كواكب عملاقة تزين السماء خلال أكتوبر الجاري

ستتاح لسكان الأرض الفرصة للاستمتاع بالكواكب العملاقة، مثل كوكبي المشتري وزحل، طوال الليل في شهر أكتوبر/تشرين الأول الحالي، مع تحرك المريخ غرباً كل ليلة طيلة الأشهر القليلة المقبلة. 

وبالإمكان رؤية المشتري وزحل، أكبر كواكب المجموعة الشمسية، طوال الليل في شهر أكتوبر/تشرين الأول، بحسب "ناسا". 

وفي وقت مبكر من المساء، سيظهر الكوكبان في الجنوب الشرقي يتحركان ببطء غرباً مع النجوم على مدار الليل. 

وستزداد السماء جمالاً عندما يشكل الكوكبان مثلثاً مع النجم الساطع "فم الحوت" Fomalhaut. سوف يتألق الكوكبان بضوء ثابت، بينما يلمع النجم. 

وكان المريخ يشق طريقه بثبات نحو الشرق طوال العام كما يفعل عادة، بالنسبة إلى النجوم الخلفية. لكن في نهاية أكتوبر/تشرين الأول، يوقف المريخ هذه الحركة الظاهرة، ثم يبدو وكأنه يعكس مساره. 

وخلال الأشهر الثلاثة التالية، من نوفمبر/تشرين الثاني إلى أواخر يناير/كانون الثاني، سيتحرك المريخ باتجاه الغرب كل ليلة. ثم مع قرب نهاية شهر يناير/كانون الثاني، سيعكس اتجاهه مرة أخرى ويستمر في رحلته شرقاً. 

وهذا ما يسمى بالحركة التراجعية للمريخ. يحدث ذلك كل عامين تقريباً، ويبدو أن المريخ يغير اتجاهه نتيجة وهم ناتج عن حركات كوكبنا في مداره مروراً بالكوكب الأحمر في مداره. 

ولن تزدان السماء بهذه الأجرام العملاقة فقط، بل ستنشط "شهب الجباريات" Orionid، طيلة أكتوبر/تشرين الأول ثم نوفمبر/تشرين الثاني، وستبلغ ذروتها في ليلة 20 أكتوبر/تشرين الأول. 

وعادة يمكن رؤية 10-20 شهاباً في الساعة في الذروة، تحت سماء صافية ومظلمة. 

 

(العربي الجديد) 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر