بعد عقود من الحرمان.. مأرب على موعد مع كهرباء الطاقة الغازية قريباً (تقرير خاص)

[ مشروع ربط مأرب بكهرباء صافر الغازية ]


عقب تحرير مساحات كبيرة من محافظة مأرب وتأمين المناطق المحررة فيها، أصبحت مدينتها الصغيرة قبلة للمئات من النازحين من مختلف المحافظات اليمنية وخصوصاً الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي، وهنا كانت السلطة المحلية بمأرب أمام تحدٍ جديد وهو توفير الخدمات الأساسية للسكان والذين تتزايد أعدادهم كل يوم، ومن أهم هذه الخدمات "الكهرباء".
 
وخلال الثلاثة عقود الماضية من حكم الرئيس السابق علي عبدالله صالح، حرمت محافظة مأرب من أبسط المشاريع التنموية، بالرغم من امتلاكها لثروات كبيرة جداً وأهمها النفط والغاز، وظلت ترزح تحت وطأة الطاقة المشتراه، مع أن فيها محطة مأرب الغازية التي تغذي العاصمة صنعاء ومحافظات أخرى بالكهرباء.
 
ومطلع سبتمبر الماضي، وقعت قيادة السلطة المحلية بمأرب اتفاقية بدء تنفيذ مشروع ربط المحافظة بكهرباء صافر الغازية بقوة 50 ميجا وات كمرحلة أولى "إسعافية"، وعلى أن يتم تنفيذها خلال 6 أشهر من تاريخ التوقيع.


 
وتهدف السلطة المحلية من خلال هذا المشروع إلى ضمان طاقة كهربائية كافية ومستمرة للمحافظة، بالإضافة إلى توفير ملايين الدولارات التي كانت تنفقها قيمة الطاقة المشتراه، وكذا توفير مليارات الريالات قيمة محروقات الديزل لمولدات الطاقة المشتراه.
 
مراحل المشروع
 
ويشرح قال مدير عام كهرباء مأرب عبدالهادي الشبواني، مراحل العمل في المشروع قائلا" العمل في المشروع تم على ثلاث مراحل: الأولى وهي نصب الأبراج وهذه المرحلة اكتملت بشكل نهائي، وبدأت متوازية مع المرحلة الثانية وهي محطات التحويل (الارسال والاستقبال) وتم تركيب غرف التحكم والمحولات والتأريط ورفع الكابلات والتوزيع وتعتبر هذه الخطوات جاهزة بنبة75%.
 
وأضاف الشبواني في تصريح خاص لـ "يمن شباب نت" بأن الفرق الفنية تعمل- حالياً- في المرحلة الثالثة وهي رفع الكابلات على الأبراج- والتي بدأت خلال الأيام الماضي، مشيراً إلى أن العمل في هذه المرحلة سينتهي خلال شهرين، وهي الأخيرة في المشروع.


 
وأوضح أنه في "المرحلة الأولى من المشروع ستكون الطاقة الاستيعابية 50 ميجا وستغطي 70% من احتياج المحافظة، وتليها التوسعة 70 ميجا، وسنبدأ به من 8 أشهر إلى سنه وستكون الطاقة متوفرة في المحافظة لفترة زمنية طويلة".
 
أهمية المشروع
 
وعن أهمية مشروع ربط محافظة مأرب بالكهرباء الغازية، قال الشبواني إنه سيغني المحافظة عن الطاقة المشتراه، وبحسب الشبواني، فإن هذه هي أهم ميزة في المشروع، حيث يوفر استهلاك الديزل الذي يصل نسبة استهلاكه إلى مليون و100 دولار وهذه المبالغ ستكون رافده للاقتصاد.
 
وأكد الشبواني في حديثه لـ"يمن شباب نت" أن مشروع ربط مأرب بالكهرباء الغازية، "يعتبر من أهم المشاريع الاستراتيجية الحيوية في المحافظة، وهو مشروع عملاق سيغطي المحافظة بنسبة 100%.


 
الشبكة الداخلية
 
وعن الشبكة الداخلية المستخدمة حالياً في إنارة المحافظة ، من خلال مولدات الطاقة المشتراه، قال الشبواني، إنه تم تكليف لجنة فنية بمسح الشبكة الداخلية في جميع مديريات المحافظة وتقييمها ورفع تقرير شامل عن حالتها ورفع دراسة شاملة إلى قيادة المحافظة، وأنه على ضوء هذه الدراسة سيتم عمل الاجراءات اللازمة لإصلاحها وإعادة تأهيلها بصورة عاجلة.
 
وأضاف بأن "اللجنة تعمل الآن في المديرية العاشرة وهي مديرية المدينة (مركز المحافظة) ومن ثم مديرية الوادي، وبهذا تكون قد أنهت عملية المسح وسترفع الدراسات في القريب العاجل".
 
بدء العمل بالطاقة الجديدة
 
وبحسب العقود الموقعة بين إدارته والشركات المنفذة فإن الطاقة الجديدة ستكون جاهزة نهاية أبريل القادم، حسب الشبواني الذي أضاف"هناك مساع أخرى تقوم بها إدارته وقيادة السلطة المحلية بالتعاون مع وزارة الكهرباء والطاقة، لتدشين العمل بالمشروع قبل شهر أبريل، مشيراً إلى أنه "تم توقيع عقد لشراء اثنين محولات توزيع خارج العقود السابقة، وتم مخاطبة الشركة المصنعة من قبل قيادة الوزارة.
 
وأشار إلى أن هذه الخطوة أصبحت في مراحلها الأخيرة، وستكون المحولات الجديدة جاهزة للعمل خلال شهرين إلى ثلاثة أشهر من الآن.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر