الأمم المتحدة تفشل بإجلاء آلاف المدنيين من الحديدة تحسبا لمعركة وشيكة (ترجمة خاصة)

[ الحوثيون يسيطرون على الحديدة ومينائها الرئيسي على البحر الأحمر ]

 
قامت الأمم المتحدة بمحاولة فاشلة لإجلاء أكثر من 5000 شخص من قرب ميناء الحديدة غرب اليمن ، والذي يواجه هجوماً وشيكاً لقوات الشرعية بدعم من التحالف العربي لتحريره من مليشيات الحوثي، بحسب شبكة الأنباء الإنسانية (إيرين).


وقالت الوكالة في تقرير طويل إنها حصلت على تفاصيل خطة عمليات الأمم المتحدة بشكل حصري وأن المحاولة حدثت في 27 أبريل الماضي، لنقل المدنيين إلى مناطق أكثر أمناً حيث يمكنهم تلقي المساعدة، لكن القليل منهم استجابوا ورفض الكثيرون المغادرة لأسباب مختلفة، بحسب مسؤول إنساني تحدث للوكالة شريطة عدم الكشف عن هويته واصفا المحاولة بالفاشلة.
 
ويبدو أن معركة تحرير الحديدة والمقصود بها مركز المحافظة الذي يحمل الاسم ذاته ومينائها الرئيسي تقترب أكثر وأكثر ، مما يهدد بتهجير الكثيرين في المدينة البالغ عددهم 600 ألف وتراجع نشاط الميناء الواقع في البحر الأحمر والذي تدخل منه أكثر من ثلثي واردات اليمن من المواد التجارية بحسب الأمم المتحدة.
 
وقال آدم بارون ، وهو زميل زائر في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية: "من الواضح أن هذه هي الصفقة الحقيقية. إنهم في الواقع يحققون زخمًا مشروعًا نحو الحديدة" ويشير بارون الذي يعرف اليمن جيدا بحكم إقامته فيها قبل سنوات إلى عمليات للجيش الوطني بالقرب من الحديدة بدعم من التحالف العربي.
 
على الرغم من الفشل الأولي، يشير مسؤولو الأمم المتحدة وعمال الإغاثة إلى أن عمليات الإخلاء هذه يمكن أن تصبح تكتيك إغاثة جديدًا هامًا في اليمن ، حيث يحتاج 22 مليون شخص إلى المساعدات ، وأكثر من ثمانية ملايين شخص يعانون من نقص حاد في الغذاء ، وتهدد المعركة التي تلوح في الأفق في الحديدة الأزمة إلى مستوى آخر.
 
وقالت سحر محمد علي، مديرة منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا في مركز المدنيون في الصراع (CIVIC) "يجب أن يكون أي نوع من التنقل المدني طوعيًا". مضيفة "يجب أن تكون عملية استشارية في هذه المجالات ، مع المجتمعات المحلية ، والمنظمات غير الحكومية المحلية ، لمعرفة أين سيغادر الناس ، والذين قد يتركون وراءهم".
 
محاولة الانتقال تنكشف
 
وتنص خطة الأمم المتحدة التنفيذية ، التي حصلت عليها شبكة الأنباء الإنسانية (إيرين) حصريًا ، على أن الأمم المتحدة قامت بتنسيق جهود إعادة التوطين للمساعدة في إنقاذ 1600 أسرة "محاصرة بين الخطوط الأمامية". "اعتبارًا من 14 أبريل.
 
وتقول إنه بحلول العشرين من نفس الشهر، اشتد القتال في عدة مناطق جنوب محافظة الحديدة، التي تمتد على طول البحر الأحمر ، مما أدى إلى اتخاذ هذا الإجراء.
 
بعد أن تمكن بعض المدنيين من الفرار، تمكنت الأمم المتحدة من مساعدة 800 أسرة أخرى بقيت عالقة في منطقة حيس ، بالقرب من خطوط المعركة جنوب الميناء (تقدر الأمم المتحدة ما معدله سبعة أشخاص لكل أسرة ، وبالتالي 5000 الشكل).
 
وقد تم نقل المدنيين المحاصرين إلى "نقطة خدمة إنسانية" على بعد حوالي 40 كيلومتراً من الخطوط الأمامية حيث يتم توفير المساعدات الطارئة - بما في ذلك الطعام والبطانيات ومستلزمات المطبخ والمساعدات الطبية. كما كان من المقرر إعطاؤهم إعانات الإيجار والأموال المخصصة للنقل ، رغم أن المكان الذي سيتبعونه غير واضح.
 
وقال العديد من مسؤولي وكالة الإغاثة ، الذين تحدثوا إلى شبكة الأنباء الإنسانية (إيرين) بشرط عدم الكشف عن هويتهم بسبب حساسية الموضوع ، إن هذا المسار "معقد أيضًا" ، بمعنى أنه تمت مناقشته والاتفاق مع التحالف الذي تقوده السعودية حتى لا يكون هدفا لضرباته الجوية.
 
ووفق معلومات الوكالة، فقد كان من المفترض أن تنضم إلى الأمم المتحدة وكالات شريكة مثل منظمة أنقذوا الأطفال ومنظمة أوكسفام.
 
وتشمل اتفاقيات جنيف إمكانية الإجلاء المدني ، لكن اللجنة الدولية للصليب الأحمر ، التي تعمل كضامن للاتفاقيات وتساعد عادة في مثل هذه الحالات ، قالت إنها لم تشارك.
 
لماذا فشلت
 
وقد أخبر العديد من مسؤولي الأمم المتحدة ومسؤولي الإغاثة شبكة الأنباء الإنسانية (إيرين) أن الخطة فشلت لأن السكان المحليين لم يتم استشارتهم ، ولأن أحداً لم يشرح للسكان سبب تركهم لمصدر رزقهم الوحيد وهي أرضهم.
 
وقال أنس الشهاري ، المتحدث باسم منظمة "أنقذوا الأطفال في اليمن": "رفضت بعض العائلات المغادرة ، أساسًا لأنهم لا يعرفون ما يحدث غدًا ، وأنهم لا يريدون مغادرة منازلهم وكل ما لديهم في هذه الحياة".
 
ولا تذكر وثيقة التخطيط المشاورات مع السكان المحليين قبل الإخلاء. ويخلص التقرير إلى أن الأشخاص الذين تم إجلاؤهم سوف ينتقلون إلى "مواقع المقصد النهائية" غير المحددة ، على الرغم من أنهم سيحصلون على أموال من أجل الإيجار والنقل.

 
وتقول سحر محمد "إذا قرر الناس المغادرة ، فإنه لا ينفي التزام مختلف أطراف النزاع إذا حاولوا الدخول في معركة قد يكون فيها عدد قليل من المدنيين قد غادروا" مضيفة "لا يمكن أن يفترضوا تلقائياً وضع المقاتل لأولئك الذين يقررون عدم المغادرة".
 
مخاوف أخلاقية
 
في اليمن، خلقت الخطة حالة من القلق داخل الأمم المتحدة وبين شركائها في المجال الإنساني ، وفقاً لعدة مصادر رفيعة المستوى، حيث تعتبر مساعدة لأحد الأطراف وإخباره مسبقا بالعمليات العسكرية للطرف الآخر.
 
وكان بعض العاملين في المجال الإنساني يخشون من النظر إلى نقل المدنيين من مسار قوات التحالف على أنها مساعدة للتحالف في تنفيذ عملياته بعد خروج المدنيين وإعطائه صورة إنسانية، وفي الوقت نفسه ، يمكن للحوثيين الاستفادة من العملية لوضع المدنيين في مواقع استراتيجية.

وقالت سوزي فان ميجن، مستشار الحماية والدعوة في اليمن للمجلس النرويجي للاجئين "نعلم أن عمليات الإجلاء قد حدثت في العراق وغيرها من البلدان المتضررة من الصراعات التي يمكن أن نتعلم منها الدروس ، لكن هذا لا يعني بالضرورة أن نموذج الإخلاء يمكن أو ينبغي تكراره في اليمن".
 
وأضافت "الجهات الفاعلة الإنسانية في اليمن تدرك تمامًا المتاهة الأخلاقية المعنية وستستمر في تقييم المواقف على أساس كل حالة على حدة".
 
معركة الحديدة
 
وكانت الأمم المتحدة ومسؤولون آخرون من وكالات المعونة غير راغبين في التحدث عن عملية الإجلاء المسجلة، ولم تستجب منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ، ليز غراندي، التي انتقلت من العراق لليمن في مارس الماضي لطلب شبكة الأنباء الإنسانية (إيرين) للتعليق.
 
وقال متحدث باسم مكتب تنسيق المساعدات الإنسانية التابع للأمم المتحدة لشبكة الأنباء الإنسانية (إيرين) إنهم "ليسوا في وضع يمكنهم من تأكيد أو نفي" المعلومات المتعلقة بمحاولة الإخلاء في الحديدة.
 
في حديثه بشرط عدم الكشف عن هويته ، أخبر مسؤول في الأمم المتحدة الشبكة أنهم يستعدون لتداعيات المعركة في الحديدة.
 
وتابع "إذا استمر سير العمليات العدائية على الساحل الغربي [البحر الأحمر] ، فما يمكنني أن أخبرك به ، أن المجتمع الإنساني لديه خطط ... كعاملين في المجال الإنساني ، نحن مستعدون للتعامل مع كل الاحتمالات".
 
لقد كانت معركة الحديدة محتملة منذ سنوات ، وحذرت وكالات الإغاثة من أن النضال من أجل المدينة سيؤدي إلى عواقب كارثية ، ليس فقط بالنسبة للمدنيين الذين يعيشون في الجوار ، بل لملايين اليمنيين الذين يعتمدون على السلع التي يوفرها ميناءها.
 
في أواخر العام الماضي ، أخبرت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة ، شبكة الأنباء الإنسانية (إيرين) أن تكثيف الصراع في الحديدة يمكن أن يؤدي إلى نزوح واسع النطاق يتراوح ما بين مائة ألف شخص إلى نصف مليون.  

ويمكن قراءة المادة باللغة الانجليزية من موقعها الأصلي من هنا.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر