"منجم من المعلومات".. تقرير أممي يكشف عن اعتقال زعيم القاعدة "باطرفي" في المهرة قبل أشهر (ترجمة)

كشفت الأمم المتحدة، مساء أمس الخميس، عن اعتقال زعيم فرع تنظيم القاعدة في اليمن منذ عدة أشهر، في تطور ربما فتح منجم ذهب من المعلومات لوكالات مكافحة الإرهاب في حملتها ضد شبكة القاعدة العالمية.
 
وبحسب الأمم المتحدة، فقد قُبض على زعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، خالد باطرفي، وقتل الرجل الثاني، سعد عاطف العولقي، خلال "عملية في مدينة الغيظة بمحافظة المهرة، في أكتوبر/ تشرين الأول، وفق ما نقلة شبكة «CNN» الأمريكية.
 
وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تأكيد اعتقال باطرفي رسميًا، لم تقدم الأمم المتحدة مزيدًا من التفاصيل حول العملية أو عن مكان بطرفي الحالي.
 
في أوائل أكتوبر/ تشرين الأول، لفتت مجموعة سايت للاستخبارات الانتباه إلى تقارير غير مؤكدة "تشير إلى أن باطرفي قد اعتقل من قبل قوات الأمن اليمنية في محافظة المهرة ثم سلمته إلى السعودية".
 
وتم الكشف عن اعتقال باطرفي في تقرير واسع النطاق إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من قبل مراقبي الأمم المتحدة الذين يتتبعون التهديد الإرهابي الجهادي العالمي، والذي حذر أيضًا من تصاعد محتمل في هجمات داعش الإرهابية مع تخفيف قيود كوفيد.
 
وأصبح باطرفي زعيم القاعدة في جزيرة العرب أوائل عام 2020 بعد مقتل سلفه في غارة جوية أمريكية.  باطرفي، وهو في الأربعينيات من عمره، من عائلة يمنية لكنه ولد في الرياض بالمملكة العربية السعودية، وتدرب مع القاعدة في أفغانستان قبل 11 سبتمبر وانضم لاحقًا إلى فرع القاعدة في اليمن، وأصبح باطرفي منظراً رئيسياً للجماعة، ووفقاً للأمم المتحدة، ساعد في الإشراف على عملياتها الخارجية قبل أن يصبح زعيماً.
 
إن حقيقة أن باطرفي سمح لنفسه بالقبض على قيد الحياة أثناء الغارة بدلاً من ضمان "الشهادة" مثل أسامة بن لادن ستكون مصدر إحراج كبير للقاعدة. في خطابه الافتتاحي كزعيم للقاعدة في شبه الجزيرة العربية في آذار/ مارس الماضي، قال باطرفي: "وفقًا لمنهجيتنا، فإن استشهاد القادة دليل على صدقها، وهي وسام شرف يزينه هؤلاء القادة"، وفقًا لترجمة من مجموعة SITE Intelligence
 
بالنظر إلى أن باطرفي كان "أميرًا" لإحدى الجماعات الإقليمية الرئيسية التابعة للقاعدة، يمكن القول إنه لم يتم القبض على زعيم أكبر للقاعدة على قيد الحياة منذ أن أسس بن لادن الجماعة قبل أكثر من 30 عامًا. وعلى الرغم من التصريحات حول مسائل أخرى في الأشهر الأخيرة، لم تعترف القاعدة في شبه الجزيرة العربية باعتقال باطرفي.
 
وخسارة باطرفي هي الأحدث في سلسلة انتكاسات تعرض لها تنظيم القاعدة في جزيرة العرب. في فبراير2020، أعلنت الحكومة الأمريكية أن سلف باطرفي، قاسم الريمي، قُتل في غارة جوية في اليمن. جاء ذلك في أعقاب هجوم إطلاق نار قاتل في ديسمبر/ كانون الأول 2019 على قاعدة بنساكولا الجوية البحرية من قبل ضابط في القوات الجوية السعودية كان ينسق مع القاعدة في جزيرة العرب، وفقًا لوزارة العدل الأمريكية.
 

وذكر تقرير الأمم المتحدة أنه "بالإضافة إلى الخسائر القيادية، يعاني تنظيم القاعدة في جزيرة العرب من تآكل في صفوفه بسبب الانشقاقات"، واضطر إلى التفرق من محافظة البيضاء بعد هزيمة عسكرية كبيرة.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر