محافظ الضالع في حوار مع "يمن شباب نت" يكشف عن مواقفه وينتقد مؤتمر حضرموت

[ محافظ محافظة الضالع فضل الجعدي ]

قال محافظ الضالع فضل الجعدي "أن قرار إقالة محافظ عدن الزبيدي والجبهات لازالت مشتعلة أمر لم نعيه حتى الآن" وأنتقد مسودة مؤتمر حضرموت قائلا "أن الخطوة لم تكن وفقاً لمشروع الأقاليم الذي لم يتم إقراره إلى الآن.

 

وبشأن النقاط الأمنية في مداخل المحافظة في حوار مع "يمن شباب نت" كنا قد وصلنا إلى رفع جميع نقاط الجباية من الخط العام لكن للأسف هناك أدوات كانت سببا في عودة نقاط الجباية وهذه الأدوات تلبس رداء المقاومة وهي ابعد ما تكون عن ذلك".

 

وتحدث المحافظ الجعدي في الحوار عن النجاحات التي حققها والعوائق التي تعاني منها محافظة الضالع، كما أشار إلى جبهات القتال في المحافظة التي لازالت تتصدى للميلشيات الإنقلابية وتمثل الحصن المنيع للمحافظة.

الجعدي: كنا رفعنا نقاط الجباية من الخط العام لكن هناك أدوات تلبس رداء المقاومة وهي ابعد ما تكون عن ذلك، عملت على عودة تلك النقاط في المحافظة

وذكر المحافظة سبب عودته للعمل في المحافظة  بعد إعلانه الاعتكاف في منزله، وعن إحتجاز أموال مصرف الكريمي  قال "لم يكن لدينا علم مسبق أو أي بلاغ من أي جهة رسمية  ان هناك أموال ستمر من الضالع ولم نعلم إلا حين تم حجزها في احدى النقاط الأمنية".

 

نص الحوار الذي أجراه الزميل "محمد صالح المريسي"

 

  • كيف تنظرون للمشهد العام بالجنوب على ضوء القرار الذي اتخذه الرئيس هادي بإقاله محافظ عدن  وما سمي بالإعلان التاريخي؟

أمر إقصاء رموز المقاومة من المشاركة في صناعة القرار وما زالت الجبهات مشتعلة هو أمر لم نعيه ولم نسبر أغواره حتى الآن، كان يفترض عمل تغيير في المحافظات ذات الجبهات المتعثرة لتحفيزها على تحقيق الانتصار.

 

  • موخراً انهي مؤتمر حضرموت العام أعمالة وخرج بمسودة حضرموت إقليما ضمن الدولة الاتحادية، كيف يرى محافظ الضالع هذه الخطوة؟

لم تكن الخطوة وفقا لمشروع الأقاليم الذي لم يتم إقراره حتى الآن.

 

  • كنت أعلنت الإعكتاف في المنزل وعدم مزاوله العمل لأسباب ذكرتموها، وتراجعتم عن ذلك؟ لماذا؟

كان تراجعنا عن استمرار الاعتكاف هو الحرص على عدم تعطيل وعرقلة مصالح الناس كما أن الضالع مازالت في مواجهة مستمرة مع الانقلابيين وذلك يتطلب وجودنا في العمل.

 

  • ما الذي قدمه الجعدي لهذه المحافظة المحرومة من الخدمات الأساسية  منذ تولية منصب المحافظة ؟

اعادة كهرباء الضالع، وتوقيع عقود ترميم مدارس الضالع مع الهلال الأحمر الإماراتي، الاستمرار في صرف مرتبات الموظفين دون انقطاع، ورص الشارع العام لمدينة الضالع ونقيل الربض، وعملنا على ترقيم سبعة الف مجند، وتفعيل عمل جميع المكاتب دون استثناء والمحاكم والنيابات.

عملنا على متابعة مرتبات الشهداء واعتمادها وسيتم صرفها في الأيام القادمة إضافة إلى اعتماد مساعدة للجرحى المعاقين، وإيصال الإغاثة الى كل مديريات المحافظة دون استثناء، وتم تسفير ??? جريح الى الخارج، وتأمين عمل ?? منظمة دوليةـ  تفعيل عمل الامن، وبناء خزان السوداء وخزان المدينة، وعملنا على تحصيل الضرائب وتوريدها للبنك المركزي، وهناك خطط تنموية وتطويرية وتواصل مستمر مع الحكومة والمنظمات الدولية لأجل تنفيذ مشاريع في الضالع.

 

 الجعدي: أمر إقصاء رموز المقاومة من المشاركة في صناعة القرار وما زالت الجبهات مشتعلة هو أمر لم نعيه ولم نسبر أغواره حتى الآن
  • ما هي أبرز العوائق التي واجهت عملكم في المحافظة؟

مابعد الحرب واجهتنا صعوبات عديدة والى الان مازلنا نعاني من بعضها ، ففرع البنك المركزي مازال أسيرا في ذمار ناهيك عن انعدام الموازنة التشغيلية، نعاني من تراكمات ثقيلة منها مستحقات الشهداء والجرحى وإعادة إعمار ما دمرته الحرب، ولدينا خطط لوضع الحلول وهناك تعاون كبير من قبل الهلال الأحمر الإماراتي لتنفيذ مشاريع في الصحة والتربية والمياه ونعمل بدأب في التواصل مع المنظمات لخدمة الضالع.

نعاني كثيراً في الجانب الأمني بسبب عدم توفر الأدوات الأمنية لرجال الأمن بما فيها الغذاء، وشحة الموارد فالضالع ليست محافظة إيراديه وهو ما أدى إلى عجزنا عن دعم كثيراً من المرافق الخدمية بما فيها الكهرباء وعمال النظافة الذين لم يستلموا مرتباتهم منذ أشهر.

 الجعدي: نعاني من عدم وجود مؤسسة أمنية قوية نظرا لعدم قيام وزارة الداخلية حتى اليوم بتوفير ولو طقم واحد لإدارة امن المحافظة

الضالع مازالت تحارب بجبهتين جبهة مريس وجيهة حمك في مديرية قعطبه الصامدتان أمام الانقلابيين، أمامنا تحديات كبيرة نتمنى من الحكومة ودول التحالف مساعدتنا على تجاوزها، فإلى اليوم مازالت عاصمة المحافظة تعاني من شحه مياه الشرب نظرا لتدمير جزء كبير من شبكة المياه بسبب حرب الانقلابيين ناهيك عن جفاف الآبار، كما نعاني من شبكة الطرق التي أصبحت مدمرة .

 

  • نجوت من محاوله اغتيال وأصيب اثنين مرافقيك هل شكلت لجنه وأظهرت نتائج ما تعرضت له، ومن من مصلحته اغتيالك ؟

لا نحتاج إلى تشكيل لجان، هناك نظام وقانون يجب ان يسري على الجميع والقضية الآن وصلت النيابة.

 

  • يشكوا كثير من المسافرين وسائقو الشحن الثقيل الاستفزاز والبلطجة من قبل نقاط محسوبة على الحراك بالضالع كما يتم منع وإحتجاز جرحى جبهتي حمك ومريس ...كيف تقيمون الوضع الأمني بالمحافظة ؟ وإلى متى ستظل الأمور بدون تنظيم؟

نحن كنا قد وصلنا إلى رفع جميع نقاط الجباية من الخط العام بما فيها نقاط الجباية في مريس وحمك لكن للأسف هناك أدوات كانت سببا في عودة نقاط الجباية وهذه الأدوات تلبس رداء المقاومة وهي ابعد ما تكون عن ذلك، نحن نعاني من عدم وجود مؤسسة أمنية قوية نظرا لعدم قيام وزارة الداخلية حتى اليوم بتوفير ولو طقم واحد لإدارة امن المحافظة .

 

  • لم يصدر أي توضيح رسمي بالمحافظة  حول الأموال التي احتجزتها نقطة أمنية وكانت في طريقها للعاصمة صنعاء بواسطة مصرف الكريمي ؟

شكلت لجنة لإعادة الأموال إلى البنك المركزي عدن دون أي نقص وهذه اللجنة من ضمنها ممثلين للسلطة المحلية بالضالع، ثم انه لم يكن لدينا علم مسبق او أي بلاغ من أي جهة رسمية  ان هناك أموال ستمر من الضالع ولم نعلم إلا حين تم حجزها في احد نقاط الضالع .

 

  • جبهتي مريس وحمك بالمحافظة  للعام الثاني والمواجهات مشتعلة ...أين تقف السلطة المحلية من حاجات هاتين الجبهتين من الدعم والتنسيق والإسناد ؟

أولا أحب أن أوجه التحية لمقاومتي مريس وحمك اللتان تقدمان ابلغ صور الصمود البطولي في وجه الانقلابيين الحوعفاشيين ، صمود جبار مصحوب بالتضحيات الغالية.

الجعدي: مؤتمر حضرموت لم تكن خطوته وفقا لمشروع الأقاليم الذي لم يتم إقراره حتى الآن

فيما يتعلق بحاجات الجبهتين فهي لا تأتي عبرنا او علمنا رغم مطالبتنا التنسيق معنا، نحن قمنا بزيارات متعددة للجبهتين ونرفع باستمرار ضرورة دعم الجبهات المشتعلة في مواجهة الانقلابيين، وتأتي أهمية جبهتي مريس وحمك على اعتبارهما كانتا الحزام الامني المدافع عن الضالع منذ زمن طويل جدا ومازالتا تشكلا ذلك الحزام المنيع .

  • لا تزال مديرتين من مساحة المحافظة ( دمت وجبن ) تحت سيطرة الميليشيات هل هناك خطوات من الجيش والمقاومة في استعادة هذه المناطق التي تتبع المحافظة؟

نحن في تواصل مستمر مع القيادة السياسية ممثلة بفخامة الرئيس عبدربه منصور هادي حول هاتين المديريتين وضرورة تحريرهما، هناك قيادات للمقاومة يتم تشكيلها في جبن ودمت وهناك تنسيقات وخطة تحرير لم تنطلق ساعة صفرها بعد.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر