"الحشد الشعبي" يبدأ المرحلة الثالثة من عمليات تحرير مناطق غرب الموصل

قال ضابط في الجيش العراقي إن فصائل من الحشد الشعبي (ميليشيات شيعية موالية للحكومة)، بدأت اليوم الإثنين، "المرحلة الثالثة" المخطط لها من قبل قيادة العمليات المشتركة التابعة للجيش؛ وذلك بهدف تحرير المنطقة الممتدة من غرب مدينة الموصل (شمال) إلى شرق مدينة تلعفر (65 كلم غرب الموصل).

 

وقال النقيب جبار حسن، الضابط في الجيش العراقي ضمن الفرقة الـ15، للأناضول إن "فصائل مختلفة من الحشد الشعبي، بدأت، اليوم، التقدم ضمن المرحلة الثالثة والأخيرة، بهدف الوصول إلى حدود قضاء تلعفر".

 

ولفت إلى أن "هذه العملية تسير بدعم من طيران الجيش العراقي، وبتخطيط ومتابعة من قيادة العمليات المشتركة".

 

وأوضح حسن، أن "قوات الحشد، تبعد حاليا عن جنوب شرق تلعفر، نحو 25 كلم فقط".

 

يشار الى أن الحشد الشعبي، أطلق المرحلة الأولى من عمليات تحرير المحور الغربي للموصل، في 29 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وانتهت في 2 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري بتحرير 45 قرية في الجنوب الغربي للموصل (جنوب شرق تلعفر)، فيما أطلق المرحلة الثانية من تلك العمليات في 3 من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وانتهت في 6 منه بتحرير 11 منطقة وقرية غرب الموصل (شرق تلعفر).‎‎

 

ونفى مراسل الأناضول، تمكن الحشد الشعبي، لحد الآن، من قطع الطريق الواصل بين تلعفر والموصل كما سبق وأن أعلنت ذلك قنوات مؤيدة للحشد.

 

جدير بالذكر أن قوات الحشد الشعبي تتمركز على بعد نحو 15 كلم عن الأحياء الغربية للموصل، لكنها غير معنية بالمشاركة بشكل مباشر في تحرير الموصل، وتم تكليفها بتحرير مدينة تلعفر وقضائها (ذو غالبية تركمانية)، على المحور الغربي لمعركة تحرير الموصل، والتي تهدف إلى عزل الأخيرة، ومنع وصول المقاتلين والإمدادات إلى "داعش"، من مدينة "الرقة" السورية (شمال شرق)، عبر تلعفر.

 

وتحاول القوات العراقية دخول الموصل من ثلاثة محاور، حيث تمكنت قوات مكافحة الإرهاب من التوغل في أحيائها الشرقية، واقتربت من الضفة الشرقية لنهر دجلة، فيما تتقدم قوات الفرقة 16 من الجيش العراقي، و"حرس نينوى" (السني) على المحور الشمالي، وتوجد على مشارف المدينة، أما على المحور الجنوبي فتمكنت القوات العراقية من الوصول إلى أطراف المدينة وتستعد لدخول مناطقها الجنوبية، خاصة المطار.

 

وفي 17 أكتوبر/تشرين أول الماضي، انطلقت معركة استعادة الموصل، بمشاركة 45 ألفاً من القوات التابعة لحكومة بغداد، سواء من الجيش، أو الشرطة، مدعومين بالحشد الشعبي، وحرس نينوى، إلى جانب "البيشمركة " (قوات الإقليم الكردي).

 

وتحظى الحملة العسكرية بغطاء جوي من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

 

واستعادت القوات المشاركة خلال الأيام الماضية، عشرات القرى والبلدات في محيط المدينة من قبضة "داعش"، كما تمكنت من دخول مدينة الموصل من الناحية الشرقية.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر