انشقاقات وسيطرة للجيش.. "أبين" تستلهم من شبوة طريقة التعامل مع ميلشيات "الانتقالي الإماراتي"

[ قوات حكومية بعد سيطرتها على مديرية أحور في أبين (جنوب اليمن) مساء الاثنين 26 أغسطس 2019 ]

قالت مصادر عسكرية "ان القوات الحكومية سيطرت على تسع مديريات من أصل 11 مديرية في محافظة أبين (جنوب اليمن) حيث تقدمت القوات خلال الساعات الماضية وأصبحت على مشارف مديرية زنجبار (عاصمة المحافظة)".
 
وأفادت المصادر لـ"يمن شباب نت" أن قوات الجيش الوطني بمساندة القبائل الموالية للحكومة الشرعية تخوض معارك منذ يومين واستطاعت تامين معظم مديريات محافظة أبين التي ينحدر منها الرئيس عبد ربه منصور هادي، ولم يتبقى سوى مديرتين.
 
وذكرت المصادر" أن قوات الجيش في آخر معاركها مساء اليوم الإثنين سيطرة على مدينة أحور وعملت على تأمينها فيما تقدمت قوات أخرى من الجيش إلى منطقة "العرقوب" والتي تبعد نحو30 كم من مدينة زنجبار عاصمة المحافظة".
 
وقالت مصادر ميدانية "ان قوات الجيش تعتزم دخول مدينة زنجبار خلال الساعات القادمة، وتنتظر جهود وساطة محلية مع مليشيات الانتقالي لتسليم المدينة سلميا وحتى الآن أبدت بعضها موافقة بانتظار موقف قائدهم".
 
وانضمت عدد من القيادات الأمنية في قوات الحزام الأمني التابع للانتقالي الإماراتي الانضمام إلى القوات الحكومية الشرعية في أبين، ليعملوا ضمن صفوف الجيش الوطني، رافضين التمرد على الشرعية، استجابة لدعوة وزارة الدفاع وهيئة الأركان العامة.
 
وأعلن العميد "علي عوض المحور" قائد الحزام الأمني بالمنطقة الوسطى بمحافظة ابين والتي تضم مديريات (لودر وموديه والوضيع وجيشان والمحفد) انضمامه إلى الشرعية، وجاء ذلك في تسجيل مصور تداوله ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي.
 
كما أعلن أيضاً العقيد "علي عبد الله أحمد المسهرج" قائد التدخل السريع لقوات الحزام الأمني أبين في قطاع الساحل المدعوم من الإمارات، انضمامه إلى القوات الحكومية، التي تتقدم بشكل متسارع للسيطرة الكاملة على محافظة أبين.


وفي وقت سابق من مساء اليوم الإثنين دعا اللواء الخامس مشاه في محافظة أبين، مليشيا الانتقالي الإماراتي في المحافظة، إلى سرعة تسليم مواقعها وإعلان ولائها للرئيس هادي، والعمل على تجنيب المحافظة للفوضى والاقتتال.
 
وقال اللواء في بيان له، "ندعو قيادة لقوات المنضوية تحت المجلس الانتقالي الانقلابية في عاصمة المحافظة زنجبار، ومديرية خنفر، الى مراجعة حساباتهم، وتجنيب المنطقة أي فوضى او اقتتال" وطمأن كافة المواطنين بأن الأوضاع مستقرة، وأن الأمور تحت السيطرة". محذرا من "أي قوات من خارج المحافظة، من أي تحشيد صوب محافظة أبين".
 
ولم يتبقى للقوات الحكومية سوى مديريتين وهما زنجبار (عاصمة المحافظة) ومديرية خنفر، حتى يتم إعلان السيطرة الكاملة على محافظة أبين، وإنهاء سيطرة ميلشيات الانتقالي الإماراتي، والتي اقتحمت المحافظة خلال الأسابيع الماضية، عقب سيطرتها على العاصمة المؤقتة عدن (جنوب اليمن).


يشار أن قوات الجيش الوطني أحكمت اليوم الاثنين، سيطرتها الكاملة على كافة مديريات محافظة شبوة (جنوب شرقي اليمن)، بعد معارك استمرت خمسة أيام مع قوات النخبة التابعة للمجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات، قبل أن تتوقف وسط دعوات من التحالف العربي للحوار في جدة السعودية.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر