هادي يدعو رابطة الدول المطلة على "المحيط الهندي" إلى دعم اليمن إغاثياً وتنموياً

[ الرئيس هادي في قمة رابطة الدول المطلة على المحيط الهندي ]

دعا الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي ، اليوم الثلاثاء، أعضاء رابطة الدول المطلة على المحيط الهندي، إلى تقديم الدعم الممكن لبلاده مجال الإغاثة الإنسانية و التنمية وإعادة الإعمار.

وقال الرئيس هادي، في كلمته في افتتاح اعمال قمة رابطة الدول المطلة على المحيط الهندي التي تعقد في العاصمة الاندونيسية جاكرتا، "إن اليمن تتطلب حالياً الدعم والمساعدة الفنية من الدول الأعضاء وشركاء الحوار في مشاريع التنمية وبرامج التعافي الاقتصادي وإعادة الإعمار الجزئي والكلي والتخفيف من الفقر وبناء القدرات في مجالات الأولويات الست للرابطة. 

وأوضح، أن اليمن بات اليوم يواجه واحدة من أعقد الكوارث الإنسانية من انتشار الأمراض والأوبئة والمجاعة وتراجع مؤشرات التنمية الاقتصادية والاجتماعية بشكلٍ مرعب و ارتفاع معدل الجريمة والإرهاب.

وأشار إلى أن ما يمر به اليمن حاليا يستدعي العمل معاً لإنجاز مهام التعافي والانتقال من مرحلة الإغاثة الإنسانية إلى إعادة الإعمار لكافة المحافظات ومساعدة الحكومة اليمنية في انجاز خططها للإنعاش الاقتصادي للمناطق الواقعة تحت سيطرتها وهي تشكل 85 بالمائة من مجمل المساحة الجغرافية لليمن".

وأكد أن الوضع الاستثنائي لليمن سببه الحرب التي أشعلها تحالف الانقلابيين الحوثي ومن معهم ضد تطلعات الشعب اليمني لإنجاز تغيير سلمي لطبيعة النظام السياسي الذي هيمن على مقدرات الشعب اليمني لأكثر من ثلاثة عقود.

وقال "أجهض الانقلاب الدموي لمليشيات الحوثي ومن معهم و من يقف خلفهم في 21 سبتمبر 2014 عملية الانتقال السياسي السلمي التي بدأناها وادخل اليمن في دوامة الحرب الاهلية ودمر وما يزال نسيجها الاجتماعي". 

وبين إلى أن استمرار دعم الانقلابيين بالسلاح من قبل بعض الدول يزيد من معاناة الشعب اليمني ويعد تحد للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة والمبادئ الأساسية للرابطة. داعياً من أراد دعم اليمن وإنها الحرب وإنهاء المعاناة،  بأن يمد اليمنيين بالدواء والغذاء بدلاً عن السلاح. 
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر