كيري: نعمل على استئناف الهدنة باليمن خلال أسبوعين

أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، أن الهدف من زيارته الحالية للرياض هو بحث التوصل لحل سياسي للأزمة اليمنية، مشددا على أولوية استئناف وقف إطلاق النار.

وقال كيري في مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم الأحد، مع نظيره السعودي عادل الجبير، إنه بحث خلال اجتماعه مع وزراء خارجية السعودية والإمارات وبريطانيا وعُمان الوضع في اليمن وإمكانية العودة للهدنة خلال الأسبوعين القادمين.

وتحدث الوزير الأمريكي عن خطته أو مقترح ولد الشيخ، وقال إنها إطار عام للتفاوض وليست اتفاقا نهائيا، وأعرب عن أمله أن توافق جميع الأطراف على العودة للمفاوضات للتوصل لاتفاق سياسي.

 وحول الدور الإيراني في اليمن، أوضح كيري أن بلاده تعرف أن هناك دور لإيران في اليمن مثل وجودها في سوريا والعراق، مؤكدا على ضرورة وقفها لزعزعة الاستقرار بالمنطقة.

وأشار إلى قيام البحرية الأمريكية لضبط سفن أسلحة قادمة من إيران في طريقها للحوثيين خلال الفترة الماضية، مبينا أن الإيرانيين يطالبون بإشراك الحوثيين في حكم اليمن في المستقبل.

 وتطرق الوزير الأمريكي للوضع الإنساني في اليمن وقال إنه يزداد تدهورا وهو ما يتطلب عمل بلاده وحكومات أخرى على توفير التمويل اللازم للاحتياجات الإنسانية للمحتاجين.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر