موقع بريطاني: إيران اشترطت على الرياض بيع نفطها الخام مقابل الحد من هجمات الحوثيين (ترجمة خاصة)

[ السعودية وإيران ]

قال موقع "ميدل إيست آي" البريطاني، نقلاً عن مسؤولين عراقيين مطلعين على المحادثات الإيرانية _السعودية السرية مؤخرا في بغداد، إن إيران تتطلع إلى إقناع المملكة العربية السعودية -خصمها الإقليمي- بمساعدتها في بيع النفط الخام الإيراني في الأسواق الدولية؛ مقابل الحد من هجمات المتمردين الحوثيين المتحالفين مع إيران في اليمن على البنية التحتية النفطية السعودية.  

 وتتفاوض إيران حاليًا مع الموقعين على ما يسمى بالاتفاق النووي، وكذلك بشكل غير مباشر مع الولايات المتحدة، من أجل العودة المحتملة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة. حيث انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق في 2018 وفرضت عقوبات على صادرات النفط الإيرانية، مما أعاق مبيعات الخام الإيراني في الخارج.  

وعلى الرغم من العقوبات الأمريكية، بقيت إيران تصدر جزءًا من نفطها الخام، إذ قدرت الصادرات بنحو 500 ألف برميل يوميًا مؤخرًا.

ومع ذلك، وحتى يتم فرض العقوبات، تبحث إيران عن بدائل لبيع نفطها في الأسواق الدولية، ويقال إنها تتطلع إلى التفاوض مع المملكة العربية السعودية لهذا الغرض.  السعوديون، من جانبهم، يتطلعون إلى إنهاء التصعيد الأخير للهجمات على منشآت أرامكو النفطية السعودية من قبل الحوثيين في اليمن.

وذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز في ذلك الوقت أن السعودية وإيران أجرتا محادثات مباشرة في العراق الشهر الماضي.  وبحسب ما ورد تضمنت المحادثات الحرب بالوكالة في اليمن والزيادة الأخيرة في هجمات الحوثيين على منشآت النفط وأهداف البنية التحتية النفطية في السعودية.

ووفقًا لمصادر "ميدل إيست آي" أجرت إيران والسعودية جولة أخرى من المحادثات في العراق الأسبوع الماضي، ركزت مرة أخرى على الحرب في اليمن.

 وخلال محادثات الأسبوع الماضي، عرضت إيران "بيعها [النفط] للسعوديين بسعر أقل من الأسعار العالمية بشرط أن يبيعها السعوديون في الأسواق العالمية بطريقتهم الخاصة"، حسبما قال مسؤول عراقي رفيع مقرب ومطلع على المحادثات لموقع ميدل إيست آي.

وطالبت السعودية بوقف هجمات الحوثيين، وكان ذلك أكبر اهتمام لهم في المحادثات، بحسب مسؤولين عراقيين مطلعين على المحادثات.

لقراة المادة الأصلية اضغط على الرابط

https://oilprice.com/Geopolitics/Middle-East/Iran-To-Saudi-Arabia-Sell-Our-Oil-And-We-Will-Reduce-Houthi-Attacks.html?utm_source=feedburner&utm_medium=feed&utm_campaign=Feed%3A+oilpricecom+%28Oil+Price.com+Daily+News+Update%29
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر