‫قد تشير إلى أمراض.. ماهي أسباب تشققات الأظافر؟

 أفادت مجلة "جولي" (Jolie) الألمانية بأن تشققات ‫الأظافر تعد أكثر من مجرد مشكلة جمالية؛ حيث إنها قد تشير إلى مشاكل ‫صحية أيضا.
 
والتالي الأسباب المرضية التي قد تؤدي إلى تشقق الأظافر:

- نقص السوائل أو سوء التغذية، لا سيما نقص الحديد.

- التقدم في العمر، وتعد التشققات الطولية أحد المظاهر الطبيعية للتقدم في العمر.

- التشققات الطولية ‫قد ترجع إلى اضطرابات سريان الدم أو الروماتيزم.

- التشققات العرضية قد تنذر بالإصابة بالصدفية والتهاب الجلد العصبي ‫واضطرابات الأيض واضطرابات الغدة الدرقية والاضطرابات الهرمونية ومشاكل ‫المعدة والأمعاء.

- التشققات العرضية قد تكون أثرا جانبيا لبعض الأدوية مثل المضادات ‫الحيوية وأدوية السرطان.

‫وعلى أية حال ينبغي استشارة الطبيب لتحديد السبب الحقيقي الكامن وراء ‫ظهور تشققات بالأظافر للخضوع للعلاج في الوقت المناسب، لا سيما إذا كانت ‫تشققات الأظافر مصحوبة بأعراض أخرى مثل:

- تساقط الشعر.
- الحمى.
- التعب ‫المستمر.
- الشعور العام بالضعف.
 
‫تغذية صحية

‫وبشكل عام، يمكن التمتع بأظافر صحية وقوية من خلال شرب السوائل على نحو ‫كاف بمعدل لا يقل عن لتر ونصف يوميا، مع اتباع نظام غذائي صحي يقوم على ‫التوازن بين البروتينات والألياف الغذائية والكربوهيدرات والدهون.
 
‫ومن المهم أن يكون النظام الغذائي غنيا بالفيتامينات والمعادن مثل ‫الحديد والزنك واليود والسيلينيوم وفيتامين "إيه" (A) وفيتامين "ب 7" (B7) (البيوتين).
 
‫وبالإضافة إلى ذلك، ينبغي المواظبة على ممارسة الرياضة والأنشطة الحركية ‫مع الإقلاع عن التدخين.
 
‫عناية سليمة
‫وإلى جانب التغذية الصحية، تلعب العناية السليمة أيضا دورا مهما في ‫مواجهة تشققات الأظافر، حيث ينبغي استخدام مقوي الأظافر لتقوية بنيتها والحيلولة دون تشققها أو تقصفها.
 
‫كما ينبغي العناية بالأظافر بواسطة مبرد يحافظ عليها، ويجب ترطيبها بواسطة زيت الأظافر أو كريم اليد، وذلك ‫للحيولة دون تعرضها للجفاف، ومن ثم التشقق.
 

(الألمانية)

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر