تحسن العملة المحلية ينعكس على أسعار السلع الأساسية وسط تشديد ورقابة حكومية (تقرير خاص)

[ صورة أرشيفية (خاص: يمن شباب نت) ]

لأول مرة، منذ أشهر، شهدت أسعار بعض السلع الأساسية تحسنا كبيرا خلال اليومين الماضيين، كنتيجة لتحسن قيمة العملة المحلية مقابل العملات الأجنبية، وسط إجراءات رقابية حكومية مشددة لضبط الأسعار بما يتواكب مع هذا التحسن في قيمة العملة المحلية مقابل الأجنبية. 
 
وواصلت أسعار صرف العملات الأجنبية انخفاضها أمام الريال اليمني، منذ صدور قرار جمهوري بإعادة تشكيل مجلس إدارة جديد للبنك المركزي اليمني في ستة من الشهر الجاري.
 
واستمر الانخفاض بشكل تدريجي، لا سيما مع نهاية الأسبوع الماضي ومطلع الأسبوع الجاري، ليفقد الدولار الأمريكي والريال السعودي قرابة 40 في المئة من قيمتهما، مقارنة بما كانا عليه قبل شهر من الآن تقريبا.
 
حيث سجل سعر صرف الدولار الأمريكي الواحد يوم أمس الثلاثاء 910 ريال يمني، منخفضا من 1,650- 1,700 ريال، مطلع الشهر الجاري. بينما سجل الريال السعودي، أمس، سعر 230 – 220 ريال، بعد أن كان قد وصل إلى 350 – 400 ريال، في نفس الفترة.





انخفاض موازٍ لأسعار السلع الأساسية

ولم تعلم حتى الآن الأسباب الحقيقية لهذا التحسن الكبير في سعر العملة المحلية أمام العملات الأجنبية، خصوصا وأن الحكومة، ممثلة بالبنك المركزي في عدن، لم تتخذ أي إجراء اقتصادي يؤدي إلى مثل هذه النتيجة. في حين أن هناك من يفسر الأمر على أنه "حالة اعتيادية مؤقتة" تحدث غالبا في مثل هذا التوقيت من كل عام، مع اقتراب السنة المالية من نهايتها.
 
وأي يكن الأمر؛ إلا أن هذا التحسن قوبل بارتياح شعبي كبير، وعلى نطاق واسع، خصوصا وأن ارتفاع قيمة العملة المحلية رافقه انخفاض حقيقي في أسعار عدد من السلع الأساسية؛ كالدقيق والسكر والمشتقات النفطية.
 
وأعلنت "الشركة اليمنية للمطاحن وصوامع الغلال- عدن" تخفيض أسعار موادها الغذائية الأساسية من الدقيق وأنواعه المختلفة، بنسبة 50 في المئة تقريبا، مقارنة بما كانت عليه قبل شهر من الأن.
 
وحصل "يمن شباب نت" على صورة متداولة لوثيقة صادرة عن الشركة، عبارة عن "نشرة أسعار"، صادرة بتاريخ يوم أمس الثلاثاء (21 ديسمبر)، حددت فيها الأسعار الجديدة للدقيق بمختلف أنواعه.
 
وبحسب النشرة، فقد خفضت الشركة سعر الكيس لـ"دقيق السنابل أفران"، عبوة 50 كم، إلى 25,700 ريال، بعد أن كان قد وصل إلى أكثر من 50,000 ريال في وقت سابق.
 
(للتعرف على الأسعار الجديدة لبقية الأصناف بعبواتها المختلفة، اطلع على صورة الوثيقة المرفقة أدناه..)
 

وغير ذلك، فقد تداول ناشطون على صفحات التواصل الاجتماعي، صورا أخرى للتسعيرات الجديدة المخفضة لعدد من السلع الغذائية، بما فيها الحليب والفاصوليا والبيض، وغيرها من المواد الرئيسية، والتي تم تخفيضها إلى قرابة النصف عما كانت عليه في السابق.
 
ويوم أمس الثلاثاء أيضا، وجهت شركة النفط اليمنية مذكرة خاصة إلى مدراء فروع الشركة بالمحافظات "بإعداد مقترح بتعديل أسعار المشتقات النفطية، والرفع به عاجلا لاعتماده"؛ وذلك بما يتواكب مع انخفاض سعر الدولار مقابل العملة الوطنية.
 

للمزيد.. أطلع على:
[شركة النفط توجه بتعديل أسعار المشتقات النفطية وفقًا لأسعار الصرف الجديدة]


 
حملات مواكبة لتعديل الأسعار
 
وفي إطار الرقابة الحكومية على الأسعار الجديدة، أعلنت وزارة الصناعة والتجارة والسلطة المحلية في العاصمة المؤقتة عدن، أمس الثلاثاء، تنفيذ حملة رقابية مشتركة من الوزارة والسلطة المحلية، والتي بموجبها أعلنت عن إغلاق خمسة محلات تجارية بمديرية الشيخ عثمان لمخالفتها قرار تخفيض أسعار السلع الأساسية بنسبة 45%.
 
وأكدت الوزارة في بيان نشرته وكالة الأنباء اليمنية الحكومية (سبأ)، أن الحملة ستستمر لتشمل كافة المديريات الثمان بمحافظة عدن.
 
وفي سياق مشابه، وجه مكتب الصناعة والتجارة بوادي وصحراء حضرموت، إدارة الأسواق وحماية المستهلك ومدراء إدارات الصناعة والتجارة في المديريات بمراقبة أسعار المواد الغذائية، وضبط المتلاعبين بالأسعار. وشدد المكتب على تكثيف النزول الى الأسواق وفقا للآلية التي أقرها مكتب الصناعة، بعد ارتفاع قيمة العملة الوطنية أمام العملات الأجنبية.
 

للمزيد.. أطلع على:
[عدن.. إغلاق محلات تجارية لمخالفتها قرار تخفيض الأسعار وإحالتها إلى النيابة]


 
وفي محافظة تعز، أيضا، حذرت السلطة المحلية، يوم أمس الثلاثاء، التُجار من إجراءات صارمة في حال عدم الالتزام بتخفيض أسعار السلع. وذلك في تعميم وجهته لتجار الجملة وأصحاب المحلات التجارية للمواد الغذائية والاستهلاكية؛ طالبت فيه التُجار بالالتزام بخفض الأسعار، كما خاطبت الموردين والشركات بالالتزام بذلك، متوعدة المخالفين بالمساءلة القانونية واتخاذ الإجراءات الصارمة.
 
وكانت لجنة "المخزون الغذائي والرقابة على الأسعار" في تعز، بدأت حملة ميدانية لإلزام الشركات والتجار والموردين بتخفيض الاسعار وضبط المخالفين وإحالتهم للمسألة القانونية. وقالت اللجنة في بيان لها، إنها "وجهت الشركات والموردين وتجار الجملة والتجزئة وأصحاب المخابز والمطاعم والبوفيات بسرعة تخفيض الاسعار بموجب انخفاض سعر الصرف والتحسن الكبير للعملة".
 

للمزيد.. أطلع على:
[تعز.. السلطة المحلية تحذر التجار بإجراءات صارمة في حال عدم تخفيض الأسعار]


 
وقال وكيل محافظة تعز، عارف جامل، في منشور له بالفيسبوك، إنه "بموجب توجيهات محافظ المحافظة فان حمله ضبط الاسعار مستمرة بالنزول برئاسة مدير عام مكتب التجارة والصناعة، ترافقه حمله أمنيه بقيادة ضابط أمن المحافظة"، داعيا جميع تجار الجملة والتجزئة "الالتزام بالتعليمات الصادرة من مكتب التجارة والصناعة، حيث ستكون هناك اجراءات صارمه حيال المخالفين".
 
وفي محافظة مأرب، أعلن مكتب الصناعة والتجارة بالمحافظة، الإثنين الماضي، ضبط عدد من التجار الذين لم يعدلوا قائمة أسعار السلع. وأكد المكتب، عبر حسابه بالفيسبوك، أن هذا الإجراء تم "بالتعاون مع شرطة أمن المنطقة الأولى في المحافظة".
 
وبالمثل؛ حذر مكتب التجارة والصناعة، في محافظة شبوة، التجار باتخاذ إجراءات قانونية صارمة في حال لم يتم تخفيض الأسعار، وفقا لأسعار الصرف في السوق. وقال المكتب في تعميم إلى التجار والمطاعم والمخابز، إنه "نظرا للانخفاض التدريجي لسعر الصرف والتحسن الكبير للعملة الوطنية، فإن ذلك ينعكس في الواقع على أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية والخدمات"، مشددا على ضرورة الالتزام بخفض الأسعار ومخاطبة الموردين والشركات بذلك، "مالم فإنه سيتخذ الإجراءات الصارمة بالتعاون مع الأجهزة الأمنية والسلطة المحلية".
 

للمزيد.. أقرأ:
[التجارة والصناعة في مأرب وشبوة يحذران التجار من إجراءات صارمة في حال عدم تخفيض الأسعار]

 



المزيد من التعافي
 
وقال وزير الصناعة والتجارة اليمني محمد الأشول، الثلاثاء، إن الأيام القادمة ستشهد انفراجة وشيكة في الوضع الاقتصادي بالمحافظات المحررة، داعيا التجار إلى التجاوب مع المتغيرات وتخفيض الأسعار.
 
وأوضح الوزير، أن التعافي التدريجي للعملة المحلية الريال اليمني أمام العملات الأجنبية، يعد بمثابة مؤشر إيجابي يعكس مدى أهمية قرار رئيس الجمهورية بشأن إعادة تشكيل مجلس إدارة البنك المركزي اليمني في العاصمة المؤقتة عدن.
 
ووفقا لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، فقد ثمن الوزير الأشول التجاوب والتعاطي الإيجابي من جانب بعض رجال الأعمال مع اللجان الرقابية التابعة لمكاتب الصناعة والتجارة في المحافظات بخصوص ضبط الأسعار، وذلك وفقا للتعميمات الرسمية الخاصة بالأسعار.
 
في الوقت الذي أكد فيه وزير الصناعة على مواصلة تنفيذ حملات رقابية ميدانية لقياس مدى الالتزام بالأسعار المحددة والتعامل مع بلاغات المواطنين للحد من التلاعب بالأسعار واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين.
 

للمزيد.. أطلع على:
[وزير الصناعة: الأيام القادمة ستشهد انفراجة اقتصادية بالمحافظات المحررة]


 
ويأتي كل ذلك، بالتزامن مع ما كشفه رئيس الوزراء اليمني، الدكتور معين عبد الملك، الثلاثاء، عن تلقي حكومته رسائل دعم قوية من السعودية ستدعم الاستقرار الاقتصادي، واصفاً لقاءه الأخير بالأمير خالد بن سلمان، نائب وزير الدفاع السعودي، بأنه كان إيجابياً ومثمراً.
 
وقال عبد الملك في تصريح لصحيفة "الشرق الأوسط"، إن "رسائل الدعم التي تلقتها الحكومة اليمنية ستنعكس على تحقيق الاستقرار الاقتصادي"، مشيراً إلى المواقف الداعمة لليمن وشعبها غير المستغرب من قيادة السعودية وشعبها.
 
للمزيد.. أقرأ:
[الحكومة: تلقينا رسائل دعم قوية من السعودية ستدعم الاستقرار الاقتصادي]

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر