مصدر لـ "يمن شباب نت": الحوثيون يقومون بتغييرات في المحاكم بناء على الانتماء السلالي

[ صورة للزيارة الأخيرة التي قام بها القياديان الحوثيان "صالح الصماد"، و "حسن زيد" للقاضي العمراني بمسجد الزبيري لتهديده ]

استهجن عدد من القضاة والعاملين في السلك القضائي حركة التنقلات التي اجراها مجلس القضاء الاعلى الخاضع لسيطرة مليشيا الحوثي في المحاكم الابتدائية والاستئنافيه في المناطق الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي والمخلوع صالح في ظل انقطاع المرتبات لاكثر من نصف عام.
 
 
وقال القاضي رضوان العميسي رئيس محكمة بلاد الروس في تدوينة له على شبكة التواصل الاجتماعي،  ان مجلس القضاء الاعلى يطلب من القضاة أن يؤدوا واجباتهم متناسياً أن لهم حقوق وأن مرتباتهم منقطعة منذ نصف عام.
 
 
واضاف رئيس محكة بلاد الروس ان الحقوق والواجبات مقترنان إذا رفع أحدهما رفع الآخر. مشيرا الى ان القاضي الجائع لا يصنع عدلا بل يشرعن ظلما.
 
 
في حين قال قاضي اخر لـ "يمن شباب نت" طلب عدم الكشف عن هويته ان التعينات وحركة التنقلات التي اجراها مجلس القضاء الاعلى امس الاثنين، تمت على اساس الانتماء السلالي، مشيرا ان القضاة المقربين والمحسوبين على جماعة الحوثي تم تعينهم بمناصب اكبر من مستواهم، في حين ان هناك من هو اكفأ منهم" حد وصفه.
 
 
واضاف، ان حركة التنقلات لم تكن على اساس من الكفاءة والخبرة مشيرا الى انه تم تعين قضاة فوق مستواهم، وعلى حساب قضاة لديهم خبرة طويلة ومشهورين بالنزاهة والكفاءة.
 
 
ولفت الى ان محكمة غرب وشرق الامانة تعدان من اكبر المحاكم في الجمهورية من حيث التأهيل والكفاءة ويحتاجان الى قضاة لديهم خبرة ادارية عالية الي جانب خبرتهم في القضاء.
 
 
واضاف، ان حركة التنقلات اتت بساري العجيلي المقرب من الحوثيين ليكون رئيسا لمحكمة غرب الامانة في حين انه لا يمتلك الخبرة والكفاءة لإدارة اكبر محكمة في الجمهورية التي تتطلب الى جانب الكفاءة في القضاء خبرة ادارية تستطيع ادارة المحكمة. موضحا، ان مليشيا الحوثي عينت الحكام الموالين لها في الأماكن الحساسة.
 
 
وكان مجلس القضاء الاعلى الخاضع لسيطرة مليشيا الحوثي قد اقر امس الاثنين حركة تنقلات جزئية لـ ?? قاضيا في المحاكم الإستئنافية والابتدائية.
 
 
يذكر ان مليشيا الحوثي تتدخل في تسير شون القضاء حيث عمدت بعد اجتياح العاصمة صنعاء في سبتمبر 2014  الى تعين قضاة موالين لها في وزارة العدل، ومجلس القضاء الاعلى والمحكمة العليا وهيئة التفتيش القضائي ومنصب النائب العام.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر