أوكرانيا روسيا

اصلاحها يكلف 3 مليار دولار.. احتراق أكبر طائرة شحن في العالم بقصف روسي

أعلنت شركة أوكروبورونبروم الأوكرانية لتصنيع الأسلحة، الأحد 27 فبراير/شباط 2022، أن أكبر طائرة شحن في العالم، وهي من طراز أنتونوف 225 مريا الأوكرانية الصنع، احترقت في هجوم روسي على مطار هوستوميل بالقرب من العاصمة كييف.
 
حيث قالت الشركة، في بيان على صفحتها بموقع "فيسبوك": "دمر المحتلون الروس أسطورة الطيران الأوكراني الأكبر أنتونوف-225 مريا. حدث ذلك في مهبط أنتونوف (بمطار) هوستوميل بالقرب من كييف".
 
فيما أشارت إلى أن ترميم هذه الطائرة سيكلف ما يزيد على ثلاثة مليارات دولار، وسيستغرق وقتاً طويلاً قد يصل لأكثر من 5 سنوات.
 
إلا أن الشركة أردفت: "لقد دمر المحتلون هذه الطائرة العملاقة، لكنهم لا يستطيعون تدمير حلمنا المشترك. وسوف تولد من جديد بالتأكيد"، لافتة إلى أنها ستبذل كل جهودها لجعل هذه الأعمال مدفوعة الأجر من قبل الدولة.
 
جدير بالذكر أن روسيا أطلقت، فجر الخميس 24 فبراير/شباط 2022، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل غاضبة من عدة دول في العالم، ومطالبات بتشديد العقوبات على موسكو.
 
يعد هذا الهجوم الروسي هو الأكبر على دولة أوروبية منذ الحرب العالمية الثانية، وينذر بتغيير نظام ما بعد الحرب الباردة في أوروبا.
 
بحسب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قُتل أكثر من 130 شخصاً، بينهم مدنيون، في اليوم الأول للتدخل العسكري الروسي.
 
كما اتهم الرئيس الأوكراني موسكو بمحاولة تنصيب حكومة "دمية" (تخضع لروسيا)، وتعهد بأن الأوكرانيين سيدافعون عن بلادهم ضد "العدوان".
 
في المقابل، تقول موسكو إن "العملية العسكرية تستهدف حماية أمنها القومي"، وحماية الأشخاص "الذين تعرضوا للإبادة الجماعية" من قِبل كييف، متهمة ما سمتها "الدول الرائدة" في حلف شمال الأطلسي "الناتو" بدعم من وصفتهم بـ"النازيين الجدد في أوكرانيا".
 
كانت العلاقات بين كييف وموسكو قد توترت منذ نحو 8 سنوات، على خلفية ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها بطريقة غير قانونية، ودعمها الانفصاليين الموالين لها في "دونباس".


(رويترز)

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر