حاملو" هوية زائر" من اليمنيين في السعودية يتطلعون لقرار سعودي بالتمديد لهم

[ صورة سابقة لمقر تصحيح أوضاع اليمنيين بالمدينة المنورة ]


يتطلع اليمنيون من حاملي" هوية زائر" في السعودية إلى تقدير الحكومة السعودية لأوضاعهم وظروف الحرب بالتمديد لهم قبل انتهاء تاريخ صلاحية تأشيراتهم بعد عشرة أيام من اليوم الثلاثاء تجنبا لعقوبات تشمل غرامات وسجن وترحيل.
 
وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، بشر يوم الأحد 26 نوفمبر الجاري، اليمنيين في بلاده بحرصه على تسوية أوضاع المغتربين ومعالجة مشاكلهم.
 
وبحسب المديرية العامة للجوازات في السعودية تنتهي صلاحية" هوية زائر" في الثامن من ديسمبر القادم ما لم يكن هناك قرار سعودي بالتمديد لها وهو متوقع بالنظر إلى إنه سبق التمديد لخمس مرات من قبل.
 
وتقول المديرية إنه لا يمكن تحويل هوية زائر إلى هوية مقيم بالنسبة للزائرين اليمنيين، عقب انتهاء صلاحيتها في التاريخ الشهر القادم حيث تؤكد ضوابط التحويل أن تكون " الهوية" سارية المفعول.
 
وجاء توضيحها عبر حسابها في موقع تويتر، ردا على سؤال زائر يمني قال فيه: " مساء الخير هل إذا انتهت هوية زائر الحالية أستطيع التحويل إلى إقامة؟ أم يشترط أن تكون سارية المفعول؟ وهل في تمديد لهوية زائر للمرة السادسة؟ أرجو الإفادة ولكم جزيل الشكر".
 
عقوبات ثلاث
 
وتشير صحيفة" عين اليوم" السعودية إلى ثلاث عقوبات "تراتبية" بالغرامة على الزائرين اليمنيين في السعودية، بعد انتهاء صلاحية تأشيراتهم إذا لم يتمكنوا من تحويل "هوية زائر" إلى "هوية مقيم"، أو لم يصدر قرار حكومي رسمي بالتمديد.
 
وتضيف" تختص المخالفة رقم 3 في لائحة العقوبات بالموقع الإلكتروني للمديرية العامة للجوازات (ضمن صفحة الإجراءات واللوائح)، بـ "تأخّر الوافد عن المغادرة عقب انتهاء تأشيرة الدخول الممنوحة"، ولعل الزائر الذي يتأخر عن المغادرة معني بهذه المخالفة".
 
وتنص عقوبة هذه المخالفة للمرة الأولى على غرامة 15 ألف ريال مع الترحيل، وللمرة الثانية غرامة 25 ألف ريال والسجن 3 أشهر مع الترحيل، وللمرة الثالثة غرامة 50 ألف ريال والسجن 6 أشهر مع الترحيل. كما أشارت المخالفة إلى أنه "تتعدد الغرامات بتعدُّد الأشخاص الذين وقعت المخالفات بشأنهم".
 
واستنادا إلى المديرية العامة للجوازات السعودية، يبلغ عدد اليمنيين الذين يحملون هوية زائر نصف مليون شخص.
 
من زائر إلى مقيم
 
وفي مطلع سبتمبر الماضي، أعلنت وزارة الداخلية السعودية ممثلة بالمديرية العامة للجوازات البدء في تنفيذ توجيهات وزير الداخلية الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف في منح الإقامة النظامية لحاملي هوية زائر من الأشقاء اليمنيين حسب التعليمات المنظمة لذلك.
 
وبينت حينها أن منح الإقامة سيتم وفق الضوابط التالية: أن يحمل المستفيد جواز سفر يمنيا وهوية زائر سارية المفعول، واستكمال إجراءات خدمة (إشعار أهلية عمل) للتعاقد بين الزائر اليمني وصاحب العمل (الأفراد ، المؤسسات ، الشركات) وفق الضوابط المعمول بها في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، كما يمكن للأفراد الدخول على نظام مساند للحصول على الخدمة بضوابطها، مع تقرير طبي آلي من المستشفيات والمراكز الطبية، وتأمين طبي للعمالة التابعة للشركات أو المؤسسات، وسداد رسوم الاستقدام، وسداد رسوم إصدار هوية مقيم.
 
تحركات يمنية
 
التقى الفريق الركن علي محسن نائب الرئيس يوم الأحد الماضي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، على هامش اجتماع مجلس وزراء دفاع دول التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب، وناقش معه" تحسين أوضاع المغتربين اليمنيين لدى الأشقاء في المملكة" حسبما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية اليمنية.
 
وأعرب صالح عن تقدير بلاده للتسهيلات التي منحت للمغتربين اليمنيين في المملكة، في ظل الأزمة التي تعيشها اليمن وأمل أبناء الشعب اليمني في استثناء المغتربين من بعض الإجراءات.
 
وفي 24 من الشهر الجاري، قال وزير المغتربين علوي بافقية، إن الرئيس بعث رسالة للملك سلمان بن عبدالعزيز وأنه يعمل بجهد " دؤوب عبر القنوات الدبلوماسية واللقاءات المباشرة على اعلى المستويات والمخاطبات الرسمية لوضع معالجات لها".
 
وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية أن الرئيس حريص" على المضي في معالجة هذا الموضوع، بعيدا عن محاولات الضغط والتأثير والجدل والاتهامات الموجهة للحكومة الشرعية بإهمال قضايا المغتربين اليمنيين خاصة في المملكة العربية السعودية".

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر