مخترع يمني يتأهل إلى مرحلة متقدمة من برنامج نجوم العلوم

وصل الدكتور اليمني مجيب الرحمن بجاش الحروش، إلى مرحلة الثمانية، في البرنامج المسابقاتي "نجوم العلوم" في الموسم الثالث عشر.
 
ويعد "الحروش" أول يمني يشارك في البرنامج ويصل إلى هذه المرحلة، على امتداد 13 سنة في البرنامج المخصص للمبتكرين العرب، والمدعوم من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.
 
وتأهل الحروش، الليلة، في مرحلة إثبات الفكرة، والتي يشرف عليها خبراء ومتخصصين، وفي هذه المرحلة إما أن تجيز لجنة التحكيم استمرار المتسابق في المختبر، أو توقيفه.
 
ويقدم البرنامج للمتسابق في حال فوزه، فرصة كبيرة لتسويق اختراعه والاستفادة منه، حيث تقدر الجائزة بأكثر من نصف مليون دولار.
 
وقدم الحروش "جهاز قياس تدفق الدم الكلوي المحمول" وهو جهاز من شأنه التخفيف من معاناة مرضى الكلى، كما يمكن للجهاز أن يساعد الناس على مراقبة وتحديد واتخاذ التدابير اللازمة لتجنب الفشل الكلوي في وقت مبكر، مما يدعم الرعاية الصحية المناسبة.
 
والحروش هو من مواليد محافظة تعز، المتفوقين دراسياً، حصل على منحة للدراسة في روسيا، في مجال الهندسة الطبية الحيوية، وفيها حصل على درجة الدكتوراه.
 
ويتقدم للمسابقة العشرات من المبتكرين والطموحين، يتم تأهلهم بنظام التصفيات، وصولا إلى المرحلة النهائية والفوز.
 
وتقوم لجنة من الخبراء بتقييم وإقصاء المشاريع في كل أسبوع ضمن عدة جولات من إثبات الفكرة ونمذجة المنتج واختباره ليبقى في نهاية المطاف أربعة مرشحين يتأهلون لمرحلة التصفيات النهائية من أجل التنافس على اللقب والجائزة. ويتم تحديد الفائزين بناءً على قرار لجنة التحكيم وتصويت الجمهور عبر الإنترنت.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر