الصورة التي حيرت العلماء.. هل انفصل جزء من الشمس؟

[ الصورة انتشرت في الأيام الماضية ]

 
يسعى علماء إلى تفسير الصور التي انتشرت في الفترة الماضية وتظهر ما يبدو أنه انفصال جزء من البلازما الشمسية، ثم حدوث دوامة قوية، وهي لقطات أثارت قلقا لدى العلماء.
 
والتقطت وكالة "ناسا" مقطعا يظهر خيوطا فوق سطح الشمس، ثم حدوث دوامة قطبية ضخمة، وفق مقطع نشرته تاميثا سكوف، عالمة فيزياء الطقس الفضائي في شركة "إيروسبيس" في كاليفورنيا، التي قالت إن المقطع التقطه مرصد "سولار ديناميكس" التابع لـ"ناسا".
 
وكتبت سكوف في تغريدة: "نتحدث عن الدوامة القطبية! المواد من البروز الشمالي انفصلت عن الخيط الرئيسي وهي الآن تدور في دوامة قطبية ضخمة حول القطب الشمالي لنجمنا".
 
ويوضح تقرير لشبكة "سي بي أس" أن الدوامة القطبية التي اجتاحتها ليست مثل الدوامة القطبية التي قد نشهدها هنا على الأرض. ووفقا لخدمة الطقس الوطنية، فإن الدوامة القطبية على كوكبنا تحدث نتيجة ضغط منخفض كبير من الهواء البارد، وهو يحدث "بانتظام إلى حد ما".
 
لكن سارة هوسيل، من مركز عمليات الطقس الفضائي التابع لسلاح الجو الأميركي، قالت إنه في الشمس يكون هذا حدثا "غير معروف". وقالت: "على الرغم من أنه قد يكون (أو لا) موجودا دائما، إلا أنه لا يُرى دائمًا، لذا فإن ما حدث  سمح لنا برؤيته ودراسته".
 
وقالت "بعض هذه المواد تبدأ في التحلل من الهيكل الرئيسي وتبدأ في الوقوع فيما يبدو أنه رياح قطبية.. وعندما تبدأ هذه الأشياء في الانجراف فيها، يستغرق حوالي 8 ساعات لتلك المادة للتحرك حول القطب".
 
وفقا لحساباتها الأولية، قالت سكوف إن الرياح القطبية كانت تتحرك "بسرعة جنونية"، حوالي 60 ميلا في الثانية.
 
والبروز الشمسي، الذي يُنظر إليه على أنه القطع اللامعة من البلازما التي تنطلق من سطح الشمس وتعود إلى الأسفل أمر شائع. ووفقا لمؤسسة الجامعة لأبحاث الغلاف الجوي، فإن هذه الأحداث يمكن أن تمتد لآلاف الأميال، ويمكن أن تستمر أيضا "لعدة أيام أو حتى عدة أشهر".
 
ومع ذلك، قال عالم الفيزياء الشمسية، سكوت ماكينتو، نائب مدير المركز الوطني لأبحاث الغلاف الجوي، لموقع ProfoundSpace.org إنه لم ير أبدا دوامة تتحرك بهذه الطريقة من قبل.
 
وقالت سكوف إن هذا الاكتشاف قد يكون له تداعيات "مثيرة" على فهم النظام الشمسي..والشمس لا تزال تحتفظ ببعض أسرارها، وقد اقتربنا اليوم خطوة واحدة فقط".

 
المصدر: الصحافة الأمريكية

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر