اليمن تتحصل على تعهدات مالية بنحو 165 مليون دولار لمواجهة التغيّرات المناخية

[ "إعصار تيج".. آخر الفيضانات التي ضربت اليمن جراء التغيرات المناخية ]

كشف وزير المياه والبيئة، توفيق الشرجبي، عن حصول اليمن على تعهدات مالية بقيمة نحو 165مليون دولار لمواجهة التغيّرات المناخية في البلاد.
 
جاء ذلك في إحاطة له أمام اجتماع مجلس الوزراء، أمس الثلاثاء، حول مشاركة اليمن في قمة المناخ التي عقدت في دبي بالإمارات العربية المتحدة.
 
وأشار الوزير إلى النتائج الإيجابية للمشاركة، مُبيّناً أن اليمن خرجت بتعهدات مهمة في مجالات متعددة (منها الأمن المائي والغذائي وتامين سبل العيش في المناطق الريفية وإدارة المحميات الطبيعية وتعزيز قدرة بلادنا على الصمود في مواجهة تغير المناخ التي انعكست آثاره بصوره سلبية في نوبات الجفاف والفيضانات والأعاصير المدارية).
 
ولفت الوزير إلى أن محفظة التعهدات لليمن تقدر بحوالي 165 مليون دولار بالإضافة إلى المساهمات الجاري تنفيذها من مصادر التمويل المتعددة الأطراف.
 
ووفقا لمؤشرات مخاطر المناخ (2022)، فإن اليمن حل في المرتبة الثالثة عالمياً تأثراً بتغيرات المناخ، حيث شهد في السنوات الأخيرة طفرة في حدوث الأعاصير المطرية وشدتها ومدتها، وبحسب تقرير صادر عن البنك الدولي خلال الفترة من 2001 إلى 2019، زادت الأعاصير في بحر العرب بنسبة 52% في تواترها، و80% في مدتها، وازدادت شدتها مقارنة بالفترة التي سبقتها قبل عقدين من الزمن.
 
وكان تقرير أممي حديث كشف أن اليمن يعاني من تفاقم آثار تغير المناخ، حيث تؤدي الكوارث الطبيعية الناجمة عنه إلى زيادة التحديات الموجودة مسبقاً للأزمات، ويعد المحرك الرئيسي للاحتياجات وتسريع حالات الطوارئ الإنسانية، كما أن هذه الكوارث تشكل تهديدا كبيرا لحياة العديد من المجتمعات المحلية وسبل عيشها ورفاهها.
 
ولفت إلى أن التغيرات المناخية بمافي ذلك أنماط هطول الأمطار وماينتج عنها من فيضانات تزيد من تعقيد الأزمة الإنسانية في اليمن وخاصة بالنسبة للمجتمعات الأكثر ضعفا، بما في ذلك 4.56 مليون نازح داخلياً في جميع أنحاء البلاد، مُشيراً إلى أن 77% من النازحين في اليمن خلال العام الجاري 2023 نزحوا جراء التغيرات المناخية وما صاحبها من أمطار وفيضانات.
 
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر