عدن.. انقطاع متواصل للكهرباء وانعدام للمشتقات النفطية

[ سوق شعبي بمدينة عدن (أرشيفية) ]

تعيش العاصمة المؤقتة عدن انقطاع متواصل للكهرباء منذ عصر أمس الأحد، ويعد الأول من نوعه منذ انتهاء الحرب التي شنتها مليشيات الانقلاب على المدينة العام قبل الماضي، وصادف بدء الانقطاع وصول الرئيس عبدربه منصور هادي قادما من المملكة العربية السعودية.

 

وفيما تعيش عدن أزمة الكهرباء تتواصل منذ أسابيع أزمة انعدام المشتقات النفطية منذ منتصف الشهر الماضي، بالتزامن أيضا مع زيارة الرئيس هادي شركة مصافي عدن ولقاء مسؤولي الشركة وحثهم على تحسين الأداء بما يخدم المواطنين في إشارة إلى الأزمات التي تشهدها البلاد بين وقت وآخر نتيجة عدم توفير المشتقات النفطية لأسباب عدة.

 

الجديد في انقطاع الكهرباء هذه المرة أنه ليس بسبب نفاد المشتقات النفطية خاصة مادتي الديزل والمازوت التي تزود بهما محطات الكهرباء في عدن، كما يحصل كل مرة، ولكن الانقطاع تقف خلفه أسباب أخرى، حيث ادعت مصادر في مؤسسة الكهرباء أن السبب يعود إلى وجود خلل طارئ أسفر عنه توقف التيار الكهربائي بشكل عام عن المدينة، بينما تجزم مصادر أخرى أن الانقطاع الكلي للكهرباء ناتج عن وجود فساد وتلاعب في مخصصات الكهرباء.

 

وفور انقطاع الكهرباء قال مصدر مطلع في المؤسسة إن مشكلة حدثت في خط دار سعد القادم من محطة المنصورة القديمة أدى إلى خروج المنظومة كليا عن الخدمة، ووصلت كمية إنتاج الطاقة في الساعة الرابعة عصرا، أي عند الانقطاع 100 ميجا وات بينما بلغت أحمال عدن في الوقت نفسه 187 ميجا وات.

 

وهو ما يعني أن المدينة فقدت ما كانت توفره الشبكة إضافة إلى العجز السابق، وهي الآن (6 مساء الاثنين) تعيش وضعا ماساويا بعد مرور 26 ساعة على انقطاع الكهرباء بشكل كامل.

 

وبإضافة أزمة المشتقات النفطية التي انعدمت بشكل كامل هي الأخرى وبات سعر البترول في السوق السوداء يناهز خمسة عشر ألف ريال للدبة الواحدة سعة 20 لتر.

 

وظهرت الآثار السلبية للأزمتين بتعطيل الحياة العامة وتوقف حركة النقل والمواصلات وارتفاع الأسعار فضلا عن دفع قطاعات واسعة من الموظفين عن الالتزام بالدوام وارتفاع نسبة الطلاب والطالبات المتغيبين عن المدارس والمعاهد والجامعات.

 

وفيما لا يزال الغموض يكتنف مصير الكهرباء فإن إعلان شركة مصافي عدن أنها ستبيع البترول لمحطات الوقود بحسب توجيهات الحكومة بفتح باب المنافسة في استيراد المشتقات النفطية وبيعها للسوق المحلية، يشكل بارقة أمل بإمكانية انفراج جزء من الأزمة.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر