وزير خارجية إيران يغازل السعودية عبر اليمن ويقترح حلا من 4 بنود

دعا محمد جواد ظريف وزير خارجية إيران، إلى وقف الحرب في اليمن بعدما " أفضت إلى نتائج إنسانية كارثية" وتسويتها بحل سلمي يرضي جميع الأطراف.

وقال ظريف في مقابلة مع قناة الميادين إن" الحرب ما كان يجدر بها أن تبدأ يوما، ونحن نعتبر أنها كانت غير ضرورية وقد أفضت إلى نتائج إنسانية كارثية".

وأضاف أن" معظم الضحايا الذين سقطوا في اليمن هم مدنيون وبالتالي هذه الكارثة الإنساني يجب أن تنتهي" وجدد اقتراح بلاده لحل الأزمة من خطة مكونة من أربعة بنود تشمل الحوار " بين الفئات اليمنية المختلفة وتشكيل حكومة واسعة النطاق والشمولية في التنفيذ".

وردا على سؤال حول ما إذا كان يتوقع استمرار الحرب، قال" نحن نرى أن لا غاية من هذه الحرب، لن تفيد السعودية وعندما تتيقن السعودية أنه لابد من إنهاء الحرب".

أكد أن" الجميع خاسر في الحرب"، وكان لافتا تجنبه استخدام وصف العدوان على تدخل السعودية دعما للشرعية وبدا أقرب لمغازلتها وتكلم بلهجة خفيفة بعيدا عن لغة الغطرسة والاستعلاء.

وتدعم طهران الحوثيين بالسلاح والمال والإعلام والسياسة واعتبرت إسقاط العاصمة صنعاء في 21 سبتمبر 2014 بمثابة نصر لثورتها وتفاخرت بسيطرتها على العاصمة العربية الرابعة.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر