الصليب الاحمر: إجلاء 150 مدنيا في حال صحية سيئة من حلب الشرقية

تم إجلاء أكثر من 150 مدنيا، غالبيتهم مرضى او معاقون، ليل الاربعاء الخميس من مركز طبي في حلب القديمة إثر سيطرة قوات النظام عليها، بحسب ما اعلن اللجنة الدوية للصليب الاحمر.

 

وقالت اللجنة في بيان صدر الخميس ان الصليب الاحمر نقل أيضا جثث 11 شخصا قتلوا خلال المعارك التي شهدتها المنطقة قبل أيام وكانت في المبنى.

 

وتمت العملية بالاشتراك مع الهلال الاحمر السوري، وبعد ساعات على سيطرة قوات النظام على احياء حلب القديمة وانسحاب مقاتلي المعارضة منها.

 

واوضح الصليب الاحمر ان دار الصفاء هو دار للعجزة اساسا، لكن جهز لاستقبال مرضى يعانون من اضطرابات نفسية او جسدية. كما لجأ اليه عشرات المدنيين، وبعضهم جرحى.

 

وقالت مسؤولة اللجنة في سوريا ماريان غاسر في البيان ان الاشخاص الذين تم اجلاؤهم "بقوا عالقين على مدى أيام عدة بسبب عنف المعارك"، مضيفة ان "عددا كبيرا منهم غير قادر على التنقل ويفترض ان يتلقوا علاجات خاصة. لا بد ان الامر كان رهيبا بالنسبة اليهم".

 

وكانت المنظمتان تحاولان إجلاءهم منذ الثلاثاء، لكنهما اجبرتا على إرجاء العملية بسبب المعارك. وجاء في البيان "للأسف، بالنسبة الى بعض هؤلاء، وصلت العملية متأخرة: توفي 11 منهم إما بسبب المعارك وإما بسبب نقص العلاج".

 

وباتت قوات النظام تسيطر على 80 في المئة من الاحياء الشرقية في مدينة حلب التي كانت تحت سيطرة مقاتلي المعارضة منذ 2012.

 

ومنذ بدء هجوم هذه القوات على شرق حلب في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر، احصى المرصد السوري لحقوق الانسان مقتل 384 مدنيا بينهم 45 طفلا في حلب الشرقية جراء القصف والغارات والمعارك، فيما قتل 105 مدنيين في غرب حلب نتيجة قصف من مقاتلي المعارضة.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر