وسط مزيج من الحرب والمأزق والمعاناة.. ما هي احتمالات حل أزمة اليمن المستعصية؟

[ غارة جوية في مدينة الحديدة في العام 2016 (رويترز) ]

استعرض تقرير أوروبي، الاحتمالات المستقبلية لإنهاء مأساة اليمن الراهنة، التي تتصاعد بفعل مزيج من الحرب والمأزق والمعاناة، مشيرا إلى أن الانقسامات الداخلية في اليمن إضافة للتدخل العسكري بقيادة السعودية أدت إلى أزمة سياسية وعسكرية وإنسانية مستعصية.
 

وأشار تقرير للمجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية «CFR»، في تقرير - ترجمة "يمن شباب نت" - إلى مخاوف في أوساط المراقبين لمسار أزمة اليمن من أن الخلاف بين الجهات الإقليمية، بما في ذلك إيران والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، يطيل الحرب.
 

حيث تدهورت الأوضاع أواخر عام 2019، عندما أعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن هجوم صاروخي على منشآت نفطية سعودية والذي خلص مراقبو الأمم المتحدة إلى أن الحوثيين لم ينفذوه، وقد ألقى التحالف الذي تقوده السعودية باللوم على إيران.
 

ومع ذلك، يقول بعض المحللين إن تحسن العلاقات بين إيران والسعودية في عام 2021، مدفوعًا جزئيًا بالحصيلة الاقتصادية لوباء كوفيد -19، ربما يشير إلى انفراج وشيك في اليمن.
 

في غضون ذلك، يجادل خبراء آخرون بأن النظر إلى الحرب على أنها صراع بالوكالة بين طرفين، كما يتضح من قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216، هو أمر غير مثمر، وذلك نظراً لتشرذم القوات المناهضة للحوثيين بالإضافة لتورط قوى أجنبية.
 

ويقولون إن محادثات سلام من تلك التي يشارك فيها المزيد من الأطراف السياسية وجماعات المجتمع المدني يمكن أن تخلق حالة من تكافئ الفرص.
 

وقال التقرير "أن مفاوضات السلام التي تدعمها الأمم المتحدة حققت تقدمًا محدوداً، حيث منع اتفاق ستوكهولم لعام 2018 اندلاع معركة في مدينة الحديدة الساحلية الحيوية، ولكن لم يكن هناك نجاح يذكر في تنفيذ بنود الاتفاق، والتي تشمل تبادل أكثر من خمسة عشر ألف سجين وتشكيل لجنة مشتركة لوقف تصعيد العنف في الحديدة ومدينة تعز".
 

ووفق التقرير الأوروبي، يبدو أن دعم الولايات المتحدة للتحالف يتضاءل في عهد الرئيس جو بايدن، الذي قال إنه سينهي دعمه لهجومه العسكري، بما في ذلك بيع الأسلحة.
 

وأشار إلى تحول إلى الدبلوماسية من خلال تعيين مبعوث خاص إلى اليمن، ومع ذلك لا يزال المقاولون الأمريكيون يشرفون على خدمة الطائرات السعودية التي تنفذ عمليات هجومية.


- فيديو :


مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر