ناطق الجيش يتحدث لـ " يمن شباب نت" عن معركة تحرير صنعاء وتعز 

يتحدث العميد الركن سمير الحاج الناطق باسم الجيش الوطني عن قضايا كثيرة في معركة تحرير صنعاء وتحدياتها وتعز ويشرح كيف تم بناء الجيش الوطني وتدريبه.

الزميل أمين دبوان أجرى الحوار مع الحاج الذي تعين مؤخرا بقرار جمهوري قائدا لقوات الاحتياط.

تفاصيل الحوار الخاص بموقع " يمن شباب نت" :

هل ممكن تحدثنا عن بنية الجيش وتشكيلاته وعقيدته القتالية؟

الجيش الوطني بعد الانهيار الكبير  لمنظومة الجيش الذي سعى لها المخلوع علي صالح في الفترة الماضية تفكيك بنى الجيش وتحويله من جيش وطني حقيقي الى جيش الى أقرب الى العائلي أو الطائفي بعيداً عن الوطن ككل.

عانينا من إيجاد بنية الجيش الوطني .. لعلكم تابعتم تشكيل بعض المجالس العسكرية بالمحافظات في تعز وإب وفي عدن .. قبل البدء بالخطوة الأولى بتشكيل كيان الجيش الوطني وتبقت بعض المناطق العسكرية محافظةً على هيكلها كجيش كالمنطقة الثالثة بمأرب والأولى والثانية في حضرموت وسيئون لكنه ظل  الجيش غير فاعل حتى تشكيل الألوية وتعيين رئيس هيئة الاركان العامة وإستدعاء الشباب بشكل عام وشباب المقاومة للتجنيد ضمن الجيش  والعمل بشكل انضباطي في إطار الجيش وفي عمل مهني ومن كل مناطق الجمهورية .

دعني أقول لك اليوم أن الجيش خطى خطوات كبيرة جدا نحن وصلنا الى جيش إحترافي قادر على إدارة المعارك جيش وطني أقرب الى الوطن والمواطن من الاشخاص والافراد يحمي الدولة عقيدته الولاء  لله أولاً ثم للوطنه ثم لشعبه ثم للقيادة السياسية التي يختارها الشعب ..

الجيش في مرحلة بفضل الله أولاً وبدعم أشقاءنا وأخواننا  في دول التحالف وعلى راسها الشقيقة الكبرى السعودية ودول الإمارات من تدريب وتأهيل وتجهيز وإعداد.

قادمون يا صنعاء التحرير موعدنا هناك معركة بنهم لكن الكثيرون يلاحظ عليها التأخير ما تعليقك؟

لا تعليق على هذه المسألة التقدم في نهم مستمر في لعلنا في الامس فقط تقدمنا الى منطقة البياض ونحن بالطريق الى نقيل بن غيلان  وهو موقع إستراتيجي وإذا تم السيطرة عليه فجميع أهداف أمانة العاصمة تحت مرمى الجيش والمقاومة.

لدينا معارك جانبية في صرواح والجوف وهي التي تشكل البداية لتأمين تحرك قوات الجيش نحو العاصمة .. قادمون ياصنعاء ليست شعاراً بل حقيقة بل هو الخيار الوحيد المتاح للتقدم الى صنعاء.

أنا كقائد عسكري لاأنظر أي تأخير أو بطئ .. بالأمس رئيس هيئة الأركان العامة كان بخطوط التماس ..  الأمور بجاهزية عالية وتم الدفع بألوية جديدة وبروح جديدة إن شاء الله أنا متفاءل بنصر قريب في قادم الأيام خاصة مع المعنويات المرتفعة لرجالنا  والإنهيار والضعف في صفوف العدو ..

لا أقول أني أذيع سراً على قناة يمن شباب أن هناك  إتصالات جارية بين القيادات السياسية والعسكرية  وبين مجموعة من قبائل محيط  صنعاء وبين مجاميع من الجيش الوطني الحقيقي التي رفضت أن تنصاع للإنقلاب وهي تبحث عن  مخرج وهو ماجعلها تتردد  خوفاً على حياتها وحياة أسرها .

هل حقق التحالف الأهداف كاملةً في ضرب سلاح الجو للمتمردين؟

سلاح الجو للمتمردين هو شل من أول عشرين دقيقة الأولى من المعركة .. الحقيقة التحالف لديهم قدرة عالية في اختيار الأهداف التي شلت الطيران .. للأسف هذا الطيران الذي كان من المفترض أن يحمي الشعب اليمني بدا يهاجم رئيس الجمهورية بالصواريخ بمنطقة المعاشيق بعدن وكأنه رئيس دولة أجنبية ورئيس أجنبي وليس رئيس للجمهورية.

 التحالف شل حركة الطيران والحركة الجوية وسيطر على الأجواء منذ الوهلة الأولى وهو ما مكنه من إدارة المعركة بشكل جيد.

من يقوم بدور وزير الدفاع في الحرب؟

من يقوم بدور وزير الدفاع هو رئيس هيئة الأركان العامة وهو يعتبر القائد الفعلي الذي يدير المشهد العسكري اللواء محمد المقدشي رجل جدير ومتخصص ولديه  دراية لايمكن الاستغناء عن خبرات وكفاءة الأخ وزير الدفاع فك الله أسره .. لكن في الاخير هناك قادة من الجيش يقومون بإدارة المشهد بشكل جيد ولعل هذة الإنتصارات الكثيرة هي عائدة الى معنويات هؤلاء القادة وقدراتهم على إدارة المشهد العسكري .

ما طبيعة الدعم الذي يقدمه دول التحالف العربي لتعز؟

طبيعة الدعم ربما الدعم اللوجستي الشامل هو عبارة عن جميع الذخائر المطلوبة  ..

الدعم المالي الخاص بترتيب الجبهات من ناحية الغذاء وأيضاً الذخيرة والدعم بالطيران والذي تشاهدونه يوميا في أجواء تعز يساند القوات في التحرير.

اخواننا في التحالف لايبخلون عن أي شيء نطلبه وهذا لابد يكون واضح .. لديهم بعض التفاصيل في إدارة المشهد العسكري ونحن كعسكرين نتفهم مثل هذا العمل

وإن شاء الله هم يفكرون جيداً فيما نفكر به ولكن في الوقت المناسب.

ماذا تعني معركة تعز للمعركة الكبرى تحرير اليمن؟

كررنا أكثر من مرة أن معركة تعز هي عنق الزجاجة لتحرير الوطن  بشكل عام .. معركة تعز إشكاليتها انصب ثارات الإنقلابيين سواءً كان المخلوع أو الحوثيين  على هذه المدينة.

في التاريخ القديم والمتوسط والجديد يشهد ان هذه المدينة ثارات على الظلم والعنصرية وثارات على الطائفية تعز مركز دولة مدنية حديثة ..صدرت للناس العلم والتعليم والثقافة وحتى العمل والتجارة ومن ثم محافظة تعز نالت نصيبها من الحقد الدفين لمثل هؤلاء الذين تكالبوا عليها من كل صوب.

ملف جرحى الجيش والمقاومة ملف شائك وكثير من الجرحى يعانون؟

ملف الجرحى ملف شائك كما قلت الحديث عنه حديث صعب لكن دعنا  أقول لك بدل أن نلعن الظلام دعونا نضيء شمعة على الاقل .. الآن الوزير يعمل بشكل جاد الوزير عبدالرقيب فتح وهناك مركز الملك سلمان يعمل بجدية لاستكمال سفر الجرحى وخاصة الذين لم يتلقوا العلاج هناك وهناك وعود كثيرة من الدول وعدت بإستقبال جرحى تعز على وجه الخصوص أن شاء الله ملف نقول على الأقل أنه خلال الأيام القادمة بينتهي بمعالجات  ترضي الجرحى الذين هم أبطال هذه الأمة وهم الذين سطروا البطولات والذين ينبغي ان يقف لهم الجميع.

متى ستحرر تعز؟

قريب بإذن الله ويقولون متى هو قل عسى أن يكون قريبا.

أريد إجابة أخرى عن تفاصيل دخول صنعاء هل فعلا مصر الجيش على دخول العاصمة صنعاء؟

أنا اتحدث معك كناطق باسم الجيش ليس للجيش أي خيار سوى دخول صنعاء ودخولنا صنعاء لا يعني أننا قوة غازية بل نحن أبناء هذا البلد وابناء هذه المحافظة.

فقط الخيارات الأخرى ولعلكم تابعتكم كل مايتعلق بالسياسة أغلقه المتمردون وأخرها التحركات الأحادية التي تنسف كل قرارات مجلس الأمن وبالأمس كان تصريح المخلوع يقول فيه كل مخرجات الحوار يعتبر خيانة معنى أن أمام خيار وحيد تركنا فيه الخصم قبل أن تقتنع فيه أنت وهو الخيار العسكري.

هل من رسالة للقيادات العسكري التي ربما ظلت في البيوت ربما محايدة؟

أنا أدعوهم وأدعوا كل إنسان غيور أن ينهي هذه المهزلة التي قام بها الإنقلابيون الحقيقة أوردتنا المهالك دماء وشهداء وقتلى وجرحى .. دعونا في ماتبقى من الوقت أن نعود الى رشدنا وأن نعود الى رشدنا وان نعود الى جادة الصواب و ننظم الى إخواننا في الجيش الوطني والمقاومة ونحدث انتفاضة في داخل العاصمة صنعاء حفاظاً على العاصمة صنعاء وكما قلت لك أن  الأمور تسير جيد في هذا الإتجاة  وهناك من يتواصل معنا ونتمنى أن يقوم بدور جيد خلال الأيام القادمة .

 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

فيديو


اختيار المحرر