ماذا تعرف عن أخطر الدول المعرضة للزلازل في العالم؟

يمكن للزلازل أن تضرب أي مكان في العالم وفي أي وقت، لكن التاريخ يُظهر أنها تحدث بالأنماط العامة نفسها عاماً بعد عام، بشكل أساسي في عدد من أحزمة الزلازل المتميزة وهي: (الحزام الناري، والحزام الألبي، وحزام منتصف الأطلسي) والتي تعتبر أخطر مناطق حدوث الزلازل في العالم.
 
وفقاً لما ذكره المعهد الجيولوجي البريطاني British Geological Survey، فإن أكثر من 80% من الزلازل الكبيرة تحدث حول أطراف المحيط الهادئ، وهي منطقة تعرف باسم "Ring of Fire"، أي حلقة النار أو الحزام الناري، وهذا هو المكان الذي يتم فيه إنزال صفيحة المحيط الهادئ تحت الصفائح المحيطة به، وتعتبر منطقته الأكثر نشاطاً في العالم من الناحيتين الزلزالية والبركانية.
 
ما هي الدول الواقعة في الحزام الناري، وما مدى خطورة الأحزمة الزلزالية الأخرى، وما الدول الواقعة في نطاقها، وما أخطر مناطق حدوث الزلازل في العالم؟
 

الحزام الناري

الحزام الناري أو حلقة النار، والذي يشار إليه أيضاً باسم حزام المحيط الهادئ، هو مسار على طول المحيط الهادئ يتميز بالبراكين النشطة والزلازل المتكررة، كما أنه أكبر حزام بركاني وزلزالي في العالم، حيث تحدث 81% من الزلازل المسجلة في العالم.
 
يبلغ طوله وفقاً لما ذكره موقع National Geographic، نحو 40.000 كيلومتر، وهو يتتبع الحدود بين العديد من الصفائح التكتونية، وضمن ذلك المحيط الهادئ وخوان دي فوكا وكوكوس والأسترالي الهندي ونازكا وأمريكا الشمالية وألواح الفلبين.
 
كما أن 75% من براكين الأرض- أكثر من 450 بركاناً- تقع على طول الحزام الناري، كما أن أعنف الأحداث الزلزالية وأكثرها دراماتيكية على كوكب الأرض تحدث فيه.
 
كانت أكبر الزلازل المسجلة بشكل فعال على طول الحزام الناري، زلزال تشيلي الكبير بقوة 9.5 درجة عام 1960، وزلزال عام 1962 في ألاسكا بقوة 9.2، وفقاً لما ذكره موقع Quantectum.
 
وترجع وفرة البراكين والزلازل على طول الحزام الناري إلى مقدار حركة الصفائح التكتونية في المنطقة.
 
فعلى طول جزء كبير من الحزام الناري، تتداخل الصفائح عند حدود متقاربة تسمى مناطق الاندساس، أي إنَّ الصفيحة الموجودة تحتها يتم دفعها لأسفل أو انغمارها بواسطة اللوحة أعلاه.
 
وعندما تنغمس الصخور، تذوب وتتحول إلى صهارة، وتؤدي وفرة الصهارة القريبة جداً من سطح الأرض إلى نشوء ظروف مهيأة للنشاط البركاني.
 
بينما هناك استثناء مهم، وهو الحدود بين لوحات المحيط الهادئ وأمريكا الشمالية، هذا الامتداد لحلقة النار هو حد تحويل، حيث تتحرك الصفائح جنباً إلى جنب، يولد هذا النوع من الحدود عدداً كبيراً من الزلازل، حيث يتراكم التوتر في قشرة الأرض ويتحرر.
 
 
الدول الواقعة على خط الحزام الناري

تشيلي، الأرجنتين، بيرو، بوليفيا، الإكوادور، كولومبيا، بنما، كوستاريكا، نيكاراغوا، هندوراس، غواتيمالا، المكسيك، الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، اليابان، تايوان، الفلبين، إندونيسيا، بابوا غينيا الجديدة، جزر سليمان، فانواتو، فيجي، نيوزيلندا، وأجزاء من أقصى شرقي روسيا.
 

الحزام الألبي

يقع الحزام الألبي "Alpide" في المنطقة الجنوبية من أوراسيا، ويُعتبر ثاني أخطر حزام زلزالي في العالم، بسبب تسجيل ثاني أعلى معدل للنشاط الزلزالي فيه، بعد "الحزام الناري".
 
ووفقاً لما ذكره موقع World Atlas، فإن الحزام الألبي يمثل 15% من إجمالي الزلازل في جميع أنحاء العالم.
 
إضافة إلى ذلك، يتم تصنيف الحزام الألبي كمنطقة منشأ، مما يعني أنه تم إنشاؤه نتيجة دفع الصفائح التكتونية إلى بعضها البعض ورفع قشرة الأرض إلى أعلى.
 
بسبب هذا النشاط الجيولوجي، يعد حزام الألبي موطناً لعدد من السلاسل الجبلية التي تمتد على مسافة تقدر بنحو 15 ألف كيلومتر، وتمتد من جاوة وسومطرة إلى المحيط الأطلسي عبر شبه جزيرة الهند الصينية، وجبال الهيمالايا، وجبال ترانس هيمالايا، جبال إيران، القوقاز، الأناضول، والبحر الأبيض المتوسط.
 
كما تشمل من الغرب إلى الشرق، جبال الأطلس، والألب، والقوقاز، وألبرز، وهندو كوش، وقراقرم، وجبال الهيمالايا.
 

الدول الواقعة على خط الحزام الألبي

تركيا، اليونان، روسيا، جورجيا، أذربيجان، أرمينيا، العراق، إيران، تركمانستان، أوزبكستان، كازاخستان، قيرغيزستان، طاجيكستان، أفغانستان، باكستان، الصين، الهند، نيبال، بوتان، بنغلاديش، ميانمار، تايلاند، لاوس، كمبوديا، فيتنام، ماليزيا، إندونيسيا، الجزائر، تونس، البرتغال، إسبانيا، أندورا، فرنسا، موناكو، إيطاليا، سان مارينو، الفاتيكان، سويسرا، ألمانيا، ليختنشتاين، النمسا، سلوفينيا، التشيك، سلوفاكيا، بولندا، أوكرانيا، المجر، رومانيا، كرواتيا، البوسنة والهرسك، صربيا، كوسوفو، الجبل الأسود، مقدونيا الشمالية، بلغاريا.
 

حزام منتصف الأطلسي

أما حزام منتصف الأطلسي فهو حزام يحدث تحت الماء وبعيداً عن الدول الحضرية، لكن دولة آيسلندا تقع فوق منتصف المحيط مباشرة، جعلها هذا عرضة لزلازل كثيرة بسبب هذا الحزام.
 
حزام منتصف الأطلسي هو مثال لحدود الصفائح المتباينة، وهي منطقة تتباعد فيها صفيحتان تكتونيتان.
 
ومع ذلك، فإن هذا الحزام عميق تحت الماء وبعيد عن أي بنية تحتية بشرية، لذلك وبشكل عام، لا يؤثر على كثير من حياة البشر.
 

الدولة الواقعة على خط حزام منتصف الأطلسي

آيسلندا
 
ما هي أخطر دول العالم بسبب الزلازل؟

وفقاً لما ذكره موقع World Atlas، فإن أكثر 10 دول عرضة للزلازل في العالم هي:
 
اليابان: تقع اليابان في حلقة النار بالمحيط الهادئ، وتحتل المرتبة الأولى في القائمة؛ نظراً إلى النشاط اليومي للزلازل.
 
إندونيسيا: تتعرض إندونيسيا للزلازل التي تزيد قوتها على 6.0 درجة كل عام تقريباً، مما يجعلها واحدة من أكثر البلدان عرضة للزلازل بالعالم. في عام 2018، هزت البلاد تسعة زلازل أكبر من 6.0، مما أدى إلى مقتل الآلاف، ونظراً إلى موقعها على حلقة النار في المحيط الهادئ، فإن إندونيسيا معرضة أيضاً للنشاط البركاني والجفاف والفيضانات وأمواج تسونامي.
 
الصين: للصين تاريخ طويل من الزلازل المدمرة التي أودت بحياة الآلاف، في عام 2008، ضرب زلزال قوته 7.9 درجة مقاطعة سيتشوان وخلَّف أكثر من 87000 شخص بين قتيل ومفقود، كان الزلزال الثامن عشر الأكثر فتكاً في كل العصور.
 
الفلبين: مع موقعها على طول حزام النار في المحيط الهادئ، تعد الفلبين واحدة من أكثر الدول عرضة للزلازل في العالم، وبسبب جغرافيتها الجبلية، يمكن أن تؤدي الزلازل أيضاً إلى حدوث انهيارات أرضية مميتة.
 
إيران: إيران واحدة من أكثر الدول عرضة للزلازل في العالم، ولها تاريخ من الزلازل المدمرة التي أودت بحياة الآلاف من الناس على مر السنين، ونظراً إلى موقعها على طول العديد من حدود الصفائح وخطوط الصدع، تعاني إيران من ارتفاع وتيرة النشاط الزلزالي.
 
تركيا: تقع تركيا في شبه جزيرة الأناضول بين البلقان وأوروبا الشرقية، وكثيراً ما تتعرض لنشاط زلزالي بسبب موقعها بالقرب من العديد من خطوط الصدع الرئيسية، ويقع جزء كبير من البلد بين الطبق الأوراسي والألواح الإفريقية والعربية، وتعاني من مستوى معين من الهزات كل عام.
 
بيرو: تقع بيرو في قلب الحزام الناري وتعاني بانتظام من هزات صغيرة، إضافة إلى زلازل متوسطة وكبيرة، يمكن أن تسبب هذه الزلازل أضراراً كبيرة في المباني والبنية التحتية، مما يعرّض الأرواح للخطر، ويأخذ هذا البلد هذه الأنواع من الكوارث على محمل الجد ، ويقوم بإجراء تدريبات على الزلازل على مستوى البلاد؛ للمساعدة في منع الخسائر في الأرواح.
 
الولايات المتحدة الأمريكية: أحد العوامل الرئيسية التي تسهم في ارتفاع مخاطر الزلازل بالولايات المتحدة هو موقعها على طول العديد من خطوط الصدع الرئيسية، وضمن ذلك صدع سان أندرياس وصدع مدريد الجديد، إذ تمر خطوط الصدع النشطة للغاية هذه عبر معظم الجزء الغربي من البلاد، مما يعرض ملايين الأشخاص للخطر.
 
إيطاليا: إيطاليا عرضة للنشاط الزلزالي بسبب موقعها على خطوط صدع متعددة. وهي الصفيحة الأوراسية ، المحاطة بصفيحة بحر إيجة، والصفيحة الأدرياتيكية ، ولوحة الأناضول، وتضمنت بعض الزلازل الأكثر تدميراً التي ضربت إيطاليا زلزال ميسينا عام 1908 والذي أودى بحياة أكثر من 75000 شخص، وزلزال إيربينيا عام 1980 والذي أسفر عن مقتل أكثر من 2400 شخص.
 
المكسيك: مثل العديد من البلدان الواقعة على طول حلقة المحيط الهادئ، فإن المكسيك معرضة للنشاط الزلزالي المنتظم. لحسن الحظ، توجد في البلاد قوانين بناء صارمة وإجراءات طوارئ؛ لتقليل الأضرار في أثناء الزلزال أو الكوارث الطبيعية الأخرى.
 

(عربي بوست)

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر