مصر تبدي استعدادها إعادة  13 قطعة معدنية أثرية يمنية تم ضبطها بمطار القاهرة

[ وزير الثقافة اليمني دماج والسفير مارم في لقاء مع وزير الأثار المصري ]

أبدت السلطات المصريةـ استعدادها لإعادة 13 قطعة معدنية أثرية يمنية تم ضبطها في مطار القاهرة مؤخراً، عقب محاولة لتهريبها لدول أوربية.


جاء ذلك على لسان وزير الأثار المصري الدكتور خالد العناني، في لقاء جمعه اليوم الثلاثاء، بمدينة القاهرة، مع وزير الثقافة اليمني مروان دماج وسفير اليمن لدى جمهورية مصر العربية الدكتور محمد مارم .


وبحث الطرفين سبل التعاون بين البلدين في مجال الأثار والحفاظ عليها، وضرورة إيجاد برتوكول تعاون بين البلدين في مجال الأثار، ومشاركة اليمن في المؤتمر العام الثالث للأثار العربي والذي سيعقد في العاصمة المصرية القاهرة نهاية العام الجاري.


وأكد دماج ومارم ،على ضرورة إنجاز مشروع البرتوكول في أقرب وقت ممكن على أن يتضمن تبادل الخبرات في مجال المتاحف وطرق صيانة وترميم الأثار وكذلك حفظ المخطوطات وقيام الجانب المصري بتأهيل وتدريب الكوادر اليمنية في هذا المجال.

وأشار الوزير دماج والسفير مارم إلى آلية استعادة اليمن لـ 13 قطعة معدنية أثرية ضبتها مؤخرا السلطات المصرية في مطار القاهرة بعد محاولة بعض سماسرة الإثار إدخالها لمصر استعدادا لتهريبها لدول أوروبية.

كما أبدى الوزير المصري استعداد بلاده لتقديم الخبرات المصرية وتدريب كادر يمني مختص بمتابعة ورصد الأثار اليمنية في المعارض والمزادات الدولية وأساليب المطالبة بها واستعادتها.

وعبر دماج ومارم عن شكر اليمن العميق للحكومة المصرية وللوزير العناني وسلطات أمن المطار وهيئة المنافذ المصرية لحرصهم على منع تهريب تلك الأثار وحفظها وضمان سلامتها وقيامهم على الفور بإبلاغ سفارة الجمهورية اليمنية في القاهرة ممثلة بالمركز الثقافي اليمني.

حضر اللقاء من جانب اليمن مدير المركز الثقافي اليمني بالقاهرة عائشة السيد ، ومن الجانب المصري رئيس الإدارة المركزية للمتاحف والوحدات الأثرية بالموانئ المصرية أحمد الراوي رضوان ، و المشرف العام على الإدارة العامة للأثار المستردة شعبان عبد الجواد.

 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر