كأس العالم.. فرنسا توقف الحلم البلجيكي عند حدود النصف نهائي (تفاصيل)

[ لاعبي المنتخب الفرنسي يحتفون بالفوز والتأهل إلى المبارأة النهائية في مونديال كأس العالم- روسيا 2018/ الصورة للفيفا ]

 حجزت فرنسا بطاقة التأهل الأولى، نحو نهائي مونديال كأس العالم بروسيا 2018، بفوزها الليلة- (الثلاثاء)- على بلجيكا بهدف وحيد اقتنصه الفرنسي أومتيتي برأسية متقنة في الدقيقة السادسة من زمن الشوط الثاني والدقيقة 51 من زمن المبارأة الأولى في مربع النصف نهائي.
 
ولعب المنتخب البلجيكي مبارأة قوية، بدأها منذ الدقائق الأولى على انطلاق صفارة الحكم الأرجواني لبدء أول لقاءات المربع الذهبي، إلا أن تفوق المنتخب الفرنسي في الدفاع، مع خبرة حارسه هوجو لوريس، منح الديوك أفضلية حسم اللقاء لصالحهم.  
 
مجريات الشوط الأول

جاءت البداية حذرة من الفريقين، إلا أن المنتخب البلجيكي حسم أمره سريعا ليبدأ التقدم والتهديد بعد مرور خمس دقائق من زمن الشوط الأول. فيما فضل الفرنسيون الاعتماد أكثر على الهجمات المرتدة.
  
وفي الدقيقة 16 سدد نجم وقائد المنتخب البلجيكي، إيدين هازار، كرة خطيرة في المرمى الفرنسي، لتمر جوار القائم الأيسر للحارس. لم ينتظر الفرنسيون كثيرا، ليقوموا بهجمة سريعة وصلت إلى بلايز ماتويدي الذي نفذ أول  تسديدة قوية لمنتخبه، لكنها وصلت إلى يد حارس بلجيكا المتألق.

وفي الدقيقة 19 كرر النجم البلجيكي هازار، من هجمة مرتدة سريعة، ضربة قوية في المرمي، ليحرفها المدافع البلجيكي فاران برأسه إلى فوق العارضة بقليل وتتحول إلى ضربة ركنية.
 
وتوالت الهجمات البلجيكية المنظمة، في محاولة لتسجيل هدف سريع يمنحهم الأفضلية، أمام توهان وسط فرنسا. وفي الدقيقة 21، أنقذ حارس المرمي الفرنسي، هوجو لوريس، مرماه بعد تصديه بنجاح لتسديدة صاروخية قوية أطلقها الدفاع البلجيكي المتقدم، ألدرفيلك، تمكن منها لوريس باللحظة الأخيرة وأخرجها للركنية.
 
وبعد مرور نصف ساعة على زمن المبارأة، بدى المنتخب الفرنسي وكأنه بدأ يستعيد تركيزه، حيث قام بتنظيم هجمات مرتدة مهددة، ومعها حاول لاعبه، أوليفييه جيرو، في الدقيقة 31، تحويل كرة صعبة برأسه إلى المرمى لكنها مرت بجانبه بسلام. وبعد دقائق قليلة ألحق اللاعب نفسه كرة إنذار أخرى لمدافعي وحارس المنتخب البلجيكي.

ومع الربع ساعة الأخيرة، تحول الاستحواذ أكثر للفرنسين الذين نفذوا هجمات مرتدة شكلت خطرا كبيرا على البلجيكيين. وفي الدقيقة 40، سدد الفرنسي، بنجامين بافار، كرة خطيرة في المرمى كادت أن تخترق الشباك، لولا نجاح حارس المرمى البلجيكي من حرفها برجله إلى ضربة ركنية.

وبعد انتهاء الدقيقة الإضافية، التي احتسبت كوقت ضائع، أنها الحكم الأرجواني الشوط الأول بدون أهداف، مع نسبة امتلاك بلجيكية أعلى للكرة وصلت إلى (58%)، مقابل (42%) للفرنسيين، الذين تفوقوا أكثر بعدد المحاولات، التي بلغت 11 محاولة نحو المرمى، مقابل ثلاث فقط للبلجيك.
 
الشوط الثاني

جاءت بدايات الشوط الثاني، لديوك فرنسا، الذين استغلوا أفضليتهم الهجومية في تسجيل هدفهم الأول، والوحيد، في الدقيقة السادسة على بدء الشوط الثاني، والدقيقة 51 على زمن المبارأة، من ركنية نفذها جريزمان وحرفها زميله صامويل أومتيتي برأسه بذكاء لتباغت الحارس البلجيكي وتمر من فوق رأسه نحو الشباك.
 
عمل الهدف الفرنسي على فت عزيمة البلجيكيين، لبعض الوقت، حيث توالت أخطائهم الميدانية. وفي الدقيقة 61 حصل نجم المنتخب البلجيكي هازار على كرت أصفر.   
لكن الخطورة لم تتوقف كليا، حيث تمكن اللاعب البلجيكي مروان فيلايني، في الدقيقة 64، من تمرير كرة قوية وخطيرة برأسه لتمر جوار القائم الأيسر للحارس بعد أن ارتدت من الأرض.

وسريعا ما رد النجم الفرنسي، كيليان مبابي، بتنظيم هجمة مرتدة سريعة، في الدقيقة 67، انتهت بتسديدة ضعيفة وخاطئة من زميله.

وفي الدقيقة 69، حصل المنتخب البلجيكي على الكرت الأصفر الثاني الذي منحه حكم المبارأة للاعب ألديرفيريلد.

وفي الربع الأخيرة من الزمن الرسمي للمبارأة، نظمت بلجيكيا خطوطها الهجومية مجددا، لتضغط بقوة محاولة تعديل النتيجة. وفي الدقيقة 80، سدد أكسيل فيتسل ضربة قوية من خارج مربع الجزاء، إلا أن الحارس الفرنسي، لوريس تنبه لها في الوقت المناسب وأبعدها بقبضة يديه.

في الدقيقة 86، منح الحكم أول كرت أصفر للمنتخب الفرنسي عن طريق اللاعب نجولو كانتي.

وأحتسبت ست دقائق وقت ضائع، وفي الدقيقه الثانية من الوقت الضائع، حصل نجم المنتخب الفرنسي مبابي على كرت اصفر. كما منح الحكم الكرت الأصفر الثالث للمنتخب البلجيكي للاعب يان فرتونجين، قبل دقيقتين من انتهاء الوقت بدل الضائع. 

وفي الدقيقة الأخيرة من الوقت الضائع، كاد الفرنسيون أن يضيفوا هدفهم الثاني، من هجمة مرتدة سريعة، تحولت إلى ركنية.  
 
وتعتبر هذه هي المرة الثالثة في تاريخ المنتخب الفرنسي التي ينجح فيها من بلوغ النهائي. في حين أن بلجيكا تعتبر هذه هي المرة الثانية في تاريخها التي بلغت فيها المربع الذهبي.
 
وتنتظر فرنسا، المنتخب المتأهل من مبارأة اليوم الأربعاء، بين إنجلترا وكرواتيا، لتخوض معه النهائي يوم الأحد القادم، والتي ستسبقها بيوم واحد، (السبت)، مبارأة تحديد المركز الثالث، بين بلجيكا والمنتخب الذي سيخرج خاسرا من مبارأة اليوم (الأربعاء). 
 
شهدت المبارأة حضور كل من الرئيس الفرنسي ماكرون، ومللك بلجيكيا "فيليب" مع الملكة البلجيكية "ماتيلدا".




- مخطط الأنفوجرافك المرفق أدناه، يوضح تفاصيل لقاءات مراحل كأس العالم- روسيا2018، لما بعد دور المجموعات، وحتى اليوم: 


 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر