ولد الشيخ يدعو الأطراف اليمنية لاستئناف الحوار وتقديم تنازلات

[ ولد الشيخ ]

قال المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ إن الوقت قد حان لعودة الأطراف اليمنية إلى طاولة الحوار، ودعاها إلى تقديم تنازلات من أجل التوصل إلى حل سلمي.

وأضاف في تصريح لقناة الجزيرة على هامش ندوة نظمها معهد الشرق الأوسط في واشنطن أن اليمن مهدد بالمجاعة، ويحتاج إلى توصل الأطراف لحل سلمي تفاديا لما وصفها بالكارثة الإنسانية.

وأشار في هذا الإطار إلى المجاعة تتهدد سبعة ملايين شخص، وأن هناك ما يزيد عن 19 مليون يمني يحتاجون إلى مساعدات إنسانية.

وقال إن ما يراه على الأرض الآن هو تفاقم للحرب وليس واقع سلام، خاصة مع الحديث عن تدخل عسكري محتمل في الحديدة على ساحل البحر الأحمر غربي اليمن، في إشارة إلى عملية عسكرية محتملة لاستعادة المدينة ومينائها من الحوثيين وحليفهم علي عبد الله صالح.

واعتبر المبعوث الأممي أنه ستكون للتدخل العسكري المحتمل في الحديدة مخاطر جدية بوصف الحديدة أكبر ميناء تصل منه المساعدات الإنسانية.

وبشأن مواقف الأطراف اليمنية من مقترحاته التي عرضها في وقت سابق على الرئيس عبد ربه منصور هادي في عدن وعلى الحوثيين وحزب صالح بصنعاء، قال ولد الشيخ إن الحكومة اليمنية كانت معترضة على خريطة الحل، خاصة فيما يتعلق بهيكلة مؤسسة رئاسة الجمهورية، معتبرا أنه يمكن حل الخلاف بهذا الشأن على طاولة الحوار.

وأضاف أن الحوثيين ومعسكر صالح  لم يتعاملوا حتى الآن مع الجانب الأمني متمثلا في الانسحاب من المدن وتسليم السلاح، وقال إن هذا أيضا يضعف أي حل مستقبلي، وكان المبعوث الأممي جدد الأربعاء في بيان عقب جلسة مغلقة لمجلس الأمن الدولي مطالبته المجلس باستخدام ثقله الدبلوماسي لدفع الأطراف اليمنية من أجل تقديم تنازلات.

يذكر أن الرئيس هادي أكد في القمة العربية التي عقدت في الأردن ضرورة التزام الحوثيين وحلفائهم بالمرجعيات الثلاث، وهي القرار الدولي 2216 والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني اليمني، للتوصل إلى تسوية للأزمة اليمنية.  

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر