ملتقى "نهضة وطن" بتركيا.. أكبر وأهم تجمع طلابي يمني في الخارج لنهضة الداخل

[ ملتقى "نهضة وطن" بتركيا.. أكبر وأهم تجمع طلابي يمني في الخارج لنهضة الداخل (يمن شباب نت-خاص) ]

 أختمت أمس الأربعاء، بمنتجع ريزوم في مدينة يالوفا التركية، فعاليات اليوم الثالث والأخير من ملتقى "نهضة وطن" للطلاب اليمنيين بتركيا، بحضور وزير الشباب والرياضة اليمني "نائف البكري"، والسفير اليمني بتركيا "عبدالله السعدي" ورئيس الجالية اليمنية "ياسر الشيخ" وعدد من الشخصيات الفكرية والعلمية العربية والتركية.  

ويعتبر ملتقى "نهضة وطن"، الذي نظمه اتحاد الطلاب اليمنيين بتركيا يوم الاثنين الماضي واستمر لثلاثة أيام، أول وأكبر وأهم ملتقى للطلاب اليمنيين في الخارج حتى الأن، حيث جمع 300 طالب وطالبة من أكثر من 40 مدينة تركية و23 اتحاد فرعي، بهدف "خلق شباب منتج وواعي مؤهل للنهوض بوطنه".
 

إحدى الفعاليات الداخلية (ملتقى نهضة وطن)-تركيا 20-09-2017
 

وفي حفل الاختتام، الذي أقيم يوم أمس الأربعاء، القى وزير الشباب والرياضة، نائف البكري، كلمة تحدث فيها عن ذكرى ثورة الـ26 من سبتمبر، وثورة الـ14 من أكتوبر، معرجا على الانقلاب الميليشوي الأخير على السلطة اليمنية الشرعية، وعلى أهداف ومبادئ ثورتي سبتمبر وأكتوبر، ودور الشباب اليمني، لا سيما المتعلم والواعي، في مثل هذه المرحلة التاريخية الحرجة.
 
وزير الشباب والرياضة "نائف البكري" اثناء القاء كلمته في الحفل الختامي


وألقيت في الحفل عدد من الكلمات، بينها كلمة لرئيس اتحاد الطلاب اليمنيين بتركيا وأخرى لرئيس الملتقى الدكتور محمد الفقيه، وكلمات للجهات الراعية والداعمة للملتقى والحفل الختامي، الذي أختتم بتكريم الاوائل من الطلاب اليمنيين الدارسين بتركيا في جميع التخصصات والمراحل الجامعية.

كما تم أيضا، تكريم قناة "يمن شباب"، وقناة "بلقيس" الفضائيتين و"تركيا بوست"، كرعاة إعلاميين للملتقى.

وكان سبق الحفل الختامي محاضرتين ختاميتين، الأولى للمدرب والبرلماني اليمني "شوقي القاضي"، والأخرى للمفكر التركي الاستاذ "يوسف كاتب أوغلو"، الذي تحدث عن تجربة النهضة التركية.

نبذة عن المحتوى وأهم النتائج
احدى المحاضرات التي القيت (ملتقى نهضة وطن) تركيا-20-09-2017
 

احتوى برنامج عمل الملتقى على أنشطة علمية وفكرية وثقافية وفنية ورياضية وإبداعية، تتصل بنهضة الشعوب والأمم، توزعت في إطار فعاليات وبرامج متنوعة شملت المحاضرات وورش العمل والدورات التدريبية والتأهيلية والتقنية، وتخللتها عروض فنية إبداعية وترفيهية.

وتم تقسيم المشاركين في إطار خمس وحدات تخصصية يشرف عليها متخصصون، هي: وحدة الطب والعلوم الصحية؛ وحدة الهندسة وتقنية المعلومات؛ وحدة العلوم الإدارية والاقتصادية؛ وحدة الاعلام والسينما، ووحدة العلوم السياسية والعلاقات الدولية.

  وفي إطار كل وحدة تخصصية، تم التقسيم الى مجموعات مصغرة، عملت كل منها على انتاج ما يشبه دراسة مصغرة لفكرة مشروع قابل للتطبيق والتنفيذ، بما يخدم اليمن واليمنيين مستقبلا، كبذرة للنهضة بالوطن بعد انتهاء الحرب.

ومن بين تلك الأفكار، إنشاء منظمة لرعاية اطفال الشوارع؛ ومنصة نهضة كم الإعلامية؛ وشركة لاستخراج المعادن؛ ومترو صنعاء؛ والمدينة الطبية؛ ومشروع رعاية المعاقين ...الخ

وخُصص جزء من برنامج عمل اليوم الثالث والأخير، أمس، لتقييم المشاريع التي اشتغل عليها وانتجها المشاركون في إطار ورش العمل التي أقيمت خلال الأيام الثلاثة من الملتقى. وخضعت تلك المشاريع للعرض والتقييم من قبل لجنة تقييم متخصصة.

نماذج إبداعية يمنية مشرفة
 
مشاركة طلابية (ملتقى نهضة وطن) تركيا-20-09-2017
 
وأعقب تقييم مشاريع العمل، فقرة لعرض خطابات الاتحاد، حيث عرض أكثر من ?? متحدث ومتحدثه من الطلاب المشاركين، خطابات ركزت على افكار واختراعات ونجاحات في حياتهم.

والقى الطالب "عيسى الشاجع" خطابا تحدث فيه عن الطاقة، وكيف يمكن انتاجها في اليمن من مواد كثيرة ومتوفرة بعيدا عن الاستغلال؟ 

واستعرض الطالب "هشام المهدي"، جزء من تجربته الخاصة في التعلم والتحدث بأربع لغات عالمية، فيما تحدثت الطالبة "عزة عثمان" عن التعايش وحب الأوطان، والطالب "عز الدين عارف" عن تجربته باليوتيوب الاول في اليمن.

أما الطالب "نشوان امين"، فقد تحدث - من كندا- عن أهمية التعليم والتحفيز وصناعة الاهداف من أجل التعليم بطريقة أفضل، مستعرضا تجربة نجاحه في هذا الجانب، حيث يتواجد حاليا في كندا لدراسة الدكتوراه.

وتحدث الطالب "طلال العامري" عن تجربته في مجال الهندسة الالكترونية وشغفه بها، حيث يعمل حاليا على صناعة الاطراف البشرية. في حين تحدث المشارك "سلطان باتيس"، عن تجربته في الانتقال من قرية "باتيس" بحضرموت، التي لا يعرفها أحد، الى تمثيل اليمن في المحافل الدولية.

وأختتم "حسين العامري" بالحديث حول مسيرته العلمية التي تكللت بالحصول على براعة اختراع في تحريك الكرسي المتحرك الكهربائي للمعاقين عبر العين
 
صورة عامة للحاضرين في حفل الأختتام (ملتقى نهضة وطن) تركيا-20-09-2017
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

فيديو


اختيار المحرر