جريمة مروعة.. قوات الاحتلال دفنت عشرات المرضى والنازحين أحياء بساحة مستشفى كمال عدوان

كشف انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من مستشفى "كمال عدوان" في بلدة بيت لاهيا، شمالي قطاع غزة، السبت، عن "كارثة إنسانية" ارتكبتها القوات الإسرائيلية في أحد أهم مستشفيات مناطق شمالي القطاع.
 
وقال مدير عام وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، منير البرش، لمراسل الأناضول، إن "القوات الإسرائيلية تعمدت إخراج الجرحى من مستشفى كمال عدوان إلى العراء في ظل أجواء البرد الشديد واعتدت على الكوادر الطبية".
 
وأضاف البرش، "الاحتلال الإسرائيلي ارتكب كارثة إنسانية، وحوّل مستشفى كمال عدوان إلى ثكنة عسكرية، وتعمد إذلال الكوادر الطبية والجرحى".
 
وتابع "جيش الاحتلال دمر الجزء الجنوبي لمستشفى كمال عدوان وقمع الطواقم الطبية"، مشيرا إلى أن "12 طفلا ما زلوا يتواجدون في داخل الحاضنات بالمستشفى دون ماء ولا غذاء، بعد أن منع الجيش الإسرائيلي إجلاءهم".
 
وذكر أن القوات الإسرائيلية تعمدت استهداف سيارات الإسعاف في المستشفى ومحيطها.
 
من جانبه، أفاد الصحفي الفلسطيني أنس الشريف، الذي زار المستشفى بعد أن انسحبت منها القوات الإسرائيلية، بأن "ما فعله الاحتلال الإسرائيلي داخل مستشفى كمال عدوان جريمة مروعة بحق الأهالي والطواقم الطبية".
 
وأضاف الشريف، في تغريدة عبر حسابه على منصة "إكس"، بأن "عشرات النازحين والمرضى والجرحى تمَّ دفنهم تحت التراب وهم أحياء".
 
وذكر أن "جرافات الاحتلال داست خيم النازحين في ساحة المستشفى بكل وحشية"، مضيفا: "رأيت القطط تنهش جثامين الشهداء في ساحة المستشفى".
 
في السياق، ذكر شهود عيان لمراسل الأناضول، بأن الآليات العسكرية الإسرائيلية دمرت أجزاء واسعة من مستشفى كمال عدوان قبل أن تنسحب منها.
 
وقال الشهود إن الآليات الإسرائيلية "نفذت عمليات تجريف واسعة في حديقة المستشفى وموقف السيارات فيها".
 
كما استهدفت الدبابات بقذائفها مباني المستشفى بشكل مباشر، وفق الشهود.
 
وأشار الشهود، إلى أن الجرافات الإسرائيلية قامت "بتجريف بعض خيام النازحين وهم يتواجدون بداخلها، ما أدى لدفن عدد منهم تحت الرمال، ومقتل وإصابة العديد منهم"، دون توفر إحصائية رسمية على الفور.
 
ومنذ 7 أكتوبر الماضي يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى مساء الخميس 18 ألفا و800 شهيدا و51 ألف مصاب، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر فلسطينية وأممية.
 
المصدر: الأناضول

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر