المرصد اليمني لحقوق الإنسان: آفة الفساد تضرب المساعدات الإنسانية في اليمن

[ دورة تدريبية للمرصد اليمني لحقوق الإنسان في صنعاء ]

قال المرصد اليمني لحقوق الانسان "ان الفساد أثر بشكل سلبي وملحوظ على جودة المساعدات الإنسانية، التي تقدم لإنعاش المتضررين والنازحين بفعل الصراع الحالي، والذين وصل عددهم حد مخيف، وقاربت نسبتهم ثلاثة ارباع السكان".
 
وأضاف "ان جزء كبير من المساعدات الإنسانية يتسرب الى السوق السوداء، او يتم التلاعب بها، وهناك 27 صورة من صور الفساد التي تحدث في مختلف مراحل عملية تقديم المساعدات الإنسانية، التي قسمها الى خمس مراحل".
 
وذكر المرصد ان آفة الفساد التي تعان منه كل القطاعات في اليمن، وخاصة القطاع العام، قد ضربت اهم العمليات التي تتم حاليا في البلد، مؤكداً ضرورة ان يعمل الجميع بمسؤولية؛ كون الاستجابة الإنسانية شكلت وتشكل أمل أخير وكبير لملايين المتضررين، ودعا الى تحسينها.
 
وفي ختام دورة تدريبة لأشخاص ينشطون في منظمات محلية قدم المرصد دليل تدابير وقائية للحد من مختلف صور الفساد الممكن حدوثها في المساعدات الإنسانية. 
 
وقال الدكتور يحيى صالح محسن المدير التنفيذي للمرصد "ان مخرجات هذا الدليل وسلسلة الدورات التدريبية التي نظمناها ستثمر حتما، وسوف تسهم في منع عمليات الفساد او تلك التي تفضي الى فساد في العمليات الإنسانية، الى جانب الاسهام في تعزيز ثقافة النزاهة".
 
واعتبر المرصد ان منظمات المجتمع المدني تحمل على عاتقها مسئولية محاربة الفساد والتزام معايير النزاهة والشفافية ومبادئ الحكم الرشيد.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر