موسكو تعلن تدمير 17 موقعا عسكريا وأوكرانيا تتوقع هجوما روسياً على لوغانسك

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، تدمير 17 موقعا عسكريا أوكرانيا خلال الـ 24 ساعة الماضية.
 
وأفاد المتحدث باسم الوزارة إيغور كوناشينكوف، في تصريح صحفي، مساء الإثنين، أن الجيش الروسي يواصل التقدم في دونباس شرقي أوكرانيا.
 
وقال كوناشينكوف إن القوات العسكرية الروسية تواصل تنفيذ هجمات ضد منشآت البنية التحتية العسكرية في أوكرانيا.
 
ولفت أن الطيران الحربي الروسي دمر 17 موقعا عسكريا أوكرانيا خلال الـ 24 ساعة الماضية.
 
وأوضح كوناشينكوف أن قوات بلاده أسقطت 125 طائرة و91 مروحية و394 طائرة مسيرة، ودمرت 1948 دبابة ومدرعة و212 راجمة صواريخ و1842 مركبة عسكرية تابعة لأوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية.
 
أفادت سلطات لوغانسك الأوكرانية أن القوات الروسية تستعد لشن هجوم على المنطقة، بعد حشد مقاتلين وآليات، فيما أفادت مصادر أميركية أن روسيا سحبت حوالي ثلثي قواتها من محيط كييف.
 
وقال مسؤول دفاعي أميركي كبير اليوم الاثنين إن روسيا سحبت حوالي ثلثي قواتها من محيط كييف، مع نشر الكثير منها في بيلاروسيا.
 
وأضاف المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، أن من المرجح إعادة توجيه القوات صوب شرق أوكرانيا، لكن لم يتم تأكيد ذلك بعد.
 
من جهته، قال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان الاثنين إن روسيا "تقوم بإعادة تموضع لقواتها بهدف تركيز هجومها على شرق أوكرانيا ومناطق في جنوبها".
 
ورأى أن "روسيا حاولت إخضاع أوكرانيا بكاملها وأخفقت"، وأنها الآن "ستحاول السيطرة على أجزاء معينة من البلاد"، مشيرا إلى أن هذه المرحلة الجديدة من الهجوم الروسي "قد تستمر أشهرا أو أكثر".
 
أما وزير الدفاع الأوكراني، فقال إن قوات بلاده صدت الموجة الأولى من الغزو الروسي، وهي مستعدة لأي هجمات روسية أخرى محتملة، وأن القوات الروسية تنسحب من منطقتي تشيرنيهيف وسومي لإعادة ترتيب صفوفها.
 
كما قال وزير الدفاع الأوكراني إن القوات الروسية تسعى للاستيلاء على خاركيف وماريوبول وأوديسا، رغم الانسحاب من كييف وتشيرنيهيف.
 
وقال فاديم بويتشينكو رئيس بلدية ماريوبول إن الجانب الروسي قصف المدينة بمختلف أنواع الأسلحة، وإن نحو 40% من ماريوبول بات مدمرا بالكامل، وإن القصف الروسي مستمر ولم يتوقف.
 
واتهم بويتشينكو -في مؤتمر صحفي عبر الفيديو- القوات الروسية بتنفيذ عمليات تهجير قسري لسكان المدينة باتجاه مناطق في العمق الروسي، كما قال إن الممرات الآمنة باتجاه زاباروجيا تعمل بصعوبة.
 
كما قتل نحو 10 مدنيين وأصيب 46 على الأقل في عمليات قصف استهدفت ميكولايف جنوب أوكرانيا، وفق ما أعلنه رئيس بلدية المدينة أولكسندر سينكيفيتش.
 
وأوضح سينكيفيتش في رسالة بالفيديو أن الضربة الأولى التي نفذها الجيش الروسي عند الساعة الرابعة بتوقيت غرينتش أسفرت "عن مقتل شخص وإصابة 5 آخرين من بينهم اثنان في حال خطرة"، قبل أن تليها ضربة أخرى قتل فيها "9 أشخاص وأصيب 41 آخرون"، مشيرا إلى أن عدد الضحايا قد يرتفع.
 
وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.
 
وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي "ناتو"، والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلا في سيادتها".
 
(وكالات)

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر