(الفاو) تنفذ ورشة تدريبية لبناء قدرات وحدات تنسيق معلومات الامن الغذائي في اب والبيضاء

  تلقى 20 مشاركا ومشاركة من وحدات تنسيق معلومات الأمن الغذائي في محافظتي اب والبيضاء ورشة عمل تدريبية استمرت يومين، حول تغطية المفاهيم الاساسية وأطر العمل فيما يتعلق بمعلومات الأمن الغذائي.

وشملت الورشة، التي نفذتها منظمة الاغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو)، المبادئ الأساسية لجمع وإدارة وتحليل البيانات ونشرها وآلية عمل التسويق ونظام السوق وكيف تؤثر على الامن الغذائي للأسر، إلى جانب تدريب المشاركين على جمع البيانات الاسبوعية المتعلقة بالسوق ومؤشرات الأمن الغذائي وكتابة التقارير.

وأوضح بلاغ صحفي صدر أمس الثلاثاء عن منظمة (الفاو) بهذا الخصوص، أن هذا التدريب يتم تنفيذه ضمن انشطة برنامج تعزيز الأمن الغذائي وصمود سبل العيش (EFRLP)، والممول من قبل الاتحاد الاوروبي (EU) بالتعاون مع السكرتارية التنفيذية للأمن الغذائي بوزارة التخطيط والتعاون الدولي وكذا عدد من الشركاء الحكوميين.

وأضاف: وتمشيا مع الاهداف العامة للمشروع تستمر منظمة الفاو في العمل لزيادة عدد المناطق المستهدفة لتغطية كافة المحافظات اليمنية وبناء قدرات الجهات الحكومية ذات العلاقة في مجال معلومات الامن الغذائي وذلك من خلال انشاء وحدات تنسيقية لمعلومات الامن الغذائي تتألف من قطاعات الوزرات ذات الصلة.

وقال السيد/ بيليهو نيجيس المدير الفني لبرنامج تعزيز الأمن الغذائي وصمود سبل العيش "إن الاهداف الاساسية ومهام وحدات تنسيق معلومات الامن الغذائي في المحافظات، تكمن في دعم عمليات اتخاذ القرار بما يتعلق بالأمن الغذائي من خلال توفير معلومات منتظمة عن الأمن الغذائي إلى لجان الأمن الغذائي في المحافظات وغيرهم من صانعي القرار".

وأشار إلى أن وحدات تنسيق المحافظات "تلعب دوراً فاعلاً في جمع وتصنيف وتخزين وتحليل بيانات الأمن الغذائي والتغذية بشكل دوري، وذلك بالتنسيق والتعاون مع المكاتب الحكومية الرئيسية والجهات ذات العلاقة في المحافظات".

 من جهته، أكد الدكتور صلاح الحاج حسن، الممثل المقيم لمنظمة الأغذية والزراعة في اليمن، على أن "نظام المعلومات المتكاملة والشامل للأمن الغذائي وإضفاء الطابع المؤسسي على العملية، بمثابة استثمار رئيسي لمعالجة انعدام الأمن الغذائي على مستوى المحافظات".

وأضاف: تعمل منظمة الأغذية والزراعة في اليمن مع الشركاء، في إطار برنامج تعزيز الامن الغذائي وصمود سبل العيش الممول من الاتحاد الأوروبي لتأسيس وتعزيز القدرة الحالية لنظام الإنذار المبكر المتعدد المخاطر.

ولفت إلى أن تدخلات نظام معلومات الامن الغذائي تدعم الحكومة والجهات ذات العلاقة لتأسيس نظام للبيانات والمعلومات يضمن معلومات أمن غذائي وتغذية مبنية على الأدلة في عملية التحليل.
 
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر