تقرير يرصد 826 جريمة ارتكبها "الانقلابيون" منها تهجير أسر من منازلهم في إب

[ مليشيات الحوثي تعتدي على أصحاب البسطات في مدينة إب (أرشيفية) ]

كشف تقرير عن ارتكاب مليشيات الحوثي وصالح الانقلابية نحو 826 جريمة وانتهاك خلال الربع الأول من العام الجاري تنوعت بين القتل والاختطاف والتهجير القسري  في محافظة إب وسط اليمن.

 

وكشف التقرير عن جرائم جسيمة تحسب على جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية وفق التصنيفات القانونية طالت عدد من المدنيين، توزعت بين القتل،وتفجير المنازل، والاختطاف، والنهب، والسطو المسلح، وعمليات التهجير القسري، واقتحام المنازل وغيرها من الإنتهاكات.

 

141 جريمة قتل ومصاب

في حرب غير معلنة قتل وأصيب عشرات من المدنيين في انتهاكات أمنية جسيمة ارتكبتها مليشيات الحوثي وصالح الانقلابية، وأخرى أمنية شهد تها المحافظة التي تشهد فوضى أمنية حيث قتل نحو 76 مواطن وأصيب 65 آخرين.

ومن بين القتلى الذين رصدهم التقرير حوادث جسيمة ارتكبها الانقلابيون بحق مدنين من بينها  جريمتي قتل بالدهس، وجرائم قصف عشوائي على قرى في بعدان، فيما سجلت جرائم قتل أخرى ضد مجهول، وشهد شهر يناير اكبر معدل من تلك الجرائم.

 

استمرار الاختطاف

نهجت مليشيات الحوثي وصالح الانقلابية في المحافظة  الاختطاف سبيلاً في قمع أي حراك مجتمعي معارض لها في المحافظة، وإسكات أي صوت غير صوتها المرتفع، حيث مارست عمليات اختطاف واسعة شملت كل فئات المجتمع.

الاختطاف الذي أصبح لاحقاً تجارة مالية رابحة لقيادات المليشيات الانقلابية تجني منها عشرات الملايين في عمليات ابتزاز مالي لعدد من أهالي المختطفين الذين يُخيرون عبر سماسرة محليون بدفع فديات مالية مقابل الإفراج عن مختطفين أو الإبقاء عليهم رهن الاختطاف والتعذيب.

ورصد التقرير " 293 جريمة اختطاف ارتكبتها ميلشيات الحوثي في الثلاثة الأشهر الماضية طالت معظم فئات المجتمع في المدينة من بينهم لاجئين وطواقم منظمات دولية، ونساء وأطفال"

ومن بين المختطفين الذين اختطفتهم المليشيات الانقلابية 21 لاجئة صومالية اختطفتهم من مكان لجوئهن في عزلة خولان  جنوب شرق مديرية مذيخرة على الحدود الإدارية لمحافظة تعز و أودعتهن إدارة أمن المديرية بطريقة غير إنسانية، وطاقم منظمة الهيئة الطبية الدولية الذين اختطفهم قيادي حوثي لممارسة ابتزاز مالي.

 

تفجير ونهب واقتحام

حرب أخرى تخوضها المليشيات الانقلابية في حربها على أبناء المحافظة المسالمة، تتمثل في الاعتداء على المنازل بالتفجير والحرق والنهب والاقتحام، فقد شهدت المحافظة أكبر نسبة تفجير لمنازل ارتكبها الانقلابيون.

وذكر التقرير "أن المليشيات الانقلابية قامت خلال الأشهر الثلاثة الماضية قامت تفجير 10 منازل في قرية الدهيمية بمديرية حزم العدين، فيما أحرقت منزلين في مديريتي القفر والظهار،كلها حدثت في شهر يناير مطلع العام الجاري".

ورصد التقرير "اقتحام المليشيات الانقلابية 95 منزل في عدد من مديريات المحافظة نالت مديريات الحزم والعدين النصيب الأكبر منها،وصاحبتها عمليات نهب واسعة، بالإضافة إلى  59 عملية نهب طالت عدد من منازل المواطنين في عدد من مديريات المحافظة".

 

تهجير قسري

ومن بين الجرائم والانتهاكات التي ارتكبتها المليشيات الانقلابية بحق أبناء المحافظة عمليات التهجير القسري الذي فرضته مليشيات الحوثي على أبناء قرية الدهيمية بمديرية الحزم في يناير الماضي، حيث أجبرت المليشيات الانقلابية عشرات الأسر من مغادرة منازلهم بعد أن اقتحمت منازلهم وفجرت ثلثها واختطفت وطاردت العشرات في عملية عسكرية استمرت عدة أيام.

ورصد التقرير "تهجير المليشيات لنحو 170 مواطن، معظمهم تم تفجير منازلهم ،واضطروا إلى مغادرة قريتهم إلى أماكن أكثر أماناً بعد أن فرضت قوات المليشيات طوقاً أمنياً على المنطقة لعدة أيام".

 

                                  ملخص تقرير إنتهاكات ميليشيات الحوثي وصالح فب محافظة إب خلال ثلاثة أشهر

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر