بعد إحباط مشروع قرار كويتي يدعو لتوفير حماية للفلسطينيين.. مجلس الأمن يرفض قرار أمريكي يدين حماس

[ مجلس الأمن ]

رفض أعضاء مجلس الأمن الدولي، مساء الجمعة، مشروع قرار أمريكي مضاد لمشروع القرار الكويتي الخاص بتوفير الحماية الدولية للفلسطينيين في الأراضي المحتلة.
 
وامتنعت 11 دولة من أعضاء المجلس عن التصويت على مشروع القرار الأمريكي الذي نص في المقام الأول على إدانة حركة "حماس" بقطاع غزة.
 
وعارض مشروع القرار كل من الكويت وروسيا والصين، بينما لم يحظ سوى بموافقة دولة واحدة هي الولايات المتحدة الأمريكية التي قامت بإعداده وطرحه للتصويت رداً على مشروع القرار الكويتي.
 
وقبل مشروع القرار الأمريكي بدقائق، أحبطت واشنطن مشروع قرار كويتي، يدعو إلى توفير الحماية الدولية إلى الفلسطينيين في الأراضي المحتلة.
 
وحصل مشروع القرار الكويتي على تأييد 10 دول وامتناع أربعة عن التصويت، واستخدام واشنطن لحق النقد "الفيتو".

استخدمت الولايات المتحدة، حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن الدولي، لعرقلة صدور مشروع قرار كويتي يدعو لحماية الفلسطينيين في الأراضي المحتلة.
 
وإلى جانب استخدام واشنطن حق النقض، امتنعت كل من إثيوبيا وبولندا وهولندا وبريطانيا، عن التصويت لصالح مشروع القرار.
 
وقبيل التصويت على مشروع القرار الكويتي، قالت مندوبة واشنطن الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي، لأعضاء المجلس إن "مشروع القرار الكويتي يشكل وجهة نظر فجة وأن الولايات المتحدة ستستخدم حق النقض لمنعه من الصدور".
 
وجاء مشروع القرار الكويتي على خلفية ارتكاب جيش الاحتلال الإسرائيلي مجزرة في غزة، يومي 14 و15 مايو/ أيار الماضي، بقتله 65 فلسطينيًا وإصابة الآلاف، خلال مشاركتهم في احتجاجات سلمية، قرب السياج الأمني الفاصل بين غزة وإسرائيل.
 
والدول العشر التي صوتت لصالح مشروع القرار الكويتي هي : الكويت وكازاخستان وروسيا والصين وبوليفيا وبيرو والسويد وفرنسا وغينيا الاستوائية وكوت ديفوار.
 
بدوره قال مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفيرة منصور العتيبي، إن مشروع القرار الذي تقدمت به بلاده شهد على مدار الأسبوعين الماضيين مفاوضات مكثفة مع جميع أعضاء المجلس علي مستوى الخبراء .

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر