وزير يمني: 80 مليار دولار تكلفة أولية لإعادة الإعمار سيوفرها المانحون

قال وزير التجارة والصناعة محمد الميتمي? أن الحكومة الشرعية تعد خططاً بهدف توفير نحو 80 مليار دولار لإعادة إعمار الإعمار بعد انتهاء الحرب? متوقعاً مشاركة نحو 30 دولة عربية وأجنبية في «مؤتمر المانحين» المزمع عقده قريباً.

وأوضح الميتمي في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»? أن القطاع الخاص اليمني تكبد خسائر باهظة جراء الانقلاب الذي قامت به الميليشيات الحوثية وقوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح? مشيراً إلى أن جهوداً تبذل لحصر تلك الخسائر وتقديرها خلال الفترة المقبلة.

ولفت إلى أن لقاءات مستمرة تجري مع ممثلين للقطاع الخاص اليمني وأصحاب رؤوس الأموال المنتشرة على مستوى العالم? من أجل حثهم وتسهيل إجراءات عودتهم والمشاركة في إعادة البناء والإعمار.

وأضاف أن الحكومة اليمنية تعمل على ترتيب لقاء مع ممثلي القطاع الخاص اليمني داخل اليمن وخارجه? وخصوصاً الموجودين في دول الخليج? بهدف مشاركتهم بشكل فعّال وكامل في عدد من المهمات الحيوية? وعلى رأسها تأمين الغذاء والدواء للمواطنين في جميع أنحاء اليمن.

وقال إن كارثة إنسانية كبيرة حلت باليمن نتيجة الانقلاب? مضيفاً أن ملايين اليمنيين طالتهم الأزمة وباتوا معرضين لخطر الموت. واعتبر أن الوقت صار مناسباً لتعاون وثيق بين الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع الدولي من أجل ضمان وصول السلع الغذائية والمساعدات الإنسانية إلى المواطنين? بعيداً عما يدور من حرب في البلاد.

وأفاد الوزير بأنه عقد في الآونة الأخيرة لقاء مع ممثلي القطاع الخاص في العاصمة المؤقتة عدن? وأن لقاءات مماثلة سيجريها في مصر والخليج خلال الفترة المقبلة لدفع القطاع الخاص من أجل المشاركة في عملية إعادة الإعمار.

وأضاف أن الحكومة اليمنية بالشراكة القوية مع دول مجلس التعاون الخليجي? تعمل على وضع جميع الترتيبات لإطلاق «مؤتمر المانحين» عبر عقد سلسلة اجتماعات في الرياض بين الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي? والحكومة اليمنية.

واستطرد الميتمي? أن جدول أعمال مؤتمر المانحين لا يزال قيد المناقشة بين الحكومة واليمنية الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي المستضيفة للمؤتمر. ولفت إلى أن لجنة تنظيمية مكونة من الحكومة اليمنية? ومجلس التعاون? والبنك الدولي? ستتولى عملية التواصل مع الدول المشاركة في المؤتمر.

وكشف عن أن المؤتمر ستشارك فيه عدة دول صديقة لليمن على غرار الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وفرنسا وبقية دول الاتحاد الأوروبي وتركيا.

 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر