نائب الرئيس الأميركي يحذر إيران من اختبار حزم ترامب

[ نائب الرئيس الأميركي مايك بنس ]

حذر نائب الرئيس الأميركي مايك بنس إيران في مقابلة الأحد من "اختبار حزم" إدارة الرئيس دونالد ترامب، بعد ايام من فرض واشنطن مجموعة من العقوبات الجديدة على طهران عقب إجرائها تجربة لصاروخ بالستي.

 

وتدهورت العلاقات بين البلدين بشكل كبير منذ تولي ترامب مهام الرئاسة الشهر الماضي على وعد تبني موقف متشدد من إيران التي يرى أنها "عدائية" تجاه الولايات المتحدة.

 

وقال بنس في مقابلة مع شبكة "ايه بي سي نيوز" سجلت السبت "سيكون من الأفضل لإيران أن تدرك ان هناك رئيسا جديدا في المكتب البيضاوي. ومن الأفضل لإيران أن لا تختبر حزم هذا الرئيس الجديد".

 

وتاتي هذه التصريحات بعد ان أعلن وزير الدفاع جيمس ماتيس الأسبوع الماضي ان ايران "هي اكبر دولة راعية للإرهاب في العالم".

 

وأثارت هذه التصريحات التساؤلات عما اذا كانت الولايات المتحدة ستتخلى عن التزاماتها بموجب الاتفاق التاريخي الذي ابرم بين إيران والقوى الكبرى العام 2015 وقلصت ايران بموجبه نشاطاتها النووية مقابل رفع تدريجي للعقوبات المفروضة عليها.

 

وقال بنس "الإيرانيون حصلوا على اتفاق مع المجتمع الدولي نعتقد الرئيس وأنا وإدارتنا انه اتفاق سيء للغاية".

 

ورغم ان ماتيس ووزير الخارجية ريكس تيلرسون قالا ان الولايات المتحدة ستلتزم بالاتفاق، الا ان بنس ابدى شكوكا حيال ذلك قائلا "نجري تقييما لذلك في الوقت الحالي".

 

وأضاف "اعتقد ان الرئيس سيتخذ قراره خلال الأيام المقبلة. وسيستمتع الى جميع مستشاريه، لكن يجب إن تعلموا بشكل مؤكد ان هذا الرئيس حازم جدا لدرجة ترتب على إيران التفكير مرتين بشان مواصلة أعمالها العدائية".

 

وقال مسؤولون أميركيون أن العقوبات الجديدة التي فرضت على إيران الجمعة كانت ردا على تجربة إيران لصاروخ بالستي مؤخرا ودعمها للمتمردين الحوثيين في اليمن الذي استهدفوا مؤخرا فرقاطة سعودية.

 

وقال البيت الأبيض أن "كل الخيارات مطروحة على الطاولة" بما في ذلك الخيار العسكري.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر