوي العديد منها آلاف الأسر النازحة.
 
ويشن جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ الاثنين سلسلة غارات مكثفة جوية ومدفعية على خانيونس، وفي محيط المستشفيات المتواجدة فيها، وسط تقدم بري لآلياته بالمناطق الجنوبية والغربية من المدينة.
 
ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة، خلفت حتى الأربعاء "25 ألفا و700 شهيد و63 ألفا و740 مصابا معظمهم أطفال ونساء"، وفق السلطات الفلسطينية، وتسببت في "دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب الأمم المتحدة.
 
المصدر: يمن شباب نت + وكالات
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر