قطر تعلن تمديد الهدنة الإنسانية في غزة ليومين إضافيين.. وغوتيريش يدعو إلى وقف إطلاق نار كامل

[ حماس: تمديد الهدنة الإنسانية المؤقتة ليومين بنفس شروط الهدنة السابقة ( أ ف ب) ]

أعلنت وزارة الخارجية القطرية الاثنين التوصل إلى اتفاق بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل لتمديد الهدنة الإنسانية ليومين إضافيين في قطاع غزة، في حين دعا الأمين العام للأمم المتحدة  إلى "وقف إطلاق نار إنساني كامل".

وقال متحدث وزارة الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، على منصة "إكس"، إن دولة قطر "تعلن أنه في إطار الوساطة المستمرة، تم التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة الإنسانية ليومين إضافيين في قطاع غزة".

ويوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، دخلت الهدنة المؤقتة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية حيز التنفيذ لمدة 4 أيام، برعاية قطرية مصرية أميركية.
 
بدورها، قالت حركة حماس إنها اتفقت مع الأشقاء في قطر ومصر على تمديد الهدنة الإنسانية المؤقتة ليومين بنفس شروط الهدنة السابقة.

في المقابل، أفاد موقع أكسيوس الأمريكي، عن مسؤول إسرائيلي، بأنه "تم الاتفاق على الخطوط العريضة لتمديد الهدنة يومين مقابل إطلاق سراح 10 رهائن كل يوم".
 
وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري إن الجهود مستمرة لتمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة ليومين إضافيين.
 
وأضاف الأنصاري أن هناك رسائل من الطرفين لتمديد الهدنة في قطاع غزة، مشددا على أن قطر تأمل أن تفضي الهدنة الإنسانية إلى وقف دائم لإطلاق النار.
 
ونقلت رويترز عن مسؤول إسرائيلي قوله إن حكومة بنيامين نتنياهو ستوافق على يوم إضافي من الهدنة مقابل كل 10 محتجزين إضافيين يتم إطلاق سراحهم.
 
وأضاف المسؤول الإسرائيلي أن حكومته مستعدة للإفراج عن 3 من الأسرى الفلسطينيين مقابل كل محتجز إسرائيلي، بشرط أن تكون الأيام الإضافية محددة بـ5 أيام.
 
مصلحة للجميع
 
وفي سياق متصل، قال مسؤول قطري إن لكل من إسرائيل وحماس مصلحة في إطالة أمد الهدوء على الرغم من الخلافات بينهما
 
وأضاف المسؤول القطري -في تصريحات لأسوشيتد برس- أن الدوحة تركز على ما هو ممكن على الفور، مثل الحفاظ على وقف إطلاق النار ومنع نشوب حرب إقليمية.
 
من جانبه، قال الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري لصحيفة فرانكفورتر ألغماين الألمانية، إن قطر نجحت في إنشاء ديناميكية إيجابية نأمل في البناء عليها بشأن الحرب في قطاع غزة.
 
وأضاف أنه لا يوجد نزاع بدأ وانتهى في ساحة المعركة، وفي النهاية دائما تكون هناك اتفاقات، مذكّرا أنه كان هناك كثير من المشاعر والغضب في البداية من كلا الجانبين والآن يتم إطلاق سراح الرهائن وهناك استراحات في القتال.
 
وفي واشنطن، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تود أن تمتد الهدنة المؤقتة لفترة أطول حتى يتم إخراج جميع المحتجزين الإسرائيليين.
 
وأضاف أن الإسرائيليين وافقوا على مواصلة وقف القتال لتحرير مزيد من المحتجزين ولدخول مزيد من المساعدات، كما أن حماس مهتمة أيضا بالمضي قدما في تمديد الصفقة.
 
وتنتهي الهدنة الإنسانية غدا الثلاثاء عند الساعة 07:00 صباحًا بتوقيت فلسطين، وكانت بدأت الخميس لمدة 4 أيام، جرى خلالها تبادل عشرات الأسرى بين إسرائيل وحماس، إضافة إلى إدخال مواد إغاثية إلى قطاع غزة بما فيها الوقود.
 
وحال اكتمال العملية اليوم الاثنين، تكون إسرائيل أطلقت سراح 150 أسيرا فلسطينيا من سجونها، مقابل إطلاق حركة حماس سراح 50 مدنيا إسرائيليا، ضمن اتفاق الهدنة الذي يشمل أيضا إدخال مساعدات إنسانية ووقود لقطاع غزة.
 
دعوة لوقف إطلاق نار كامل
 
قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الاثنين، إن الحوار الذي أدى إلى "الهدنة الإنسانية" الحالية لمدة 4 أيام في قطاع غزة يجب أن يستمر ويتحول إلى وقف "إنساني كامل" لإطلاق النار.
 
وبحسب بيان للمتحدث باسم الأمين العام، ستيفان دوجاريك، أكد غوتيريش أن "الهدنة التي اتفقت عليها إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية سمحت بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة، بما في ذلك شمالها، الجزء الذي تم عزله إلى حد كبير منذ أسابيع".
 
وشدد أن المساعدات "لا تكاد تلبي الاحتياجات الهائلة لـ 1.7 مليون نازح"، محذرا من أن "الكارثة الإنسانية" تتفاقم يوما بعد يوم.
 
وجاء في البيان أن "الحوار الذي أدى إلى الاتفاق يجب أن يستمر، ويؤدي إلى وقف كامل لإطلاق النار لأسباب إنسانية، لصالح شعب غزة وإسرائيل والمنطقة على نطاق أوسع".
 
كما جدد غوتيريش دعوته للإفراج عن "الرهائن" المتبقين فورا ودون قيد أو شرط، حسب البيان نفسه. ولفت دوجاريك أن "الأمين العام للأمم المتحدة يحث جميع الدول على استخدام نفوذها لإنهاء هذا الصراع المأساوي"

المصدر :  وكالات

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر