موجز بأبرز ما شهدته اليمن من معارك عسكرية خلال اليومين الماضيين في خمس جبهات مشتعلة

[ من معارك الحديدة يوم السبت 3 نوفمبر/ تشرين الثاني/ المصدر لواء العمالقة ]

 لليوم الثالث على التوالي، تتواصل المعارك العسكرية اليوم الأحد، بين قوات الجيش الوطني المدعوم من التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، ومقاتلي ميليشيات الحوثي الانقلابية، في عدد من الجبهات المشتعلة، أهمها جبهة الساحل الغربي بمحافظة الحديدة.
 
 وبالتوازي مع هذه المعركة، اشتعل أيضا أوار المعارك في أربع جبهات أخرى، هي: محافظة صعدة- شمالا؛ ومحافظة البيضاء- وسط البلاد؛ ومحافظة حجة- شمال غرب؛ ومحافظة الجوف- شرقا.
 
وتجددت بعض هذه المعارك، بينما اشتعلت أخرى بقوة، في ظل تكثيف الدعوات الدولية (التي بدأتها الولايات المتحدة الأمريكية مع نهاية الشهر الفائت، وتواصلت تباعا- ومازالت حتى يوم أمس- من عدد من الدول الغربية)، المطالبة بضرورة التهدئة وخفض التصعيد، تمهيدا للدخول في مشاورات سياسية برعاية الأمم المتحدة نهاية شهر نوفمبر/ تشرين الثاني، الجاري، وسط تحذيرات اممية من سوء الأوضاع الإنسانية جراء استمرار الصراع.  
 
وكانت قوات الجيش الوطني، أعلنت يومي الجمعة والسبت تحقيق عدد من الانتصارات والتقدمات في جميع تلك الجبهات الخمس. نرصدها بشكل موجز في هذا التقرير.   
 
معارك الحديدة
 
في جبهة الساحل الغربي بمحافظة الحديدة، أكدت مصادر محلية أن الاشتباكات تواصلت على المدخل الشرقي للمدينة حتى صباح اليوم ولكن بوتيرة متقطعة، تبدو وكأنها أقل من المستوى الذي كانت عليه اليومين الماضين. بحسب وصفه. لكنه توقع أن تشتد لاحقا صباح هذا اليوم، نظرا للاستعدادات والتحشيد الذي تقوم به قوات الجيش.  
 
فيما أشارت مصادر أخرى إلى أن الجيش تمكن من إحراز بعض التقدم نحو شارع الخمسين ودوار يمن موبايل، القريب من صوامع ومطاحن البحر الأحمر، وذلك خلال الساعات القليلة الماضية من فجر اليوم، بمساندة الطيران التابع للتحالف.   
 
وتجددت معركة الحديدة، الجمعة الماضية، بعد توقف دام أكثر من أربعة أشهر، منذ أخر معركة في يونيو/ حزيران الماضي.
 
ويوم أمس السبت، أعلن الجيش اليمني، السيطرة على المدخل الشرقي لمدينة الحديدة، غربي البلاد، عقب معارك عنيفة مع جماعة الحوثي.
 
وبحسب بيان نشره الموقع الإلكتروني لألوية "العمالقة"، التابعة للجيش، يوم أمس، فقد تكللت المعارك العنيفة مع الحوثيين بالسيطرة على المدخل الشرقي للمدينة، أو ما يسمى "قوس النصر"، وذلك ضمن عملية عسكرية واسعة، انطلقت أمس الجمعة، بإسناد من التحالف العربي، لتحرير الحديدة ومينائها الأستراتيجي.
 
وأكد البيان وقوع العشرات من الحوثيين بين قتيل وجريح، دون تفاصيل إضافية بشأن خسائر الجانبين.
 
 وكانت وكالة الأناضول نقلت يوم أمس على لسان مصدر عسكري، فضل عدم ذكر اسمه، قوله إن العملية التي انطلقت الجمعة "لن تتوقف حتى تطهير مدينة الحديدة بالكامل"، مشيرا إلى أن المعارك تدور في أجزاء كبيرة من "كيلو 16" و"كيلو 10"، في شرقي المدينة.
 

للمزيد أطلع على:

- [الجيش يسيطر على المدخل الشرقي لمدينة الحديدة ويؤكد استمرار العمليات]

- [قوات الجيش تسيطر على بوابة مدينة الحديدة وتقترب من الجامعة ]


 
صعدة

وفي محافظة صعدة- شمالا، وعلى الحدود الجنوبية للمملكة السعودية، شهدت المعارك المتواصلة هناك منذ اشهر، وعلى عدة محاور، تقدما كبيرا من قبل قوات الجيش الوطني خلال اليومين الماضيين. والتي تكللت أمس السبت بالسيطرة على عدد من المرتفعات الاستراتيجية والتقدم أكثر من 40 كيلو متر.  
 
وقال قائد لواء العروبة العميد عبد الكريم السدعي في تصريح خاص لـ"سبتمبر نت: "إن قوات الجيش حققت تقدما ميدانيا، وسيطرت على ما يقارب الـ20 قرية وعددا من المرتفعات والسهول في مناطق مديرية الملاحيط".
 
وقدّر السدعي "المسافة التي تقدمت فيها قوات الجيش منذ أمس الجمعة وحتى اليوم السبت بأكثر من 40 كيلو متر".
 
وأفاد "أن قوات الجيش حتى الأثناء تخوض معارك ضارية مع مليشيا الحوثي الانقلابية، وسط استمرار التقدم الميداني لها وتطل حتى هذه اللحظة على مثلث مران معقل زعيم مليشيا الحوثي الانقلابية".
 
 [للمزيد أطلع على: الجيش يحرر 20 قرية وعدد من المرتفعات الاستراتيجية في معقل زعيم الحوثيين بصعدة]

 
البيضاء

وفي محافظة البيضاء تمكنت قوات الجيش الوطني، أمس الأول الجمعة، من تحرير "جبل دير" الاستراتيجي بالمحافظة الواقعة وسط اليمن، وتفرض فيها ميليشيات الحوثي السيطرة على أجزاء منها.
 
ويعتبر هذا الجبل ذو أهمية كبيرة من حيث أنه يطل على ثلاث مديريات بمحافظة البيضاء وهي "الملاجم والوهابية وقانية" وغيرها من المواقع المهمة. وفقا لقائد اللواء26 مشاة اللواء مفرح بحيبح،
 
يأتي هذا بعد أن أعلن الجيش الوطني إطلاق عمليته العسكرية الواسعة الثانية الجمعة الماضية لتحرير كامل المحافظة. وذلك بالتوازي مع استئناف معارك الساحل الغربي.
 
[للمزيد أطلع على:

قائد عسكري: جبل "دير" الذي حرره الجيش يطل على ثلاث مديريات بالبيضاء


- البيضاء: قوات الجيش تحرر مواقع استراتيجية بمديرية الملاجم ]


 
الجوف وحجة

وفي محافظة الجوف، لقي ثمانية حوثيين مصرعهم، وجرح آخرون، أمس السبت، اثناء محاولة تسلل التفافية فاشلة لمجاميع من ميليشيات الحوثي الانقلابية في جبل الوروري في جبهة حام الأعلى بمديرية المتون..
 
[للمزيد أطلع على: مصرع ثمانية من عناصر مليشيا الحوثي في معارك مع الجيش في "الجوف"]

 
وفي محافظة حجة- شمال، وشمال غرب اليمن، أحرزت قوات الجيش الوطني، أمس السبت، تقدما ميدانيا جديدا في مديرية حرض غربي المحافظة بعد معارك ضارية مع مليشيا الحوثي الانقلابية.
 
[للمزيد أطلع على: حجة: الجيش يسيطر على أجزاء واسعة من وادي "بن عبدالله" في حرض]

 
دعم القيادة العليا
 
وإثر هذه الانتصارات التي حققتها قوات الجيش الوطني في عدد من الجبهات، أكد الرئيس عبدربه منصور هادي، أمس السبت، على أن العمليات العسكرية النوعية ستتواصل حتى تحرير العاصمة صنعاء، وتحقيق حلم أبناء الشعب اليمني في الدولة المدنية الاتحادية الحديثة.

[للمزيد أطلع على: الرئيس هادي: العمليات العسكرية النوعية ستتواصل حتى تحرير صنعاء]

 
يأتي ذلك، في حين كان نائب رئيس الجمهورية الفريق الركن علي محسن صالح وصل أمس السبت إلى محافظة مأرب للاطلاع على سير العمليات العسكرية، بالتزامن مع اشتداد تلك المعارك القتالية ضد الحوثيين في عدد من الجبهات.
 
وعقد النائب اجتماعاً ضم رئيس هيئة الأركان العامة وعدداً من القيادات العسكرية الرفيعة بالإضافة إلى قائد قوات التحالف في مأرب العميد الركن عون القرني، تم خلاله استعراض ومناقشة المستجدات الميدانية والانتصارات التي يحققها الجيش في مختلف الجبهات وجهود استكمال التحرير.
 
[للمزيد أطلع على: بالتزامن مع عمليات عسكرية في صعدة والحديدة.. نائب الرئيس يصل مأرب ويعقد اجتماعا بقيادات عسكرية]

 
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر