(تحليل).. كيف تؤثر حرب اليمن في لعبة توازن القوى في البحر الأحمر؟ (ترجمة خاصة)

[ تأثيرات حرب اليمن على لعبة توازن القوى في البحر الأحمر ]

في 23 مارس، خرجت  سفينة "ايفرغفن" عن السيطرة وجنحت أثناء إبحارها عبر قناة السويس. ولمدة أسبوع تقريبًا، تسببت سفينة الحاويات هذه بوقف تام لواحدة من أهم نقاط الاختناق العالمية للتجارة الدولية، والتي تتعامل مع أكثر من 12 في المائة من التجارة العالمية سنويًا.

يعكس الضوء الأخضر للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على اقتراح هيئة قناة السويس توسيع وتعميق القناة أهمية الممر المائي لكل من اقتصاد مصر وسمعة البلاد الدولية.  في الواقع، وحده التدفق المستمر لسفن الشحن عبر قناة السويس يمكن القاهرة من الحفاظ على أهميتها في البنية الإقليمية، والأهم من ذلك، الحصول على قدر كبير من الإيرادات - 5.8 مليار دولار من الرسوم في عام 2019 - اللازمة للحفاظ على اقتصادها المضطرب.

مع تضاؤل ​​الاهتمام العالمي تدريجياً، وبمجرد مرور مئات السفن بنجاح عبر قناة السويس، استعادت الديناميكيات المنظمة للنظام الإقليمي للبحر الأحمر مكانتها.

 "تدافع جديد ساحته أفريقيا"

البحر الأحمر ممر مائي محوري يمتد من قناة السويس شمالا ومضيق باب المندب جنوبًا.  يلعب دورًا مهمًا في التجارة البحرية العالمية من خلال ربط البحر الأبيض المتوسط ​​بالمحيط الهندي.  وقد جذبت أهميته الجيوستراتيجية وإمكاناته التجارية اللاعبين الإقليميين الذين قرروا دخول الممر المائي وإنشاء موطئ قدم على طول شواطئ البحر الأحمر.  

في الواقع، من السودان إلى الصومال، قامت دول مثل تركيا وقطر وروسيا والصين والإمارات العربية المتحدة ببناء عدد متزايد من الموانئ البحرية والمنشآت العسكرية في السنوات الأخيرة.  يبدو أن هذا الانتشار المتسارع يشير - كما أشار زاك فيرتين - إلى أن "صراعًا جديدًا حول أفريقيا" يدور في الدول الأفريقية الساحلية.

ومع ذلك، فإن المنفعة الاقتصادية للمنطقة مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بحماية أمن مياهها، وهو شرط أساسي يصعب الحفاظ عليه بشكل متزايد منذ التدخل الذي تقوده السعودية في الحرب الأهلية اليمنية ضد الحوثي في ​​مارس 2015.

في هذا الصدد، اعتبرت مصر دائمًا الصراع على البحر الأحمر تهديدًا للأمن البحري للمنطقة برمتها.  ولهذا السبب كان الرئيس السيسي مترددًا للغاية في الانضمام للسعوديين في مغامرتهم العسكرية اليمنية، على الرغم من علاقاته الوثيقة بالرياض.  لعب الخوف من تعريض الإيرادات الضريبية لقناة السويس للخطر من خلال تحويل البحر الأحمر إلى ساحة معركة إضافة  لذاكرة ما يسمى بـ "فيتنام المصرية" في اليمن خلال الستينيات، دورًا حاسمًا في الحد من مساهمة القاهرة في الحملة المناهضة للحوثيين.

الحوثيون يهددون التجارة العالمية

في الواقع، في حين أن الكابوس المصري المتمثل في الإغلاق الشامل في الجزء الجنوبي من البحر الأحمر لم يتحقق أبدًا ، فقد وقعت عدة حوادث ثانوية بالقرب من باب المندب.  فبينما يبدو أنه تم القضاء على القرصنة في الغالب بفضل المبادرات الأمنية متعددة الأطراف مثل عملية "أتالانتا" التابعة للاتحاد الأوروبي، فإن التهديد الرئيسي للتدفق الحر لسفن الشحن وناقلات النفط يبدو أنه تم تحديده على أنه هجمات نفذتها مليشيات الحوثي. وقد تجلى هذا التهديد إلى حد أنه في يوليو 2018، قام وزير الطاقة السعودي آنذاك خالد الفالح بتعليق شحنات النفط الخام السعودي مؤقتًا عقب  سلسلة من الهجمات الحوثية التي استهدفت ناقلات أرامكو السعودية.

 توضح هذه الأحداث، وحادثة السفينة الجانحة، إلى أي مدى تتزاوج النقطتان الخانقتان لقناة السويس وباب المندب في التأثير على تدفق التجارة العالمية على طول البحر الأحمر.  هذا يعني أن أي حلقة مفردة تؤثر على البوابات على طرفي هذا الطريق سيتردد صداها حتماً في منطقة البحر الأحمر، ويمتد إلى البحر الأبيض المتوسط ​​والمحيط الهندي والمحيط الهادئ.  لذلك، يجب اعتبار البحر الأحمر كنظام متكامل بحيث يكون أمن طرقه البحرية جزءًا من إطار أمني إقليمي معقد يمتد إلى ما وراء حدوده الجغرافية.

في الوقت الحالي، يبدو أن المملكة العربية السعودية تركز على إيجاد مخرج من المستنقع اليمني، في حين التزمت الإمارات رسميًا بتقليص تدريجي لوجودها العسكري في المنطقة، وهي العملية التي بدأت في عام 2019 عندما بدأ الإماراتيون انسحابهم من المستنقع اليمني.  أدى إغلاق القاعدة الإماراتية في ميناء عصب في إريتريا في فبراير 2021 إلى تسريع هذه العملية، والتي ترى أن التزام الإمارات في المنطقة يتطور من عرض القوة إلى حماية الطاقة.  نتيجة لذلك، من المرجح أن يحافظ الإماراتيون على وجودهم الإقليمي فقط من خلال المنشآت العسكرية الموجودة على طول الساحل اليمني من جزيرة بريم إلى أرخبيل سقطرى.  وسيسمح ذلك للإمارات بتكريس مزيد من الاهتمام لتطوير إمبراطورية تجارية مرتبطة بالموانئ التي تديرها موانئ دبي العالمية في اليمن والصومال.

 صعود السعودية ...

مع إعادة ضبط الإمارات العربية المتحدة لمشاركتها العسكرية الإقليمية النشطة، المحت المملكة العربية السعودية إلى نيتها تولي القيادة السياسية في المنطقة.  وبالفعل، في يناير 2020، دشن  الملك سلمان في الرياض مجلسًا جديدًا يوحد الصومال والدول الست المجاورة للبحر الأحمر - باستثناء إسرائيل - لتنسيق جهود هذه الدول في ضمان الأمن البحري.

برزت دلالات حول  بوادر تنامي طموحات سعودية متصاعدة في منطقة البحر الأحمر في السابق لمصلحة الرياض في جزيرتي تيران وصنافير في عام 2016، الواقعة عند مدخل خليج العقبة، وشكلتا موضع نزاع إقليمي قديم بين مصر والسعودية. ومع ذلك، حل الملك سلمان والرئيس السيسي الخلاف في أبريل 2016 من خلال توقيع اتفاق في القاهرة.  في مقابل السيادة السعودية على الجزيرتين، وعدت الرياض بخطة 1.5 مليار دولار لمشاريع تنموية في سيناء، وبناء ما يسمى جسر الملك سلمان الذي يربط بين البلدين، بالاضافة لابرام عدة عقود تجارية.

أشارت سيطرة السعودية على جزيرتي تيران وصنافير إلى تنامي الوجود الجيوسياسي للرياض في المنطقة على حساب القاهرة.  بشكل حاسم، حظيت الاتفاقية أيضًا باعتراف ضمني من قبل إسرائيل.  ونظرًا لأن الوصول إلى مضيق تيران له أهمية وجودية بالنسبة لهذا الأخير، فإن هذا التبادل الإقليمي لم يكن ممكنًا بدون موافقة تل أبيب - حتى لو كانت صامتة.

ترتبط الطموحات السعودية المتصاعدة في البحر الأحمر حتماً بإعادة تشكيل منطقة المصالح الاستراتيجية السعودية، والتي تنطوي على تحول تدريجي بعيدًا عن منطقة الخليج.  ما يتبادر إلى الذهن هي المشاريع الرئيسية لرؤية 2030، بالإضافة إلى 500 مليار دولار مخصصة لمدينة عملاقة مستقبلية تسمى "نيوم" في منطقة تبوك، ومشروع البحر الأحمر للسياحة الفاخرة، والترويج لموقع العلا التراثي كنقطة جذب سياحية. ومع تطوير هذه المشاريع، فإن ترسيخ ريادتها وضمان الأمن البحري للبحر الأحمر له أهمية قصوى بالنسبة للرياض لضمان نجاح مبادرات التنويع.

 ... مصر تكافح

على الرغم من الدور المتصاعد للمملكة العربية السعودية، أوضحت مصر أنها لا تنوي تقييد وظيفتها كضامن أمني لمياه البحر الأحمر.  في الواقع، عززت القاهرة تدريجيًا وجودها العسكري في البحر الأحمر بفضل تحديث أسطول المياه الزرقاء وتحسين القدرة العسكرية لقاعدة برنيس البحرية في رأس بناس.

 نظرًا للأهمية الجيوسياسية المتزايدة للبحر الأحمر كقناة حيوية للتجارة البحرية، فقد اضطرت مصر لقبول تغيير ميزان القوى في ما اعتبرته القاهرة مجالها منذ فترة طويلة. من المقرر أن يظل عدد متزايد من الجهات الفاعلة الإقليمية والدولية، مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وتركيا، وكذلك الصين وروسيا وقطر، تلعب  دورًا أكثر أهمية في سياسات البحر الأحمر في المستقبل القريب.

 ومع ذلك، فإن الهجوم الأخير على ميناء ينبع السعودي يعزز المستوى العالي من ضعف البنية التحتية البرية.  ويشير الدفء الأخير في العلاقة بين مصر والمملكة العربية السعودية من جهة وتركيا من جهة أخرى إلى أنه على الرغم من التنافس داخل الخليج، فإن كل هذه الجهات الفاعلة لديها مصلحة في الحفاظ على الطرق البحرية العابرة للبحر الأحمر حرة ومفتوحة وآمنة- وبالتالي الابتعاد عن سباق العسكرة المحفوف بالمخاطر في أحد أهم الممرات البحرية للتجارة العالمية.

تحليل نشره منتدى الخليج الدولي، الأمريكي  للكاتبان بمعهد تحليلات دول الخليج بواشنطن، كريستيان الكساندر، وليونارد جاكوبو
https://gulfif.org/a-changing-balance-of-power-in-the-red-sea/

 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر