الكويت تسعى للتوسط لاحتواء التوتر بين دول عربية وقطر

[ أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح ]

يسافر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح إلى المملكة العربية السعودية يوم الثلاثاء على أمل رأب الصدع في العلاقات بين قطر ودول عربية كبيرة بعد مزاعم عن دعم قطر لإسلاميين متشددين ولإيران.

 

وسيلتقي الشيخ صباح بالملك سلمان بن عبد العزيز عاهل السعودية سعيا لحل أسوأ خلاف بين أقوى وأغنى الدول العربية منذ عقود.

 

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطعت العلاقات مع قطر وأغلقت الأجواء أمام الرحلات التجارية يوم الاثنين.

 

وفي مؤشر على التداعيات المحتملة على الاقتصاد القطري بدأ عدد من البنوك في المنطقة تعليق تنفيذ معاملات مع قطر. وذكرت مصادر أن مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) وجهت البنوك في المملكة بعدم التعامل مع البنوك القطرية بالريال القطري.

 

وانخفضت أسعار النفط أيضا خشية أن يقوض الخلاف جهود أوبك لخفض الإنتاج.

 

وتنفي قطر بشدة اتهامات هذه الدول لها بدعم إسلاميين متشددين وإيران إلا أنها قالت إنها قررت ألا تتخذ أي إجراءات مضادة وتأمل أن تساعد الكويت في حل الخلاف.

 

وقال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني لقناة الجزيرة التلفزيونية إن الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر تحدث هاتفيا ليل الاثنين مع الشيخ صباح وقرر، من أجل السماح للكويت بالوساطة، تأجيل إلقاء خطاب للشعب القطري.

 

واستثمرت قطر منذ سنوات ثروتها الهائلة من الغاز ونفوذها الإعلامي في المنطقة إلا أن جيرانها من الدول الخليجية العربية ومصر أغضبها منذ فترة طويلة موقفها المستقل ودعمها لجماعة الإخوان المسلمين.

 

وقطع اليمن أيضا وحكومة شرق ليبيا وجزر المالديف العلاقات مع قطر.

 

* بنوك تعلق التعاملات مع قطر وتحويل مسار رحلات

 

في إطار تشديد الضغط على قطر ألغت الهيئة العامة للطيران المدني السعودية رخصة الخطوط الجوية القطرية في المملكة وأمرت بغلق مكاتبها خلال 48 ساعة وذلك بعد يوم من إغلاق المملكة والإمارات والبحرين مجالها الجوي أمام الرحلات التجارية القطرية.

 

وأوضحت مواقع إلكترونية لتعقب الرحلات الجوية اتخاذ رحلات شركة الخطوط الجوية القطرية مسارا دائريا يمر في الأغلب فوق إيران لتفادي المرور في أجواء الدول المجاورة.

 

وتعافي المؤشر القطري في التعاملات المبكرة يوم الثلاثاء بعد أن هوى يوم الاثنين لكن الريال القطري انخفض أمام الدولار.

 

ولعب أمير الكويت دور الوساطة لعقود في نزاعات إقليمية واستقبل الشيخ تميم الأسبوع الماضي بينما كانت ملامح الأزمة تتشكل.

 

ويحظر قرار قطع العلاقات على مواطني السعودية والإمارات والبحرين السفر لقطر أو الإقامة بها أو المرور عبرها. كما يقضي بمغادرة المقيمين والزوار من هذه الدول قطر خلال 14 يوما. وينبغي على القطريين مغادرة هذه الدول خلال 14 يوما أيضا.

 

وهذه الإجراءات أكثر صرامة من خطوات أخرى اتخذت خلال شقاق دام ثمانية أشهر في 2014 عندما سحبت السعودية والبحرين والإمارات سفراءها من الدوحة واتهمت قطر بدعم جماعات متشددة.

 

وقالت الإمارات إن قطر بحاجة لاتخاذ إجراءات معينة لإعادة الثقة وبحاجة إلى تغيير موقفها.

 

وكتب وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "بعد تجارب الشقيق السابقة لا بد من إطار مستقبلي يعزز أمن واستقرار المنطقة. لا بد من إعادة بناء الثقة بعد نكث العهود. لا بد من خريطة طريق مضمونة".

 

إلا أن تلفزيون قطر بث لقطات للشيخ تميم وهو يعانق الشيخ يوسف القرضاوي الزعيم الروحي لجماعة الإخوان المسلمين، الذي أغضبت إقامته في الدوحة منذ سنوات الدول الخليجية العربية، أُثناء حفل إفطار سنوي مع علماء المسلمين بمناسبة شهر رمضان يوم الاثنين.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر