26.6 مليار دولار حجم صفقات الاندماج والاستحواذ في الشرق الأوسط

قالت شركة "ميرجر ماركت" المتخصصة في الدراسات البحثية، أن معدل النمو في قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ في الشرق الأوسط زاد بنسبة 238.1% منذ بداية العام مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

 

وأضافت الشركة، في مذكرة بحثية حديثة وصل الأناضول نسخه منها اليوم الأحد، أن حجم صفقات الاندماج والاستحواذ بلغت 55 صفقة بقيمة 26.6 مليار دولار، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي التي سجلت 54 صفقة بقيمة 7.9 مليار دولار.

 

والاندماج والاستحواذ، يشير إلى جانب من استراتيجية الشركات، وتمويلها، وإدارة التعامل من بيع وشراء وتقسيم والجمع بين مختلف الشركات والكيانات المماثلة.

 

وتتم عمليات الاندماج والاستحواذ في حالات توسيع الاستثمار، أو لتجنب التعثر، أو لتوحيد شركات في مجموعة واحدة.

 

وأوضحت "ميرجر ماركت"، أن قيمة الصفقات ارتفعت بشكل كبير، نتيجة إبرام الصفقة الأكبر من نوعها في المنطقة لهذا العام، والمسجلة لصالح بنك أبوظبي الوطني، للاستحواذ على بنك الخليج الأول في الإمارات.

 

وساهمت الصفقة الكبرى، التي بلغت قيمتها 14.8 مليار دولار، بنسبة 55.6% من إجمالي صفقات الاندماج والاستحواذ في الشرق الأوسط، ودفعت بقطاع الخدمات المالية نحو مرتبة الصدارة بعد أن كان نصيبه ست صفقات بقيمة إجمالية تصل إلى 15.5 مليار دولار.

 

ومن المقرر أن تدخل هذه الصفقة حيز التنفيذ في الربع الأول من العام 2017 من خلال تبادل الحصص.

 

وبحسب المذكرة، شهد نشاط الصفقات في قطاع الطاقة والتعدين والخدمات العامة انخفاضاً ملحوظاً عن الفترة ذاتها من العام الماضي.

 

وانخفضت حصة هذه القطاع في معدل سوق الاندماج والاستحواذ لتصل إلى 5.4% بعد أن كانت تبلغ في بداية العام 60.1% (من 4.7 مليارات دولار إلى 1.4 مليارات دولار).

 

في حين سجل قطاعي النقل والمنتجات الاستهلاكية زيادة في قيمة الصفقات مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

 

وتعود هذه الزيادة إلى قيام شركة "هاباغ لويد إيه جي" الألمانية بالاستحواذ على شركة الملاحة العربية المتحدة للشحن في دولة الإمارات بقيمة 5.4 مليارات دولار.

 

و"ميرجر ماركت" هي إحدى الشركات المتخصصة في توفير الدراسات البحثية والأخبار للمتخصصين في صفقات الاندماج والاستحواذ في العالم.

 

تأسست الشركة عام 2000، وانتشرت فروعها في 67 موقعاً في مختلف أنحاء أوروبا والأمريكيتين والشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا والمحيط الهادي.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

فيديو


اختيار المحرر