حصيلة الاجتياح الروسي: موسكو تعلن تحقيق أهدافها وكييف تقرّ "بخسائر فادحة"

[ موسكو تعلن تحقيق أهدافها وكييف تقرّ "بخسائر فادحة" ]

أعلنت روسيا أنها "حققت أهدافها كاملة" في اليوم الأول لهجومها العسكري على أوكرانيا، في الوقت الذي أقرّ فيه الطرف المقابل، وتحديدًا على لسان الرئيس فلودومير زيلينسكي، بوقوع "خسائر فادحة" لدى الجيش الأوكراني، متحدّثًا أيضاً عن إيقاع خسائر في صفوف القوّات المهاجمة، لم تعترف بها موسكو حتى اللحظة.

ونقلت وكالة "إنترفاكس" عن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف قوله إن "جميع المهام المحددة للقوات الروسية ليوم الخميس تم إنجازها بنجاح، ولا سيما مع وصول قواتنا إلى مدينة خيرسون".

وتقع خيرسون في جنوب أوكرانيا، وهي مدينة استراتيجية تعدّ ميناء هامًّا على البحر الأسود، وقدّ مكّنت السيطرة عليها، وفق المتحدّث الروسي، من إعادة ضخّ المياه إلى إقليم القرم عبر قناة المياه الممتدّة من نهر دنبر في مدينة خيرسون، والتي أوقفت أوكرانيا الضخ عبرها منذ ضمّ شبه الجزيرة إلى روسيا عام 2014.

وأعلنت الوزارة أن القوات الروسية دمّرت 83 هدفًا على الأرض، بعدما تحدّث كوناشينكوف، في وقت سابق، عن أن قائمة الأهداف المدمّرة شملت 1 مهبط طائرات، و3 مقرات قيادة، وقاعدة بحرية، و18 محطة رادار لأنظمة الدفاع الصاروخي من طراز أس-300 وبي يو كي-أم 1، و"مروحية هجومية" و"4 طائرات مسيرة بيرقدار تي بي-2" تركية الصنع.

في المقابل، أعلنت الرئاسة الأوكرانية أن نحو 40 جنديا قتلوا في خلال الهجوم حتى اللحظة، بالإضافة إلى عشرات الجرحى، في حين بلغ عدد القتلى من المدنيين نحو 10، على ما أعلن مستشار الرئيس أوليكسي أريستوفيتش.

كما أعلن أريستوفيتش أن قوات بلاده أسقطت 6 طائرات روسيّة، وهو ما نفاه الطرف المقابل، مقرًّا بسقوط طائرة سو-25 "نتيجة خطأ من الطيار، وقد هبط بسلام وعاد إلى ثكنته العسكرية"، وفق بيان أوردته وكالة "تاس" الروسية الرسمية نقلًا عن وزارة الدفاع.

وشملت الضربات الصاروخية الروسية نحو 25 مدينة، ليخرج الرئيس الأوكراني بعدها متحدّثًا عن "خسائر فادحة".

وقدّرت الولايات المتحدة أن روسيا استخدمت حوالي 100 صاروخ، سواء عبر البر أو البحر، عند بدء الهجوم على أوكرانيا الساعة الرابعة والنصف بالتوقيت المحلي، وفق ما نقلت قناة "سي بي أس" عن مسؤول أميركي في البنتاغون.

وفصّل المسؤول أن الهجوم الأولي تضمن صواريخ قصيرة المدى وصواريخ بالستية متوسطة المدة، وصواريخ "كروز"، وأخرى أرض-جو، بينما شاركت نحو 75 طائرة حربيّة روسية في الهجوم، وتركّزت ضرباتها على المستودعات العسكرية وأنظمة الدفاع الجوي.

 العربي الجديد

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر