غذاء صحي وحركة دؤوبة.. كيف تقي نفسك من مرض السكري؟ 

يؤكد الطب أنه باتباع أسلوب حياة صحي، يمكنك تجنب الاصابة مرض السكري، أما إذا كنت مصابا بالفعل فإن الالتزام بنظام صحي سيمكنك من استعادة الكثير من جودة الحياة والتأثير بشكل إيجابي على مسار مرض السكري لديك. 
 

السكتات القلبية والدماغية، تلف الكلى والأعصاب، كلها أمراض تنتج عن الإصابة بالسكر. يحاول الخبراء زيادة الوعي بالمرض الذي أصبح الكثير من الناس يستهينون به وترتكز جهود التوعية على أن "الوقاية خير من العلاج". 
 

تقول الإحصائيات إن متوسط الخطوات التي يسيرها المواطن الألماني تقدر بحوالي 2300 خطوة في اليوم أي حوالي 7ر1 كيلومتر. لكن البروفيسور الألماني بيتر شفارتس يحرص على السير يوميا 10 آلاف خطوة بهدف تقليل خطورة الإصابة بمرض السكري. 
 

ويعمل البروفيسور شفارتس في مركز الوقاية من السكري ويهدف المركز إلى توعية المواطنين بمرض السكري لاسيما وأن الكثير من الناس لا يدركون مخاطره المحتملة. 
 

كيف يتغير الجسم بعد الإصابة بالسكري؟

يقدر عدد المصابين بمرض السكري على مستوى العالم بحوالي 366 مليون شخص. والسؤال الآن ما الذي يحدث داخل الجسم عندما يصاب بمرض السكري؟ 

يوضح الطبيب الألماني شتيفان شنايدر من مركز أمراض السكري بمستشفى سان فينسنس بمدينة كولونيا، الأمر بصورة مبسطة ويقول إن البنكرياس يتولى مهمة إنتاج الأنسولين الذي يقوم بدوره بنقل السكر للخلايا وعندما يدخل السكر للخلايا يتحول إلى طاقة. 

وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد فإن الإنسولين الذي ينتجه البنكرياس لا يكفي لنقل السكر للخلايا مما يؤدي إلى تراكم السكر في الجسم وعدم حرقه كما أن جزيئات السكر المتراكمة تلك تصبح مثل السم لأنها تدمر جدران الخلايا مع الوقت. ويتم علاج السكر من النوع الثاني بإعطاء المريض الإنسولين إما عن طريق الحقن أو عن طريق الحبوب في الحالات البسيطة. 
 

السكر بداية لأمراض خطيرة

يمكن أن يؤدي مرض السكر إلى الإصابة بالكثير من الأمراض مثل ضغط الدم والسكتات القلبية والدماغية كما يؤدي السكر في بعض الحالات إلى تقليل كفاءة عمل الكلى. ومشكلات العيون التي تصل أحيانا إلى العمى تعد من الأمراض ذات الارتباط الوثيق بالسكري. ويؤدي مرض السكري إلى موت الإحساس في أعصاب اليدين والقدمين بشكل خاص.
 

الحركة مهمة للوقاية من السكر

يؤكد الأطباء أن الوزن الزائد والتغذية غير المتوازنة وقلة الحركة من أهم أسباب الإصابة بالسكر. ويقول بيتر شفارتس:"تراجعت معدلات حركتنا بشكل كبير خلال العشرين عاما الأخيرة مما يعني أننا نحرق في اليوم الواحد ما بين 500 إلى 700 سعر حراري أقل من المطلوب". 

وتؤدي قلة الحركة إلىظهور البطن أو "الكرش"كما هو متعارف عليه، والذي يعني عادة زيادة وزن الجسم بمقدار ما لا يقل عن خمسة كيلوجرامات. ويوضح شفارتس:"يحتوي هذا الكرش على عشرة إلى 15 كيلوجراما من الدهون وهو أمر يزيد من مخاطر الإصابة بالسكر 80 مرة". 
 

الوقاية خير من العلاج

ويمثل الوعي بطريقة التغذية طريقة مهمة للحد من مخاطر الإصابة بمرض السكر. ويتولى خبراء التغذية هذه المهمة من خلال توضيح كمية الكربوهيدرات في كل نوع من الأغذية ونوع الرياضة المناسبة لكل شخص بالإضافة إلى توضيح طرق العناية الصحية بالقدمين. لكن اتباع نصائح الخبراء مسالة تحتاج للكثير من "الصبر والانضباط ".

ويؤكد الخبراء أن للرياضة العديد من الآثار الإيجابية أيضا. فبالإضافة إلى الشعور الإيجابي بالجسم، فإنه يمنع أمراض القلب والأوعية الدموية، ويخفض ضغط الدم الانقباضي ويساهم في تنظيم الوزن. 

  
(DW) 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر