موقع أمريكي: اتخاذ الحوثيين لناقلة "صافر" كورقة مساومة سيتسبب بكارثة كبيرة في البحر الأحمر (ترجمة خاصة)

[ ناقلة "صافر" ]

 ناقلة النفط "صافر"، وهي ناقلة نفط عملاقة راسية منذ عقود قبالة اليمن، تخاطر بحدوث كارثة إنسانية وبيئية كارثية في البحر الأحمر، حيث أوقفت الحرب الأهلية في اليمن الصيانة الأساسية للسفينة الهشة بشكل متزايد مع أكثر من مليون برميل من النفط على متنها، وفي 1 يونيو / حزيران، بدا أن المحادثات تنهار بين الأمم المتحدة وسلطات الحوثيين التي تسيطر على السفينة. 
 
 
حذر خبراء من أن ناقلة النفط العملاقة المتحللة الراسية قبالة اليمن وعلى متنها 1.1 مليون برميل من النفط الخام الخفيف من المرجح أن تعيث فسادا في البحر الأحمر. 
 
 
وقال موقع «Mongabay» الأمريكي، - في تقرير "ترجمة "يمن شباب نت" - تتدهور السلامة الهيكلية لـلناقلة بسرعة، مما يهدد بحدوث تسرب نفطي كارثي يهدد سكان المنطقة والنظام البيئي البحري، والذي يصفه العلماء بأنه ملاذ مهم من تغير المناخ للشعاب المرجانية، وقد ثبت أن الحل بعيد المنال في بلد غارق في الحرب الأهلية والأزمة الإنسانية.
 
ومنع الحوثيون مرارًا طلبات جلب الخبرة والتمويل والمعدات الدولية لحماية المنطقة، ورفضوا منح الإذن للوصول إلى السفينة بموجب شروط مقبولة من قبل الأمم المتحدة على الرغم من الموافقة على اتفاق من حيث المبدأ في نوفمبر 2020.

ولم تعلق الأمم المتحدة بعد على المأزق الواضح.
 
 
تسرب النفط الوشيك
 
يقول ديفيد سود، المحلل الأمني ​​في شركة الاستشارات الدولية آي.آر. كونسيليوم، الذي تابع الوضع عن كثب "لم يعد السؤال متعلق بمسألة تسرب محتويات الناقلة، وإنما عن متى سيحدث ذلك؟"، مضيفا، أنه بدون صيانة أو إصلاح أو تفريغ حمولتها النفطية في الوقت المناسب، يكمن الخطر في حدوث تسرب يبلغ أربعة أضعاف حجم التسرب الكارثي الذي حدث في عام 1989 لشركة اكسون فالديز في ألاسكا.
 
 
شعاب مرجانية حيوية
 
قد يؤدي الانسكاب الكبير إلى تلويث النظم البيئية البحرية، والمناطق البحرية المحمية المقترحة والمناطق الساحلية شمال وجنوب منطقة تواجد الناقلة صافر، بما في ذلك أشجار المانغروف التي توفر مناطق لتكاثر الأسماك، كما يقول الخبراء إن التلوث سيكون له آثار ضارة شديدة على السكان المحليين.
 
قد يكون للتأثير على الشعاب المرجانية تداعيات إضافية كارثية، حيث تشير مجموعة متزايدة من الأبحاث إلى أن الشعاب المرجانية في شمال البحر الأحمر قد تتكيف بشكل فريد مع ارتفاع درجات حرارة المحيط.
 
 وقال أندرس ميبوم، عالم الكيمياء الحيوية في جامعة لوزان في سويسرا "من المرجح جدًا أن تمثل الشعاب المرجانية في البحر الأحمر أفضل فرصة للبشرية للحفاظ على النظام البيئي الرئيسي للشعاب المرجانية سليمًا بعد نهاية هذا القرن"، وقد شارك أندرس في تأليف دراسة عام 2017 تكشف عن تحمل غير مسبوق للحرارة في شمال البحر الأحمر المرجاني.
 
 
ووجدت الأبحاث السابقة حول تحمل حرارة المرجان أن التبييض الجماعي والموت يحدث عادةً عندما تتعرض الشعاب المرجانية للماء بدرجة حرارة تتراوح بين درجة و2 درجة مئوية (1.8-3.6 درجة فهرنهايت) أعلى من الحد الأقصى الصيفي المحلي لمدة شهر أو أكثر.
 
حيث صُدم فريق اندرس عندما اكتشف أن تعريض الشعاب المرجانية Stylophora pistillata من شمال البحر الأحمر لدرجات حرارة تصل إلى 5 درجات مئوية (9 درجات فهرنهايت) أعلى من ظروفها المعتادة، أدىبدلا من قتلها إلى زيادة تصل إلى 51٪ في إنتاجها من الغذاء عن طريق التمثيل الضوئي. 
 
في سياق الدمار الهائل للشعاب المرجانية في جميع أنحاء العالم بسبب الاحتباس الحراري وزيادة حمضية مياه البحر، "من الصعب المبالغة في التأكيد على أهمية الشعاب المرجانية في البحر الأحمر"، حسبما قال اندرس ميبوم، والذي أضاف بالقول "يجب أن نفعل كل ما في وسعنا لحمايتها".
 
كما شارك في تأليف ورقة بحثية في عام 2020 تدرس التغيرات الموسمية في التأثير البيئي للتسرب المحتمل من الناقلة صافر، حيث تستنكر الورقة فشل المجتمع الدولي في التدخل، مشيرة إلى أن سنوات من تدهور الناقلة على مرأى من الجميع قد شكلت "التحذير الأكثر تقدمًا على الإطلاق بحدوث تسرب نفطي كبير".
 
 

سفينة منهارة

يقول دوج وير، مدير البحوث والسياسات في مرصد الصراع والبيئة (CEOBS) في المملكة المتحدة: "لكن الشيء غير المعتاد مع الناقلة صافر هو أن هذه حالة يمكن التنبؤ بها تمامًا ويمكن منعها تمامًا من الإهمال المتعمد". وأضاف "إنه ليس شخصًا يطلق النار عليها بشكل مباشر - هذا قرار سياسي للسماح لهذه السفينة بالوصول بشكل أساسي إلى مرحلة تتسبب فيها في كارثة بيئية".
 
وتحتوي ناقلات النفط على أنظمة غاز خامل لمنع الغازات شديدة الاشتعال التي تتبخر من النفط من الاشتعال والانفجار، عادة ما يتم صيانة الأنظمة كل ثلاثة أيام، وقال الخبير سود في ندوة عبر الإنترنت في أغسطس 2020 حول السفينة: "خدمة نظام الغاز الخامل في الناقلة تمت صيانته قبل أربع سنوات - ولم يعد يعمل"، وحذر قائلا "أي شرارة أو لهب في المكان الخطأ في الوقت الخطأ، خاصة إذا كان هناك كسر في أي مكان في هذه الخزانات وتسرب البخار، يمكن أن يتسبب في انفجار هائل".
 
 
وقد سعت الأمم المتحدة مرارًا وتكرارًا للحصول على إذن لتفقد الناقلة صافر ووضع خطة لتجنب تسرب النفط أو الانفجار، وافقت إدارة الحوثيين رسميًا على إجراء تفتيش تقني في نوفمبر 2020، لكن في فبراير من هذا العام طلبت مراجعة ولم تقدم ضمانات أمنية معينة، والتي بدونها لا يمكن تنفيذ المهمة بأمان وسترتفع الميزانية بشكل كبير، وفقًا لبيان صادر عن إحدى هيئات الأمم المتحدة.
 
 
وفي وصفه لـ"صافر" كأحد أوراق المساومة القليلة التي يمتلكها الحوثيون، قال الخبير دوغ وير إنهم (الحوثيون) قد يستمرون في حرمان الأمم المتحدة من الوصول لزيادة النفوذ لتحقيق أهدافهم الاستراتيجية الأوسع، لكن هذا قد يأتي بنتائج عكسية، وقال: "سوف يتساءل الناس بشكل مبرر لماذا لم يتم حل هذا الوضع الذي لا يحتاج إلى تفكير في حين أن الانسكاب الكارثي لن يترك أيًا من الأطراف - ولا سيما الحوثيين - في وضع أفضل".
 
 
وحتى قبل الانهيار الحالي للمفاوضات، كانت قدرة الأمم المتحدة على تمويل الحل تتضاءل، فقد كان من المقرر أن يتم دفع تكاليف فحص الناقلة من خلال جهود الإغاثة في اليمن، والتي تم تمويلها بنسبة 34٪ فقط من قبل المانحين وستبدأ قريبًا في النفاد، وفقًا لإحاطة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في 12 مايو.
 
 
التأثيرات البشرية
 
ستؤثر التغيرات الموسمية في أنماط الرياح والأنماط الحالية على نتيجة أي تسرب، وفقًا لما ذكره موراي بورفيس، كبير الاستشاريين في شركة "ريسكووير" لإدارة المخاطر ومقرها المملكة المتحدة والذي ساهم في تقييم الأثر الأخير لانسكاب محتمل للناقلة صافرً.
 
سيؤدي التسرب بلا شك إلى مزيد من المعاناة لليمنيين الذين يواجهون بالفعل الصراع والمجاعة والنزوح الداخلي ووباء كوفيد، ووفقًا للتقييم، يمكن أن يؤثر تلوث الهواء السام الناجم عن حريق في صافر بين أبريل ويونيو على حوالي 5.9 مليون شخص في اليمن ومليون في المملكة العربية السعودية، إذا تلوثت الأرض بالسخام السام، فقد يعاني ما يصل إلى 3.25 مليون مزارع من خسائر في المحاصيل، كما قد يفقد حوالي 235000 شخص مرتبطين بصناعة صيد الأسماك اليمنية العمل في حالة حدوث تسرب.
 
يعتبر ساحل محافظة الحديدة التي يسيطر عليها الحوثيون، حيث ترسو صافر، شريان الحياة لليمن، حيث تصل 70٪ من جميع الواردات و80٪ من المساعدات الإنسانية عبر ثلاثة موانئ رئيسية هناك، وفقًا لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية.  من شأن التسرب من الناقلة أن يفرض إغلاقه لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر، حسب تقديرات تقييم الأثر، مما يزيد من انعدام الأمن الغذائي في بلد يحتاج فيه 66٪ من السكان بالفعل إلى مساعدات إنسانية
 
وأضاف الخبير سود أن محطتين جديدتين لتحلية المياه، افتتحتا العام الماضي في محافظة حجة شمال الحديدة، ستكون معرضة للخطر بشكل خاص في الفترة من أكتوبر إلى مارس، عندما تشير النماذج إلى أن التيارات ستنتقل إلى الساحل، مما يهدد إمدادات المياه العذبة الإقليمية.
 
 
حلول مراوغة
 
استراتيجية لنقل النفط من الناقلة صافر إلى سفينة أكثر صلاحية للإبحار ليتم تركها في الموقع، والتي اقترحها شركة الاستشارات I.R.  كونسيليوم، اكتسبت قوة جذب مع المجتمع الدولي، لكن كيفية تنظيم ذلك، مع أو بدون إذن وصول من الحوثيين، تبقى نقطة شائكة.
 
 
 ونشر المجلس الأطلسي، وهو مركز أبحاث للسياسة الخارجية الأمريكية، مقالا يدعو إلى حل عسكري تقوده الأمم المتحدة، كما دعا الحكومة اليمنية والمملكة المتحدة وفرنسا وتونس إلى اتخاذ مزيد من الخطوات، وشدد أعضاء آخرون في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على ضرورة نزع الصبغة السياسية عن القضية وتكثيف المفاوضات.
 
 وبحسب دوغ وير، فإن الحل العسكري سيكون بمثابة خطوة "مقلقة" وغير مسبوقة، حيث إن الأمم المتحدة لم تعالج بشكل مباشر قضية بيئية باستخدام القوة، مما سيزيد من خطر وقوع حادث بيئي خطير، قبل المأزق الحالي، قال وير أنه يفضل اتباع نهج تعاوني، مؤكدا على الحاجة إلى تدابير بناء الثقة من كلا الجانبين لتسهيل التوصل إلى اتفاق.
 
 
وحتى مع الحصول على إذن من الحوثيين، وهو احتمال يبدو بعيدًا بشكل متزايد، فإن عملية تفريغ الوقود المقدرة التي تستغرق شهرًا ستتطلب تدخلًا عسكريًا أجنبيًا لتأمين المنطقة ضد الهجمات المحتملة وتطهيرها من الألغام البحرية، وفقًا لما ذكره موقع المجلس الأطلسي. 
 
 
 ستشارك المنظمة البحرية الدولية (IMO)، وهي وكالة تابعة للأمم المتحدة مكلفة بأمن الملاحة ومنع التلوث، في تخفيف الأثر البيئي في حالة حدوث تسرب كبير، وقال متحدث باسم المنظمة البحرية الدولية ل"مونغاباي: "تشير التحقيقات حتى الآن إلى وجود قدرة محدودة للغاية على الاستجابة البحرية، وقدرة دنيا لحماية المواقع الحساسة على طول الساحل".
 
أنشأت الحكومة اليمنية لجنة طوارئ لإدارة التداعيات المتوقعة من التسرب، لكنها تفتقر إلى الموارد الكافية للاستجابة بفعالية للإفراج الكبير، وفقًا للمنظمة البحرية الدولية.
 
وقال المتحدث باسم المنظمة البحرية الدولية إن التدخل الدولي أمر بالغ الأهمية، ليس فقط لتجنب حدوث أزمة، ولكن لأي جهود استجابة للكوارث في حالة استمرار وصول المفاوضات إلى طريق مسدود.
 
وقال الخبير ميبوم: "يمكنني فقط إرسال أقوى إشارة ممكنة إلى السلطات المتورطة في وضع الناقلة صافر تقول" يرجى إزالة هذه القنبلة الموقوتة البيئية في أقرب وقت ممكن من الناحية البشرية"، "إنه أمر لا يطاق التفكير في الضرر الذي لا معنى له الذي يمكن أن يسببه إذا تسربت صافر، محذرا بالقول "وبمرور الوقت سوف تتسرب بلا شك".

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر