"سوء فهم اليمن"..

كيف أثر تركيز واشنطن على التهديد المضمحل للقاعدة على حساب مشكلات حقيقية تنتظر مستقبل اليمن؟

[ مسلحون حوثيون في نقطة تفتيش ]

تساءلت مجموعة الأزمات الدولية عما إذا كان تركيز واشنطن المستمر على "اليافطة المجوفة" للقاعدة في شبه الجزيرة العربية والتهديد العابر للحدود - المضمحل إلى حد كبير -، لم يكن سوى مصدر إلهاء عن مشكلة حقيقية يتم تخزينها لمستقبل اليمن، حيث عشرات الآلاف من المقاتلين ذوي الدوافع الدينية على جانبي حرب اهلية. 
 
 
وأضافت «Crisis Group» في تقرير - ترجمة "يمن شباب نت" - بأنه "مثل العديد من نظرائهم السلفيين، ينخرط العديد من المقاتلين المتحالفين مع الحوثيين في خطاب طائفي للغاية ويضطرون للقتال لأسباب دينية، اذ يتهم الحوثيون بانتظام الحكومة والسعوديين بالعمل إلى جانب القاعدة، ويصفون المقاتلين المتنافسين بأنهم إما مرتزقة أو إرهابيون". 
 

وقال التقرير "من السهل جدًا أن نتخيل أنه في اليمن ما بعد الحرب، فإن أي جهة فاعلة غير راضية عن النظام الجديد - سواء أكان تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية أو كيانًا شبيهًا بالقاعدة، أو فصيلًا أو آخرًا من النخب اليمنية، أو قوة خارجي إقليمية الأجندة، أو كل ما سبق - ستكون قادرة على الاستفادة من الشريان الطائفي الغني بين المقاتلين السابقين واستخدامه لتحقيق غاياتها الخاصة".
 
 
ووفق المجموعة الدولية، يجب أن يبدأ النقاش الآن حول كيفية التعامل مع هؤلاء المقاتلين، والمشاكل الاجتماعية التي من المحتمل أن يخلقوها بمجرد انتهاء الحرب الحالية (وفي الواقع المشكلات التي يسببونها بالفعل)، حيث أن المزيد من ضربات الطائرات بدون طيار "التي تلوح في الأفق" أو غارات القوات الخاصة المصممة لردع الناس عن الانضمام إلى القاعدة في شبه الجزيرة العربية ليست هي الحل، على الأقل ليس بالنسبة لليمن.
 


وأشار التقرير "ما نحتاجه هو فهم أعمق لمن يقاتل على الأرض والمزيد من التفكير في كيفية إدخالهم في مجتمع أكثر شمولاً واستقرار، على الرغم من أن ذلك قد يبدو صعبًا".

 
ويقول كاتب التقرير، بيتر ساليزبري، الخبير في شؤون اليمن، لقد سألت المسؤولين السعوديين والإماراتيين مرارًا عما يتوقعونه من العديد من المقاتلين الذين جندهم وحلفاؤهم اليمنيون بشكل مباشر وغير مباشر عند انتهاء الحرب، لا سيما إذا انتهت مع بقاء الحوثيين في موقع قوة كبيرة. 
 

وقال مسؤول إماراتي إن هذه المشكلة ستكون من اختصاص الأمم المتحدة، أما بالنسبة للمسؤولين السعوديين، فيقولون إن جميع القوات اليمنية سيتم دمجها في الجيش الوطني، مما يفترض مسبقًا على ما يبدو أن حلفاء الرياض اليمنيين سيشرفون على هذه القوة.

تقول الأمم المتحدة إن لديها فقط الخطوط العريضة لخطة تسريح وإعادة دمج المقاتلين في اليمن، وهو تعهد سيكون هائلاً ومكلفًا ومشروطًا باتفاق سلام لا يُنهي فقط المعركة الرئيسية بين قوات الحوثيين وهادي، ولكن بين العديد من الأطراف الأخرى للمنافسات العنيفة في جميع أنحاء البلاد.
 
وتابع: "تحدثت للمسؤولين الأمريكيين للإعراب عن "القلق العميق" لكنهم يقولون إنه ليس لديهم سياسات محددة للتعامل مع إعادة دمج المقاتلين بعد الحرب|.
 

حروب اليمن الأبدية
 
لم تنتج السنوات الأخيرة من الحرب المزعومة لواشنطن على الإرهاب سوى القليل من التأمل حول سبب تعثر سياسات مكافحة الإرهاب في أماكن مثل اليمن، حيث حجبت الأهداف قصيرة المدى التحليل المناسب لما كان يحدث، يصعب تصديق أن الولايات المتحدة ستغير أساليبها وتقرر أنها بحاجة إلى تطوير فهم أعمق لليمن وشعبها من أجل وضع سياسة أفضل.
 


تقول إدارة بايدن إنها تريد إنهاء "الحروب الأبدية" التي شنتها الولايات المتحدة في أعقاب هجمات 11 سبتمبر، من بين أمور أخرى، وذلك للتركيز على التهديدات المحلية ومنافسة القوى العظمى مع الصين، وجعلت الإجراءات الأمنية والمراقبة المعززة الهجمات الإرهابية الكبيرة داخل الولايات المتحدة أقل احتمالا بكثير مما كانت عليه قبل عقدين من الزمن، مما جعل أماكن مثل اليمن أقل أهمية بغض النظر عن حجم فروع تنظيم القاعدة، والتي تركز أهدافها بشكل متزايد على المناطق المحلية.  
 

تريد الأصوات القوية في الأوساط السياسية في واشنطن أن ترى انتهاء تورط الولايات المتحدة في حرب اليمن في أسرع وقت ممكن، البعض في هذا المعسكر مدفوع بمخاوف إنسانية وشعور بأن الولايات المتحدة متواطئة في حرب مدمرة للغاية، ويبدو أن البعض الآخر مدفوع أكثر بنفاد الصبر لإخراج الولايات المتحدة من فوضى مستعصية في منطقة لم تعد أولوية للاستراتيجيين الذين حولوا أنظارهم نحو المحيط الهادئ.
 

لكن في اليمن، سيظل إرث النفوذ الأمريكي محسوسًا لعقود، حتى بعد فك الارتباط الأمريكي، حيث تضمحل حروب اليمن وتتكرر، سيقول بعض اليمنيين إن هناك خطة - مؤامرة كبرى - وراء التدخل والتراجع الأمريكي، تهدف إلى زرع الفوضى وإبقاء اليمن ضعيفًا ولينا، إلى جانب بقية العالمين العربي والإسلامي، وسيقول آخرون للأسف "أن الأمر كان مجرد سوء فهم".

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر