مقتل 18 شخصاً بينهم وزير الداخلية الأوكراني في تحطم مروحية قرب العاصمة كييف

أسفر تحطم مروحية فوق إحدى ضواحي كييف، عن مقتل أبرز ثلاثة قياديين في وزارة الداخلية الأوكرانية، في مأساة "مروّعة"، كما وصفها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي طلب تحقيقا مفصلا فيها.
 
وتحدث حاكم منطقة كييف أوليكسي كوليبا على تلغرام عن سقوط 18 قتيلاً، منهم ثلاثة أطفال، عن تسجيل "29 جريحاً منهم 15 طفلاً"، مشيرًا إلى احتمال ارتفاع الحصيلة.
 
وقال رئيس الشرطة الأوكرانية في بيان إن من بين الضحايا وزير الداخلية دنيس موناستيرسكي (42 عاماً) ومساعده الأول يفغيني ينيني (42 عاماً) والمسؤول في وزارة الداخلية يوري لوبكوفيتش، الذين كانوا على متن المروحية مع ستة أشخاص آخرين.
 
ويعدّ موناستيرسكي المسؤول الأوكراني الأرفع الذي يقتل في الحرب منذ بداية الغزو الروسي في فبراير/ شباط العام الماضي.
 
وكان موناستيرسكي محامياً سابقاً تسلّم منصبه على رأس وزارة الداخلية في تموز/يوليو 2021. وأصبح نائباً في البرلمان الأوكراني في العام 2019 في تكتّل حزب الرئيس فولوديمير زيلينسكي.
 
وقال نائب رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية كيريلو تيموشينكو للتلفزيون الوطني "هدف هذه الرحلة (كان الذهاب) إلى إحدى النقاط الساخنة في بلدنا حيث تدور المعارك".
 
لا مؤشرات على أن تحطم المروحية قد يعدو كونه حادثاً، بالرغم من تحميل بعض الشهود المسؤولية للحرب الروسية على البلاد.
 
وقال أحد السكان المحليين ويدعى فلودومير لـبي بي سي: "كان هناك ضباب كثيف، والتيار الكهربائي مقطوع، ولا أضواء على المباني".
 
وفي تعليق لبي بي سي، قالت النائبة ماريا ميزنتسيفا، وهي من أصدقاء موناستيرسكي، إنه خسارته مأساة، لأن وزارته لعب دوراً مهماً في الاستجابة خلال الغزو، وأشارت إلى أنه كان مقرباً جداً من الرئيس زيلنسكي منذ بداية حملته الانتخابية للترشح لمنصب الرئاسة.
 
وكتب قائد الشرطة الأوكرانية ايهور كليمنكو على فيسبوك، أن المروحية التي تحطمت تابعة لجهاز الدولة لحالات الطوارئ التابع لوزارة الداخلية، وأشار مسؤولن آخرون أن المروحية من طراز سوبر بوما الفرنسي.
 
وقالت امرأة عرفت عن نفسها بأنها معلمة في روضة الأطفال: "كان هناك وميض ضخم، وسمعنا قبله صوت شيء يطير في الجو، فصمتنا جميعاً. وبعد الوميض، سمعنا انفجاراً، فانبطحنا أرضاً ثم خرجنا إلى الملجأ".
 
وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في بيان على شبكات التواصل الاجتماعي "اليوم، وقعت مأساة مروعة في بروفاري بمنطقة كييف. الألم لا يوصف".
 
واعتبر رئيس الوزراء دينيس شميهال على تلغرام الأربعاء أن مقتل وزير الداخلية "خسارة كبيرة" للبلد الذي تمزّقه الحرب.
 
ووجّه رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال الأربعاء تعازيه للشعب الأوكراني بعد مقتل موناستيرسكي، واصفاً إياه بأنه كان "صديقاً كبيراً للاتحاد الأوروبي".
 
وعبّر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن "حزنه إزاء الوفاة المأساوية" لموناستيرسكي.
 
وتحطمت المروحية في مدينة بروفاري التي يقطن فيها نحو 100 ألف شخص في الضاحية الشرقية للعاصمة كييف.
 
وتحاربت القوات الروسية والأوكرانية للسيطرة على المدينة في أولى مراحل الغزو الروسي لأوكرانيا الذي بدأ في 24 شباط/فبراير، قبل أن تنسحب القوات الروسية منها في مطلع نيسان/أبريل، بحسب فرانس برس.
 
ويعود آخر حادث كبير من هذا النوع في السنوات الأخيرة في أوكرانيا إلى أيلول/سبتمبر 2020 حين قُتل 26 شخصاً في تحطّم طائرة من طراز "أنتونوف-26" قرب خاركيف.
 
(بي بي سي)

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر