تقرير أمريكي: مع تزايد خطورة تهديدها البحري.. كيف يمكن مواجهة التكتيكات البحرية الحوثية؟

لطالما تعرض البحارة في البحر الأحمر للتهديد من قبل القراصنة، لكن سيتعين عليهم الآن التعامل مع تهديد أكثر حداثة أيضًا يتمثل في القوارب المتفجرة الغير مأهولة، فمنذ عام 2017، تعمل قوات الحوثيين في اليمن على تحسين استخدامها للقوارب البحرية - التي يشار إليها أحيانًا بالمركبات السطحية غير المأهولة أو الزوارق الذاتية أو العبوات الناسفة المحمولة على المياه - لتنفيذ هجمات ضد السفن البحرية ومنشآت الموانئ في المنطقة.
 
 
وفي حين أن واحدة فقط من هذه الهجمات حتى الآن أدت إلى خسائر في الأرواح، فقد تسببت هجمات أخرى في أضرار مادية لعدد من السفن وأدت إلى إغلاق مؤقت لأحد أكثر موانئ المملكة العربية السعودية ازدحامًا.
 
ووفقا لموقع «War On The Rocks» الأمريكي المتخصص في الشؤون العسكرية والاستخباراتية، في تقرير - ترجمة "يمن شباب نت" - "لحسن الحظ، هناك عدد من الخطوات التي يمكن للحكومات والشركات البحرية الخاصة اتخاذها لمواجهة تهديد القوارب البحرية قبل أن يزداد الوضع سوءًا".
 
وأضاف: "حيث يمكن أن يساعد تبادل المعلومات الاستخبارية بشكل أفضل، وتكتيكات المراوغة المقترنة بإجراءات استباقية مثل التشويش الإلكتروني وخراطيم المياه وشبكات القوارب في الحفاظ على سلامة السفن التجارية أثناء مرورها عبر اليمن".
 


جدولة التهديد
 
يكشف البحث مفتوح المصدر الذي يستند إلى نفس أساليب جمع البيانات المستخدمة لدراسة الطائرات بدون طيار عن 24 هجومًا بحريًا ناجحًا أو محاولة شنها الحوثيون بقوارب غير مأهولة بين يناير 2017 ويونيو 2021، تقدم جدولة هذه الهجمات بعض التعميمات الأولية حول الهدف والموقع، مع تسليط الضوء أيضًا على الصعوبة التي تواجه عمل تعميمات مماثلة متعلقة بالتوقيت.
 
كانت غالبية هجمات الحوثيين البحرية موجهة ضد سفن الشحن التجارية مثل البواخر أو ناقلات الشحن، حيث تم استهداف أربعة موانئ مدنية ومنشآت إنتاج وتوزيع نفطية، وهذا يجعل العدد الإجمالي للهجمات ضد الأهداف المدنية والمتعلقة بالنفط 16، أو ثلثي الإجمالي.
 
ويشمل ذلك استهداف سفن الشحن التجارية التي تبحر تحت أعلام مختلفة، بما في ذلك السفن اليمنية والسنغافورية، لكن الغالبية كانت تتبع شركات النقل السعودية، أما بالنسبة للموقع، فقد تجمعت هذه الهجمات حول الحديدة وميناء الصليف والمخا، ويخضع الموقعان الأولان حاليًا لسيطرة الحوثيين، في حين أن مدينة المخا الواقعة في أقصى الجنوب ليست كذلك.
 
وبالإضافة إلى هذه الهجمات بالقوارب البحرية، نفذ الحوثيون أيضًا قصفًا جويًا بطائرات بدون طيار، وضربات بقذائف صاروخية من زوارق سريعة الحركة، وهجمات بألغام بحرية عشوائية في المضيق الذي يربط البحر الأحمر بخليج عدن. 
 
ومع ذلك، من الصعب رؤية أنماط توقيت هجمات الحوثيين البحرية، فهناك ما معدله 70 يومًا تفصل بين كل هجوم، ولكن تم فصل بعضها بأربعة أيام فقط، والبعض الآخر بما يصل إلى 217 يومًا.
 


تكتيكات استباقية ومراوغة
 
قد يكون تهديد القوارب البحرية جديدًا، ولكن في محاولة مواجهته يمكن للبحرية وشركات الشحن الاستفادة من خبرتها في مكافحة القرصنة وكذلك عبر الجهود العسكرية لمواجهة المراكب الغير مأهولة.

وتشمل الخطوات التي ساهمت في تراجع القرصنة قبالة سواحل الصومال تكتيكات مراوغة وإجراءات مضادة نشطة، كلاهما مهم في مواجهة تهديد زوارق الحوثي البحرية الغير مأهولة.
 
تتمثل الخطوة الأولى في زيادة الوعي بالأوضاع بالنسبة لكل من السفن العسكرية والمدنية.  وهذا يعني تتبع الهجمات الأخيرة، والبحث بنشاط عن تقارير استخباراتية من خلال خدمات مفتوحة المصدر، ثم مشاركة هذه المعلومات على نطاق واسع.
 
ومثلما تحتاج الوكالات الحكومية إلى تشارك معلوماتها الاستخباراتية في المعركة ضد الإرهاب، يجب على المجتمع البحري المدني أن يفعل الشيء نفسه.  يتطلب هذا نظامًا لتشارك تقارير الحالة المحدثة مع القباطنة، يجب أن تحتوي هذه التقارير على معلومات حول محاولة أو نجاح هجمات القوارب البحرية بالإضافة إلى تفاصيل حول أي تهديدات بحرية أخرى أو قوات بحرية صديقة في المنطقة.
 
من الناحية المثالية، ستستند هذه التقارير إلى عمل الأجهزة الأمنية أو الاستخباراتية، بينما يتم فحصها بعناية لتجنب الكشف عن المصادر والأساليب.
 
يمكن للسفن العسكرية والمدنية المسلحة بوعي جيد بالموقف في البيئات البحرية الخطرة التركيز على تحديد التهديدات من خلال التعرف البصري وأنماط الحركة، ومع ذلك فقد كشفت الأبحاث التجريبية أن قدرة الإنسان على الكشف الدقيق عن النوايا العدائية في السفن المحيطة محدودة، لا سيما عند الاقتراب من المراكب التي تستخدم استراتيجيات لإخفاء نواياها، هذا يعني أن الاعتماد فقط على الهوية البشرية قد لا يكون كافياً.
 
لحسن الحظ، على عكس العديد من المنشآت المدنية والعسكرية على الأرض، فإن السفن البحرية المدنية والعسكرية الأكبر حجمًا مجهزة بالفعل بتقنية الرادار.  وهذا يجعل اكتشاف السفن المقتربة، وربما التعرف عليها أيضًا ممكنًا، لا سيما عند أخذ التوقيعات المرئية والرادارية الرئيسية في الاعتبار.  يمكن أن تساعد التطورات في التعلم الآلي والتحسينات في تكوين دوائر الرادار في التغلب على التحديات المستمرة التي يفرضها فوضى البحر والأمطار والضباب.
 


الإجراءات المضادة النشطة
 
يتم توجيه العديد من الإجراءات المضادة الحالية المستخدمة لحماية السفن البحرية المدنية إلى الأفراد الموجودين على متن السفن المعادية، ويشمل هذا استخدام حراس مسلحين لردع السفن التي تقترب أو الاشتباك مع أطقمها بأسلحة صغيرة، وكذلك الأسلاك الشائكة على جوانب السفن لمنع الصعود، والنظم الصوتية لإلحاق ضرر مؤلم ولكنه غير مميت بالقراصنة.
 
المشكلة هي أن كل هذه الإجراءات المضادة تعتمد على وجود مهاجم بشري كقاسم مشترك، ومن ثم فإنها تكون عديمة الفائدة عندما تقترب سفينة معادي غير مأهولة.
 
بدلاً من ذلك، بالنسبة للقوارب البحرية، من المهم التركيز على الخيارات الحركية والميكانيكية، حيث تشمل الخيارات الحركية المقذوفات التي تستهدف جسم المركب البحرية بدون أو المحرك الذي يمكن أن يبطئه أو يقلل من قدرته على المناورة.
 
ونظرًا لأنه من غير المحتمل أن تكون السفن التجارية مجهزة بأنظمة دفاع مدفع جاتلينج عالية السعة، مثل نظام Phalanx Close-In Weapons، فمن المحتمل أن تكون البنادق عالية الدقة بديلاً أكثر احتمالاً للتدابير الدفاعية.
 
هناك خيار آخر، تم تطويره أولاً ليتم نشره من طائرات الهليكوبتر، وهو شباك القوارب، والتي يمكن أن تجعل مروحة المحرك عديمة الفائدة من خلال تقييد حركتها، ويمكن تكييفها للاستخدام على السفن، اذ يجب أن تحتوي هذه الشباك على نظام توصيل يمكّن السفينة المدافعة من الابتعاد عن الشبكة الفعلية بعد نشرها لتأمينها من أي تفجيرات لاحقة قد تسبب تعطيلها.
 
يمكن استخدام الشباك كإجراء مضاد قائم بذاته أو بالاشتراك مع خراطيم المياه، لا يمكن لخراطيم المياه أن تمنع وصول القراصنة المقتربين إلى السفينة فحسب، بل يمكنها أيضًا أن تملأ قواربهم بالماء، يؤدي هذا إلى إبطاء القارب كما يقلل من قدرته على المناورة، يمكن تشغيل هذه الأنظمة عن بعد من جسر السفينة ويمكن أن تساعد أيضًا في إخماد الحرائق على متن السفينة إذا نجح الهجوم.
 
 
يمكن تعزيز تطبيق هذه التدابير من خلال نشر أفراد أمن متخصصين بالتهديدات، بالفعل هناك شركات أمن بحري خاصة في البحر الأحمر وخليج عدن، وفقًا لبحث أجرته Katinka Svanberg، لم يتم اختطاف السفن التي على متنها قوات أمن خاصة، لكن بالطبع، سيعتمد نجاحهم في ردع هجمات القوارب الذاتية على امتلاكهم أدوات وتقنيات تتصارع مع السفينة نفسها بدلاً من البشر الموجودين على متنها.
 


يجب أيضًا تكييف التقنيات المستخدمة لمكافحة الطائرات بدون طيار مثل تقنيات التشويش والخداع، وكذلك الأسلحة عالية الطاقة، مع البيئة البحرية.  حيث بدأت كل من السفن الحربية الأمريكية والبريطانية بالفعل في القيام بذلك، خاصة بعد الهجوم الأخير على ناقلة ميرسر ستريت قبالة سواحل عمان.
 
يمكن استخدام تقنيات التشويش لضرب جهاز الاستقبال - وفي هذه الحالة، القارب المهاجم - بإشارات تشويش، بينما يمكن استخدام تقنيات التمويه "لإرباك" جهاز التحكم في القارب الذاتي، يمكن للأسلحة عالية الطاقة مثل أنظمة الليزر وأسلحة الميكروويف عالية الطاقة تعطيل الإلكترونيات الداخلية، مما يجعل منصة الهجوم غير قادرة على تنفيذ هجومها، يتم حاليًا اختبار هذه التقنيات من قبل القوات المسلحة الأمريكية ضد الطائرات بدون طيار ويجب تكييفها مع البيئة البحرية.
 
ومع ذلك، ما من خيار أمام السفينة التجارية سوى التعامل مع تحديات كثيرة بمفردها، إذ أن من الواضح أن جميع الإجراءات المضادة واجراءات المراوغة المذكورة أعلاه من غير المرجح أن تُستخدم في سياق غير عسكري، وينطبق هذا بشكل خاص على التدابير الأكثر تقدمًا من الناحية التكنولوجية لتحديد الهوية والتشويش بالإضافة إلى أسلحة المقذوفات عالية السعة.
 
وهذا يعني أن السفن البحرية التي قامت بدوريات في المنطقة منذ عام 2019 يجب أن تواصل عملها المثمر على نطاق أوسع، ويمكن أن يساعد التدفق السخي للخبرة والمعرفة بين كل من الجهات الفاعلة العسكرية والتجارية في البحر في تعزيز جهود مكافحة القوارب الغير مأهولة.
 
أخيرًا، يمكن أن تلعب الإجراءات البحرية الأكثر عدوانية دورًا في مواجهة التهديد البحري الحوثي، فمنذ الهجوم على السفينة الإيرانية سافيز في 6 أبريل 2021، تم تأكيد هجومين فقط للحوثيين بقوارب مسيرة، و"سافيز" هي سفينة شحن تم استخدامها للمراقبة البحرية ودعم العمليات البحرية للحوثيين، يجدر الانتباه بعناية إلى ما إذا كان الهجوم على سافيز، أو إعادة تموضعه اللاحق، سيكون ذا تأثير على عمليات الحوثيين البحرية.
 
 
الخلاصة
 
التهديد البحري للحوثيين حقيقي ومتصاعد، كما يتضح من هجمات الجماعة، الأربع والعشرين على مدى السنوات الأربع الماضية، لكن السفن التجارية ليست مكتوفة الأيدي، حيث يمكن أن يلعب الوعي الأفضل بالموقف، والتدابير الأفضل لتجنب الاقتراب من القوارب المسيرة البحرية بالإضافة إلى استخدام وسائل أفضل لتعطيلها، دورًا رئيسيًا في الحفاظ على البحر الأحمر آمنًا.

بالنظر إلى المستقبل، يجب أن يكون خبراء الأمن البحري في حالة تأهب لخطر انتشار التقنيات التي ينشرها الحوثيون حاليًا إلى البحار الأخرى، فربما تستخدم إيران البحر الأحمر عن عمد كمنطقة اختبار للتقنيات البحرية الجديدة، أو ربما يكون الحوثيون هم من رواد هذه التقنيات بمفردهم.
 
لكن في كلتا الحالتين، ستكون إيران حريصة على الاستفادة من تجارب الحوثيين وتكتيكاتهم، سيكون من المهم تطوير تدابير مضادة فعالة قبل ظهور القوارب البحرية المسيرة  في مضيق هرمز أيضًا.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر