تسريب معلومات عن طلب مستشاري ترامب "عدم تهنئة" بوتين بإعادة انتخابه

 حاول البيت الابيض الاربعاء كشف المسؤول عن تسريب محرج مفاده ان مستشاري دونالد ترامب طلبوا منه بدون جدوى عدم تهنئة فلاديمير بوتين بإعادة انتخابه.
 
وافادت صحيفة "واشنطن بوست" ان الرئيس الاميركي هنأ الثلاثاء نظيره الروسي في اتصال هاتفي رغم تحذيرات مستشاريه، بما في ذلك مذكرة كتب عليها بأحرف كبيرة "عدم التهنئة".
 
وقالت كريستين نيلسن وزيرة الامن الداخلي الاميركي خلال جلسة استماع للجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ حول أمن الانتخابات "إن مخاطر التدخل تبقى قائمة".
 
وأضافت "نعترف بأن انتخابات نصف الولاية في 2018 والانتخابات المقبلة هي أهداف محتملة لمحاولات قرصنة روسية".
 
وقال السناتور الديموقراطي مارك وورنر خلال الجلسة "من الواضح ان العام 2016 لن يكون المحاولة الاخيرة" لتدخلات روسيا.
 
واضاف "في الواقع عدم ذكر الرئيس مسألة أمن انتخاباتنا عندما اتصل بفلاديمير بوتين لتهنئته بفوزه في انتخابات محسومة النتائج مسبقا، يثير قلقا كبيرا".
 
وأخذت القضية بعدا أكبر، خصوصا بسبب التوتر في البيت الأبيض، حيث تسود أجواء من الشكوك بعد سلسلة استقالات وإقالات في الاشهر الاخيرة.
 
وصرح مسؤول أميركي لوكالة فرانس برس أن جهودا جارية لتحديد المسؤول عن تسريب هذه المعلومات. في حين قال آخر إنه أمر غير مشروع اذا كانت هذه الوثائق سرية.
 
وبعد ظهر الثلاثاء قال ترامب "هنأته بفوزه الانتخابي"، مشيرا الى محادثته الهاتفية صباحا مع بوتين.
 
وأكد أن "المحادثة كانت جيدة جدا"، موضحا انه اقترح عقد لقاء قريب مع بوتين.
 
ويحظى سلوك ترامب مع بوتين بمتابعة من كثب منذ وصوله الى البيت الابيض على خلفية تحقيق يجريه المدعي العام الخاص روبرت مولر الذي يحاول تحديد ما إذا كان هناك تواطؤ بين موسكو وفريق ترامب خلال الحملة الانتخابية الرئاسية.
 
ولم يتطرق ترامب مع بوتين الى ملف تسميم الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال وابنته يوليا في بريطانيا والذي اتهمت موسكو بالوقوف وراءه.
 
وقالت سارة ساندرز "ركزا على المواضيع ذات الاهتمام المشترك".
 

- المصدر: وكالة فرانس برس
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر